DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«وقفة» تدخل التاريخ بأول جائزة في شوط «المفاريد» عن لون «المجاهيم»

في منافسات النسخة الخامسة لمهرجان المؤسس للإبل

«وقفة» تدخل التاريخ بأول جائزة في شوط «المفاريد» عن لون «المجاهيم»
سجلت الفردية «وقفة» لمالكها نواف عبدالله الدوسري من إنتاج الفحل «سليمان» لمالكه مسعود قرمان الهواملة إنجازاً تاريخاً بحصولها على جائزة المركز الأول في منافسات شوط «المفاريد» عن لون «المجاهيم»، وذلك في منافسات النسخة الخامسة من مهرجان الملك عبدالعزيز للابل. وقد استحدث شوط «المفاريد» لأول مرة في المهرجان، حرصاً على ما يتناسب مع التطور في منافسات جميع الفئات عن كل الألوان.
وكشف نواف الدوسري أن القيمة السوقية لـ «وقفة» قد ارتفعت نحو 200 %، منذ إعلان تسجليها في شوط «المفاريد»، وسط توقعات مسبقة بتحقيقها مراكز متقدمة. وصرح قبل إعلان النتيجة النهائية «أنا واثق من الفوز، وسأشارك في جميع المنافسات القادمة».
وجاءت نتائج لجنة التحكيم على النحو التالي: الأولى نواف عبدالله الدوسري، تلاه هديب محمد المري، ثم علي بخيت المري، ثم فرج بن هادي المري، ليحل حمد شليوح المري خامساً في إعلان اللجنة.
شوط لأول مرة
وقد شهد الشوط الذي يقام لأول مرة تسجيل (125) متسابقا، شارك منهم (101) لمتنافسين محليين ودوليين، وخرج من المنافسة بعد التحكيم الأولي (75)، كما استبعد (11) مشاركاً.
يشار إلى أن انطلاقة النسخة الخامسة من المهرجان شهدت تطبيق إجراءات احترازية مشددة فرضها (نادي الإبل) على جميع المتواجدين من مُلاك وزوار وجمهور وعاملين، وكان النادي قد أكد في وقت سابق أن سلامة الجميع تشكل أولوية قصوى بالنسبة للمسؤولين به.
وتشهد النسخة الحالية تطورات كبيرة أبرزها إسقاط الوسم والحلف من الشروط الرئيسية في جميع الفئات باستثناء كأس النادي، وهو ما يمنح الشريحة الإلكترونية القانونية صفة القوة، كما تشهد النسخة مشاركة أوروبية (روسيا وفرنسا) وخليجية بالإضافة للمشاركين المحليين في جميع الفئات، حيث بلغ عدد المشاركين 960، ولا يزال التسجيل مفتوحاً إلى قبل التحكيم بثلاثة أيام.
كما تشهد النسخة الحالية مشاركة فئة المفاريد التي قفزت بأسعارها منذ إعلان النادي مما حقق بُعداً اقتصادياً مهماً للمُلاك المشاركين وغير المشاركين، إلى جانب أن إعلان نتائج الفرديات سيكون مباشرا أمام المُلاك والجماهير، عبر منصة نادي الإبل.
نتائج المجاهيم
أعلنت لجنة التحكيم في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، أمس الأربعاء، أسماء المتأهلين في التحكيم المبدئي لفئة «الجل» عن لون «المجاهيم»، حيث سجل في المنافسة ٤٥، شارك منهم ٣١، فيما خرج من المنافسة ٢٢ مشاركا بعد التحكيم الأولي، واستبعد مشارك واحد بسبب التهجين، ومن المقرر أن تعرض المشاركات المتأهلة على لجنة التحكيم النهائي والجمهور يوم غد الجمعة ٤ ديسمبر الجاري، حيث يقضي المتن المشارك نحو 48 ساعة ليخضع للفحص البيطري، ثم فحص العبث.
وقد شملت قائمة المتأهلين ٨ من مواطني دول الخليج، أحدهم مشارك بـ٣ متون، ومواطنا سعوديا واحد، إضافة إلى شركة قابضة. وجاءت أسماء المتأهلين على النحو التالي: حريزان حمد محمد المنهالي، وشركة هام القابضة، وصالح سالم صالح العامري، وظبيعي عبدالله ظبيعي المنهالي، وفرج هادي فرج المري، ومبخوت عبدالله ناجي المنهالي، ومحمد زايد خلفان المنصوري، وتأهل محمد صالح مجرن المري بثلاث مشاركات، فيما تم استبعاد مشاركة فرحان محمد نادر الدوسري بسبب التهجين.
مستعدون للانتصار
من جهته أكد فرحان الدوسري المتأهل في مشاركة شوط «الدق» فئة المجاهيم، أن التأهل المبدئي لم يأت إلا بعد استعداد تام لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل من خلال التجهيزات الطويلة، إضافة إلى عملية الشراء التي تمت لمواكبة المتطلبات والمعايير.
وقال: استعددت للمشاركة بالشكل الذي يجب أن يكون، وكنت متوقعا التأهل المبدئي لثقتي في الحلال وطموحي هو الانتصار في الأشواط الرئيسية اليوم الخميس والتوفيق من عند الله.
وأضاف الدوسري: ما زلنا في بداية المشوار ولدينا المزيد لنقدمه إلى محبي الإبل من خلال المنافسات الشريفة اعتزازاً بموروثنا، وبهذه المناسبة أوجه الشكر للجنة المنظمة ونادي الإبل على التنظيم الكبير الذي شاهدناه منذُ بداية اليوم الأول وبالفعل عمل يثلج الصدر وبسواعد وطنية.
الجدير بالذكر أن استعراض شوط الدق في فئة المجاهيم تقرر أن يتم استعراضه اليوم الخميس وستعلن النتائج على حساب نادي الإبل الرسمية.
آيفون وقعود
يحظى جمهور عرض الأشواط في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل النسخة الخامسة، بفرصة الفوز بجوال أيفون ١٢، و«قعود» حيث تدور كاميرا البث المباشر، ليختار مخرج المباراة الفائز عبر تسليط زوم الكاميرا عليه ويتم اختيار اثنين من الجمهور للفوز بجهازي آيفون 12. في حين يتنافس عدد من الجمهور من خلال مطارحة ساخنة في مسابقة «القعود قعودك» ليحصل المشارك على القعود في حال تمكن المشارك من طرحه أرضا.
ويأتي ذلك في ظل حرص إدارة المهرجان على استفادة جميع الزوار على الخدمات المقدمة بما في ذلك الجماهير التي تحضر بكثافة منذ أوقات باكرة في كل يوم عرض. وتشهد عروض الأشواط حضوراً جماهيرياً كبيراً، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية، وفقاً لبروتوكول وتعليمات وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.