ابن نادر يتصدر بـ «فزعة» و«فزاعة» في شوط «دق المجاهيم»

إعلان نتائج التحكيم المبدئي في «كأس النادي» للون «المجاهيم»

ابن نادر يتصدر بـ «فزعة» و«فزاعة» في شوط «دق المجاهيم»

الخميس ٠٣ / ١٢ / ٢٠٢٠
حافظت «فزعة» على الصدارة بحصولها على المركز الأول في منافسة فئة «الدق» عن لون «المجاهيم» لمالكها فرحان بن حمد الدوسري الشهير بـ «ابن نادر» ضمن منافسات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الخامسة، فيما حلت «عوايد» ثانياً في أول مشاركة لها لمالكها حمد فويز الدوسري، و«فزاعة» ثالثاً في أول مشاركة لها لمالكها «ابن نادر». وقد شهد الشوط منافسة حادة بعد عقد صفقات مليونية للفرديات المشاركة قبل وأثناء العرض على لجنة التحكيم.

كما شهد الشوط خروج «غارة» المتصدرة العام الماضي في شوط «الدق» مفتوح بمهرجان الظفرة الإماراتي، فيما تنافست اثنتان من الفرديات تشاركان للمرة الأولى، وخمس فرديات حصلن على مراكز متقدمة في النسخ الماضية من مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل ومهرجان الظفرة.


وقد أعلنت لجنة التحكيم أمس نتائج الفائزين في هذا الشوط، وجاءوا على الترتيب، فالمركز الأول «فزعة» لمالكها فرحان محمد الدوسري، تلتها «عوايد» لمالكها حمد فويز الدوسري، ثم «فزاعة» لمالكها فرحان محمد الدوسري، ثم «مهيوبة» لمالكها حمد صالح المري، لتحل «مرحبا» لحمد محمد المري خامساً. وبلغ عدد المسجلين في المنافسة 142، شارك منهم 113، فيما خرج من المنافسة مئة مشاركة بعد التحكيم الأولي، وتم استبعاد ثلاث مشاركات.

المتأهلون لكأس النادي

كما أعلنت لجنة التحكيم في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، أسماء المتأهلين في التحكيم المبدئي لـ«كأس النادي» عن لون «المجاهيم»، حيث سجل في المنافسة ٣٢، شارك منهم ٢١، فيما خرج من المنافسة ٦ مشاركين، تبقى 15 مشاركاً في المنافسة، ومن المقرر أن تعرض المشاركات المتأهلة على لجنة التحكيم النهائي والجمهور يوم غد السبت، وبهذا تكون منافسات فرديات المجاهيم انتهت لهذه النسخة، حيث بدأ دخول أشواط المنقيات بداية من أمس الخميس.

وشملت قائمة المتأهلين ٥ من مواطني دول الخليج، و١٠ مواطنين سعوديين.

وجاءت أسماء المتأهلين على النحو التالي: المجمول سالم بن مجمول الدوسري، بادي بداح عواد الدوسري، راشد طالب بن راشد المري، سالم بن راشد بن علي المري، عبدالله جابر فاضل المري، عبيد محمد عبيد العامري، ماهر منصور عبدالله المرزوقي، مبخوت عبدالله ناجي المنهالي، محمد بطي حامد آل حامد، محمد بن شعف بن وقيان الدوسري، محمد بن عبدالله بن فهاد الدوسري، محمد بن فهيد بن بيشان العجمي، محمد عوض ناجي المنهالي، مسعود بن فهيد بن علي الهاجري، هادي بن مسعود بن هادي المري.

البعد الاقتصادي

أكد عضو الجمعية السعودية للاقتصاد الدكتور عبدالله المغلوث أن مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل من أهم المهرجانات النوعية المقامة في المملكة، ويتميز ببعدين اقتصاديين لافتين. وأشار إلى أن أول البعدين الاقتصاديين يتمثل في القيمة السوقية للإبل المشاركة في مسابقات المزايين، والتي تتجاوز قيمتها المالية 3 مليارات ريال، فيما يتمثل البُعد الثاني في عمليات البيع التي باتت تحقق عشرات الملايين من الريالات، وأرباحًا متميِّزة للملاك، والمشترين، والسوق الحاضنة لعمليات البيع.

