DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

دابو.. أسطورة من الصعب تكرارها

الموت يغيب ثعلب الكرة السعودية

دابو.. أسطورة من الصعب تكرارها
250 هدفا و8 بطولات مع الأهلي
وصورة لا تنسى مع مارادونا

غيب الموت أمين دابو، نجم الأهلي والمنتخب السعودي السابق عن عمر ناهز 69 عاماً، بعد معاناة مع المرض.
وكان دابو، قد أصيب بالتصلب اللويحي قبل خمسة أشهر تقريباً، وقبل نحو عشرة أيام توفيت زوجته، وبعدها تعرض لمشاكل في القلب دخل على إثرها مستشفى الحرس الوطني بجدة واستمر فيه حتى وفاته.
وبرز نجله محمد في فترة سابقة مع الأهلي ومنتخب الشباب ولكنه لم يستمر كثيراً في الملاعب حتى أعلن اعتزاله 2002.
ويعتبر دابو أحد نجوم الكرة السعودية، الذين برزوا في منتصف السبعينيات وحتى اعتزاله منتصف الثمانينيات الميلادية، إذ لعب مع الأهلي أكثر من 200 مباراة، سجل خلالها نحو 250 هدفا، وحقق معه ثماني بطولات هي كأس الملك «أربع مرات»، وبطولة الدوري «مرتين»، وبطولة المصيف «مرة واحدة»، وبطولة الأندية الخليجية «مرة واحدة».
والتقط دابو صورة مع مارادونا، وذلك خلال لعبهما معًا بقميص الأهلي، وذلك في عام 1987، بمناسبة ذكرى مرور 50 عامًا على تأسيس النادي، إذ كانا ضمن المدعوين لهذا الاحتفال.
وخاض دابو، الذي كان أحد أفضل 5 لاعبين في تاريخ كرة القدم السعودية، مع المنتخب الأول 12 مباراة منها 8 مباريات كأساسي سجل خلالها 3 أهداف كانت في مرمى ماليزيا في دورة الألعاب الإسلامية بأزمير عام 1980، والأردن في مباراة ودية دولية عام 1981، والعراق في تصفيات كأس العالم 1982.
وعقب مسيرة حافلة بالبطولات مع الأهلي، أعلن دابو اعتزاله، وأقيم له حفل تاريخي بحضور فينورد روتردام الهولندي، والأسطورة يوهان كرويف عام 1984.
وبعد الاعتزال تفرغ للتدريب، أشرف على الفئات السنية والفريق الأول لفترة تقارب 15 عاماً، كما درب الفئات السنية في الاتحاد المنافس التقليدي للأهلي، وكانت له صولات وجولات بمدارس اللاعبين الناشئين كقاعدة مهمة لتفريخ نجوم الكرة السعودية، إلى جانب التعليق كناقد ومحلل فني.
ونعى الرياضيون عامة، وفاة دابو، بدءاً بوزارة الرياضة مروراً بالاتحاد السعودي لكرة القدم، وأخيراً الأندية، إلى جانب الجماهير الرياضية بمختلف ميولها، حيث تقدم الجميع بأحر التعازي وصادق المواساة لأسرة الفقيد، داعين الله له بالرحمة والمغفرة.