إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.. تنمية اقتصادية وآلاف فرص العمل

72 % من المسؤولين يرونها عناصر مهمة في تقديم الخدمات

إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.. تنمية اقتصادية وآلاف فرص العمل

الاثنين ٣٠ / ١١ / ٢٠٢٠
أكد خبراء تأثير إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والأنظمة المعرفية على مناخ الأعمال، مشيرين إلى أن التوجّه نحو استخدام الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء يعكس رؤية الإدارة على تحقيق التنمية المستدامة من خلال الحلول التكنولوجية. وقال المسؤول بشركة «دل تكنولوجيز»، إن العالم يتغيّر بشكل سريع اعتمادًا على التكنولوجيا، وما كنا نطلق عليه التكنولوجيا الناشئة أصبحت حاليًا جزءًا أساسيًا من حياتنا، مشيرًا إلى أن 72% من الرؤساء والمسؤولين يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي عنصر مهم في الصحة والزراعة والتعليم والعدالة الرقمية، وغيرها. وقال رئيس قسم الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات والتحول الرقمي بإحدى شركات الاتصالات العالمية، مصطفى عيسى، إن إنترنت الأشياء هو مجال جديد وخصب تستطيع الاعتماد عليه في النمو الاقتصادي، وإيجاد فرص العمل وكل الدول تتجه حاليًا إلى الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء ومصر واحدة من الدول المتجهة بقوة نحو هذا الاتجاه، موضحًا أنه يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحدد معلومات وبيانات عديدة في مجالات الأعمال المختلفة، وعلى سبيل المثال مجال مبيعات التجزئة، حيث يمكن تحديد الأسواق الأكثر احتياجًا والمنتجات المطلوبة وحركة الموزعين وغيرها من البيانات المفيدة لتسهيل أعمال هذا القطاع.

وأكد القيادي بالشركة المتخصصة بتقنيات الطباعة «زيروكس»، محمد عامر، أن المنطقة تتجه بقوة نحو الاعتماد على التحول التكنولوجي من خلال تطبيق أنظمة التكنولوجيا في كل المجالات مثل الدفاع والمالية والنقل وغيرها، وبالتالي أصبحت التكنولوجيا جزءًا مهمًا من خطط الدول، مشيرًا إلى أن إنترنت الأشياء يوفر لنا مزيدًا من البيانات، التي يتم استخدامها في النهوض بمجالات الأعمال المختلفة.


وأضاف: يحتاج قطاع إنترنت الأشياء استثمارات ضخمة في عملية جمع البيانات، التي لا بد أن تكون في جهات موثوقة لحماية خصوصية البيانات إذا كانت هذه البيانات متعلقة بمؤسسة عسكرية أو أمنية أو مالية.

وأشار القيادي الإقليمي بشركة هواوي هارجن شين، إنه بحلول عام 2025 سيكون هناك اتصال كامل بين كل المناطق، ويشهد العالم كله تقدمًا في صناعة البيانات، التي شهدت طفرة، وهذا يشجعنا على البحث عن حلول جديدة في كل القطاعات، مضيفًا إنه خلال السنوات الأخيرة أصبحت البيانات موجودة في كل الصناعات والخدمات بشكل عام، فمثلًا عندما يتم عمل نفق ما يتم تحديد بيانات الموقع، وكل ما يتعلق بهذا الموقع.

وذكرت المسؤولة عن تقنية المعلومات بإحدى الشركات الإقليمية الكبرى، داليا غالي، أن هناك حلولًا تكنولوجية عديدة يجب أن تقدم منفصلة لكل سلسلة أعمال، مستطردة: وعلينا أن نكون جاهزين بالكوادر المتخصصين بجانب وضع حلول ملائمة لمشكلات كل قطاع مع علم كامل بالعوامل المؤثرة على كل قطاع، وبالتالي صنع القرار من خلال الاعتماد على البيانات. وقال المشرف على إنترنت الأشياء وتسويق الحلول الذكية بإحدى شركات الاتصالات العالمية مينا عوض الله، إن إنترنت الأشياء جديد على مصر، وهو نظام يقوم بدفع التحول الرقمي إلى الأمام بشكل سريع، مشيرًا إلى أنه منذ 4 سنوات كانت شركته تستخدم الطرق التقليدية في كل التعاملات، بينما الآن يتم عمل قواعد بيانات يعتمد عليها في كل القطاعات، وهذا الاتجاه من شأنه التقليل من التكاليف في مجالات عديدة مثل الغاز أو الكهرباء وكل المرافق. وأضاف: معظم الشركات الكبرى تنفق على التكنولوجيا لتأمين بيانات العملاء من خلال حلول ذكية تطبق في كل الجهات، التي تقدم الخدمات الرقمية.
المزيد من المقالات