3 مراحل لإصلاح انهيارات «نفق الثقبة» بالخبر

«النقل» لـ«اليوم»: فحص 400 جسر وإصلاح 37 بحاضرة الدمام

3 مراحل لإصلاح انهيارات «نفق الثقبة» بالخبر

الخميس ١٠ / ١٢ / ٢٠٢٠
شهد نفق الثقبة الواقع على طريق الملك خالد بالخبر، انهيارات ممتدة بالأجزاء السفلى، بعد تساقط للخرسانة والحديد بشكل واضح من بداية النفق وحتى نهايته، وهو ما تسبب في تخوف الكثير من مرتادي هذا النفق؛ للأضرار التي لحقت به، وما قد ينتج عنها من إشكاليات أخرى.

فحص وتقييم


وكشف فرع وزارة النقل بالمنطقة الشرقية لـ«اليوم»، عن مباشرة الفرق المختصة، إصلاح النفق، التي جاءت ضمن أعمال فحص وتقييم جسور المنطقة الشرقية، والبالغ عددها 400 جسر، من قبل استشاري متخصص تعاقدت معه الوزارة، وتم إصلاح 37 جسرًا بحاضرة الدمام، من أصل 93 تحتاج للصيانة، وجاري العمل على إصلاح الباقي.

خرسانة خاصة

وأوضح مدير الفرع بالشرقية م. أحمد الغامدي، أن الفرق باشرت أعمال الإصلاح بنفق الثقبة «تقاطع طريق الملك خالد مع طريق العشرين»، وتم الانتهاء من تكسير الخرسانة المتضررة، ومعالجة حديد التسليح، حسب المواصفات القياسية لوزارة النقل، ومن ثم صب خرسانة خاصة لأعمال الإصلاح بالحوائط الاستنادية للجسر، مضيفًا إن العمل مستمر لحين الانتهاء من أعمال الإصلاحات المطلوبة.

استشاري متخصص

وبيَّن م. الغامدي أنه سبق أن تم الكشف على الجسر من قبل استشاري متخصص تعاقدت معه الوزارة ضمن أعمال فحص وتقييم جسور المنطقة الشرقية، والبالغ عددها 400 جسر، مضيفًا إنه تم تقييم جسور المنطقة وفقًا لأحدث المعايير العالمية المستخدمة في هذا المجال، مع إعداد تقارير بأعمال الإصلاح المطلوبة إن لزم الأمر.

استبدال الفواصل

وأشار إلى أن أعمال الإصلاحات الجارية ضمن خطة الوزارة لإصلاح عدد من الجسور والأنفاق بالمنطقة الشرقية بشكل عام، وبحاضرة الدمام على وجه الخصوص، مضيفًا إنه تم الانتهاء من إصلاح 37 جسر إصلاحات مختلفة، بالإضافة لاستبدال فواصل التمدد لـ12 جسرًا، وإزالة جسر على طريق الدمام أبوحدرية، والعمل مستمر.
المزيد من المقالات