بعد 50 يوما.. عودة العمل بالمبنى المجاور لـ«برج الخبر»

استمرار استخراج السيارات من قبو المواقف

بعد 50 يوما.. عودة العمل بالمبنى المجاور لـ«برج الخبر»

الأربعاء ٠٩ / ١٢ / ٢٠٢٠
علمت «اليوم» عن صدور قرار من المديرية العامة للدفاع المدني بأنه لا مانع من إعادة استخدام البرج المجاور لبرج مواقف الخبر المنهار من قبل الموظفين العاملين فيه، وذلك بناء على خطاب إحدى شركات الاستشارات الهندسية بتاريخ 17 /‏ 4 /‏ 1442هـ، والذي يفيد بأن البرج لا يوجد به أي عيوب ظاهرية والعناصر الإنشائية وجميع البلاطات الخراسانية تتوافق مع المعايير التصميمية المطلوبة.

استمرار الصيانة


وذكر مصدر أن العمل ببرج الخبر يحتاج إلى وقت طويل، في ظل وجود سيارات لم يتم إخراجها من القبو، مشيرا إلى أن البرج بحاجة إلى الصيانة وإعادة بناء سقف القبو للمواقف المنهارة.

ظروف الحادث

يذكر أن برج الخبر شهد انهيارا في مواقف السيارات بتاريخ 18 /‏ 10 /‏2020، حيث تم إخلاء الموقع، وكافة الأبراج المجاورة له، بعد إطلاق صافرات الإنذار، وهرعت لمكان الحادث 6 فريق إسعافية من مديرية الشؤون الصحية، وهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة الشرقية، إضافة لفرق الدفاع المدني، التي باشرت الحادث فور وقوعه، فيما أسفرت النتائج مؤخرا عن وجود حالة وفاة، وإصابات تحت الانهيار.

هزة شديدة

والتقت «اليوم» بأحد المصابين خلال تواجده لتلقي العلاج بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، والذي أفاد بأنه في اليوم الذي حصلت فيه الحادثة، أوقف سيارته في مواقف البرج «القبو»، الساعة 11:04 صباحًا، وقطع مسافة 100 متر للدخول للبرج عن طريق السلم، ثم حدث الانهيار، وفوجئ بسقوط السقف دون سابق إنذار. وأضاف: إن الانهيار حدث في جزء من الثانية، موضحًا أنه شعر بهزة شديدة، ثم حدث الانهيار بشكل مفاجئ وسريع.

سلامة المباني

وكان مهندسون مختصون، أكدوا لـ «اليوم»، أن الهبوط الأرضي جاء نتيجة خلل وضعف بالتصميم والعمل الإنشائي. وقال المختص بالهندسة المدنية م. عثمان الغامدي، إن الحادث يعتبر جرس إنذار «هندسي»، إن صح الوصف، مشيرا إلى ضرورة تطبيق الكود السعودي للبناء، والذي تم إقراره في مجلس الوزراء، وهو مجموعة من الاشتراطات، وما يتبعها من أنظمة تنفيذية، ترتقي بالممارسات الهندسية، ووضع الحد الأدنى من متطلبات السلامة للمباني.
المزيد من المقالات
x