وأوضح المغلوث أن المهرجان أصبح أشبه ببورصة إبل مصغرة مهيأة للتحول بجهود مؤسسية إلى بورصة حقيقية ومستدامة، تضمن الشفافية والنزاهة، وآلية التداول الرسمية، وتناقلات الأثمان. واستطرد «كما يمكن أن يتحول المهرجان إلى مركز مستدام لتوثيق سلالات الإبل، ومركز أبحاث لتطوير السلالات، والمحافظة على المتميز منها، إضافة إلى ما يوفره المهرجان لملَّاك الإبل من سوق مؤطرة بالشفافية والموثوقية، وضمانة المدفوعات، والحد من أية مخالفات مالية قد تتعارض مع الأنظمة والقوانين». وشدد المغلوث على أن رؤية المملكة 2030 والتحول الوطني 2020 يعملان على إثراء التجربة الثقافية من خلال التوسع في إنشاء المتاحف وتهيئة المواقع السياحية والتاريخية والثقافية وتنظيم زيارتها، وتدعو الرؤية ايضاً للاعتزاز بالهوية الوطنية والفخر بالإرث الثقافي والتاريخي السعودي والعربي والإسلامي. حيث تدرك الرؤية أهمية المحافظة على إثراء التجربة الثقافية لتعزيز الوحدة الوطنية وترسيخ القيم العربية والإسلامية الأصيلة. ونوه المغلوث إلى أن موروث الإبل يُعد من مقومات ثقافة المملكة، لذلك دعمت رؤية المملكة 2030 جهود إقامة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل والفعاليات المصاحبة له ليكون مركزاً ثقافياً اقتصاديا ترفيهياً رياضياً. يضاف إلى ذلك صناعة واقع ثقافي يتميز بمستويات عالية من الجودة والتنوع بما يحقق تطلعات المواطن والمقيم ويتواءم مع مكانة المملكة ووضعها الاقتصادي المزدهر، حيث خُصصت أراض مناسبة بتوجيه من قيادتنا الرشيدة مهيأة لإقامة هذه المشروعات الثقافية، ليتمكن المواطنون والمقيمون من استثمار ما لديهم من طاقات ومواهب، بالإضافة إلى تشجيع المستثمرين من الداخل والخارج للاستثمار في هذا الموروث العريق، الذي سيوفر العديد من فرص العمل، ودعم إيجاد خيارات ثقافية وترفيهية متنوعة تناسب الأذواق والفئات المختلفة، وذلك يوضح الاتجاه الحكيم لصناعة مسارات جديدة في تفعيل المجالات الثقافة.

نخبة النخبة

بدورها كشفت الفنانة السعودية إلهام علي عن توجهها للمشاركة في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الخامسة، مضيفة إنها تستهدف لون «الوضح» رافضة الإفصاح عن الفئة التي ترغب المشاركة بها، وقالت «أستعد حالياً للتشاور مع وكيلي ولن أفصح عن اسمه في الفترة الحالية من أجل عدم كشف الأوراق». وبينت أن نادي الإبل كجهة مشرفة على المهرجان سهل مهمة الراغبين في تحقيق عنصر المفاجأة من خلال سماحه بالتسجيل المتأخر إلى ما قبل دخول الفئة بـ 72 ساعة، مضيفة إن الوقت كاف حالياً. وأكدت إلهام علي أن فئة «نخبة النخبة» هي أهم أهداف النسخة، مضيفة إن مفاوضات مع صاحب منقية شهيرة تسير إلى الانتهاء، مضيفة إنها تعلن التحدي لأبرز منافسيها عبدالمحسن البعيجان وعمير القحطاني، وقالت: «أعلن التحدي لجميع المنافسين في نخبة، ولن يكون حضوري من أجل المشاركة».

ضغطة زر

ولطالما ارتبطت الإبل بالتاريخ والموروث، شأنها «الحرفيات» و«الآثار»، وفي تناغم مع متطلبات العصر الحديث من حيث السرعة والمرونة، أصبح من الممكن لك شراء «فردية» بل وحتى «متن» عبر ضغطة زر واحدة. حيث بدأت متاجر التطبيقات تطرح تطبيقات لبيع وشراء الإبل، شهدت رواجاً في أوساط الباحثين عن الإبل وجميع خدماتها.

وصرح حمد السند مؤسس تطبيق «نوق» بأن التطبيق يعمل على عرض المزاين، وجميع أنواع الإبل في موقع خاص يرتاده محبو الموروث للبحث عن الجديد دون عناء السفر من سوق لآخر في مختلف المناطق ودول الخليج. وقال: تطبيق «نون» يختص بالإبل في جميع دول الخليج العربي، وجميع ما يحتاجه الملاك، وهو تطبيق متفرع بأقسام كثيرة منها البيع والشراء، بالإضافة لمعداتها وأقسام الرعاية الطبية والأيادي العاملة ونقل الحلال وغيرها من الخدمات. وأوضح أن الفكرة نشأت بعد البحث عن كيفية تسهيل جميع خدمات الإبل، وإدخالها في عالم الأسواق الإلكترونية وبعد الطلب المتزايد تحديداً بعد البدء في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، والحاجة الملحة للملاك ومحبي الإبل. وقال «وفقنا في إنشائه واستغرق العمل سنة كاملة حتى ظهرنا بهذا النسخة، وما زلنا في البداية ولدينا تحسينات كبيرة لتغطية هذا الموروث الكبير».
المزيد من المقالات
x