توعية المزارعين بـ«النظم الحديثة لمكافحة الآفات الزراعية»

توعية المزارعين بـ«النظم الحديثة لمكافحة الآفات الزراعية»

الثلاثاء ٠٨ / ١٢ / ٢٠٢٠
أقامت الوحدة الإرشادية بقسم الإرشاد الزراعي، محاضرة بعنوان «النظم الحديثة لمكافحة الآفات الزراعية»، تحت رعاية مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر المطيري، وذلك في القاعة الإرشادية بالفرع.

وتطرق المحاضر م. عبدالمحسن العبدالمحسن، خلال محاضرته، إلى الإعجاز الإلهي والميزان الحيوي وأهميته في التحكم في الآفات والأمراض النباتية، والعوامل التي أدت لتكسير الميزان الحيوي، وبداية ظهور المبيدات الكيميائية، والاستخدام الخاطئ والمفرط للمبيدات الزراعية، والدورة الزراعية وأهميتها في التحكم في الآفات والأمراض النباتية، والمكافحة المتكاملة كأسلوب ناجح للتحكم في الآفات والأمراض النباتية.


وفي ختام المحاضرة، تم الاستماع إلى المداخلات والأسئلة من الحضور التي أثرت الجلسة بالحوار الهادف والمفيد، بعدها تم توزيع حقائب إرشادية، عبارة عن جهاز رش ومقصات تقليم أفرع الأشجار وجهاز تطعيم الأشجار، على الحضور.

من ناحيته، أوضح م. عامر المطيري، أن البرامج والأنشطة الإرشادية من شأنها إكساب المزارعين معرفة ودراية تساهم في تغيير معارفهم وسلوكهم واتجاهاتهم نحو تطبيق الممارسات الزراعية الحديثة، وأن أنشطة وبرامج الإرشاد الزراعي بالفرع تخطط على أساس حاجات المستفيدين الملموسة ورغباتهم، واهتماماتهم الحقيقية.
المزيد من المقالات