أخصائيات العلاج الطبيعي علامة فارقة في الدوري النسائي

أخصائيات العلاج الطبيعي علامة فارقة في الدوري النسائي

الاثنين ٠٧ / ١٢ / ٢٠٢٠
حرصا على سلامة اللاعبات ومنعا لتفادي الإصابات، استقطبت بعض الأندية النسائية أخصائية علاجية؛ لمتابعة اللاعبات وتقوية أجسامهن، ومع انطلاقة الدوري النسائي الأول لكرة القدم على مستوى المملكة، شهد تواجد الأخصائيات بجانب فريقهن.. «الميدان» بدوره رصد أبرز الأخصائيات اللاتي شاركن في الدوري.

أول سعودية


تعد الأخصائية لمى بصري أول سعودية تتواجد بالطاقم الطبي الرياضي، فهي أخصائية علاج طبيعي خريجة ماسترز من New York university تخصص علم الحركة 2016م.

حظيت بصري بدعم عائلتها، كونها من عائلة كبيرة تنتمي كلها إلى الطب بجميع فروعه الأساسية والفرعية، خاصة والدها وإخوتها، وكونها أول امرأة بطاقم طبي رياضي، فإن الأغلبية رحبوا بها ودعموها للوصول إلى هذا المستوى، كما حظيت ببعثة من قبل حكومة المملكة لإكمال الدراسات العليا في علم الحركة بجامعة نيويورك.

عبرت بصري عن سعادتها بدخول المرأة ومشاركتها في مجال الرياضة بالمملكة، فالمرأة السعودية تمتلك الكثير من أوقات الفراغ، واهتمامها بالرياضة انطلق من المنزل أو النادي، وبإمكانها أيضا ممارسة الرياضة، لذلك من المهم رؤية المرأة في الرياضة التي تفيد المجتمع عامة.

مشاركات سابقة

شاركت بصري في عدة محافل رياضية في مقدمتها: دورة الألعاب الآسيوية بجاكرتا 2018م، منافسات الدورة السادسة لرياضة المرأة بمجلس التعاون لدول الخليج في نادي سلوى الصباح الرياضي بالكويت 2019م، أول دوري نسائي في مدينة جدة، وحاليا تشارك بصري كأخصائية علاج طبيعي مع بطل البطولة النسائية في مدينة جدة «جدة ايجليز».

من الشارقة إلى الشرقية

ذكرت أخصائية العلاج الطبيعي في الذوادي، بدايتها في تخصص العلاج الطبيعي والذي جاء عن رغبة بعد ما قرأت عنه الكثير فترة التخرج من مرحلة الثانوي، وتمكنت من دراسته بجامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، وأحببت التخصص أكثر بفترة الدراسة وبعد الممارسة.

بينت الذوادي، أن تخصص العلاج الطبيعي يحتوي أقساما عدة منها العظام والعضلات، الأعصاب، الأطفال، كبار السن، صحة المرأة، القلب والرئة، الإصابات المتعلقة بالرياضة، حيث وجدت نفسها واهتمامها ينصب بمشاكل العظام والعضلات والإصابات الرياضية وتستمتع كثيرا بعلاج الحالات بهذا المجال، كما أنها تسعى لأن تطور نفسها فيه ودخول دورات كثيرة تخدمها بتحسين جودة علاجها لمرضاها وتضيف لهم، ومن حسن الحظ أتيحت لها الفرصة بالانضمام لفريق كرة قدم نسائي بملعب عشب (فريق شعلة الشرقية)، وأيضا كانت جزءا من الطاقم الطبي للاعبات المنتخب بالمنطقة الشرقية لكرة قدم الصالات.

وأضافت: كل الإنجازات والنجاحات التي حصلت خلال فترة مسيرتي الدراسية والمهنية كانت بفضل الله، ثم دعم العائلة وإيمانهم بي وإعطائي الفرصة باختيار رغباتي وتحقيق أهدافي.

أهمية الأخصائي

وتطرقت الذوادي لأهمية وجود الأخصائي ضمن طاقم فريق كرة القدم والذي يعتبر إضافة مهمة ومميزة؛ لما له من دور كبير مع اللاعبين بكل المراحل (قبل، أثناء، وبعد الموسم)، فدور أخصائي العلاج الطبيعي يتضمن التشخيص، التقييم، تقديم العلاج والتأهيل للإصابات وتصميم برامج بأوقات التدريب والمباريات مهم جدا، لتمكنه من رؤية أداء اللاعب وكيف حدثت الإصابة، والتي تكون عاملا مساعدا لمعرفة التشخيص من طريقة حدوث الإصابة، وبناء عليه يقدم الأخصائي العلاج المناسب بالملعب أثناء حدوث الإصابة للتقليل من المضاعفات.
المزيد من المقالات
x