«الموارد البشرية» تحدد المستفيدين من «التأشيرات التعويضية»

«الموارد البشرية» تحدد المستفيدين من «التأشيرات التعويضية»

الاحد ٠٦ / ١٢ / ٢٠٢٠
حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الحالات المستفيدة من خدمة التأشيرات التعويضية للمؤسسات، مشيرة إلى أنه بإمكان أصحاب المنشآت الاستفادة من تلك الخدمة خلال الـ12 شهرًا من مغادرة العامل.

وقالت الوزارة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: إن خدمة التأشيرات التعويضية متاحة للمنشآت في النطاقَين الأخضر المرتفع أو البلاتيني.


يُذكر أن خدمة التأشيرات التعويضية هي خدمة تسمح للمنشآت بطلب تأشيرة بديلة عن «الخروج النهائي أو خرج ولم يعُد» للعامل.

وتهدف التأشيرة إلى إعطاء حلولٍ مثاليةٍ وسريعةٍ لمنشآت القطاع الخاص من خلال منحهم التأشيرات تعويضًا للمغادرين.

وكانت الوزارة قد وضعت ضوابط وشروطًا لمنح التأشيرات منها في حال المنشآت التي يقل عدد العمالة بها عن 250 عاملًا يتم منح المنشأة تأشيرة بديلة عن العامل الذي غادر نهائيًا، فيما يبلغ الحد الأقصى للتأشيرات الممنوحة للمنشآت خلال السنة الميلادية 25 تأشيرة، فيما يجب أن تكون التأشيرة بنفس مهنة العامل المعوّض عنه، ويجب أن تكون المنشأة في النطاق الآمن «الأخضر المنخفض فأعلى» لـ13 أسبوعًا المتصلة السابقة.

وأشارت إلى أنه في حال المنشآت التي يبدأ عدد العمالة بها من 250 عاملات، يتم منح النطاق البلاتيني، تأشيرة بديلة عن كل عامل غادر نهائيًا ويجب أن تكون التأشيرة بنفس المهنة.

ومنحت الوزارة النطاق الأخضر المنخفض والأخضر المتوسط والأخضر المرتفع تأشيرة بديلة بعد إصدار التأشيرة التعويضية، وتبلغ فترة استحقاق التأشيرة خلال 6 أشهر من مغادرة العامل. وأوضحت أن المنشآت التي يكون نشاطها المزارعين والصيادين والرعاة (خاصة) ليس لها تأشيرات تعويضية، فيما يجب أن تكون تراخيص المنشأة سارية .
المزيد من المقالات