العلاج بالأجسام المضادة يخفض نصف الكوليسترول الضار

العلاج بالأجسام المضادة يخفض نصف الكوليسترول الضار

الأربعاء ٢٥ / ١١ / ٢٠٢٠
كشفت دراسة بحثية أمريكية بمستشفى Mount Sinai بنيويورك عن نجاح عقار «evinacumab» التجريبي في خفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يُسمى بالكوليسترول «الضار» بنسبة 50% في المرضى الذين يعانون من فرط كوليسترول الدم الشديد، والذين تكون حالتهم مقاومة للعلاجات القياسية، وفقًا لما ذكرته TIME NOW NEWS.

وتم تقديم نتائج الدراسة في الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية، ونشرت في وقت واحد في مجلة New England Journal of Medicine.


Evinacumab هو جسم مضاد أحادي النسيلة بشري بالكامل يعمل من خلال آلية مختلفة عن الأدوية الحالية لجلب مستويات عالية من الكوليسترول بشكل خطير إلى المستويات الطبيعية، عندما يقترن بعلاجات خفض الدهون التي يتحمّلها الأشخاص المصابون بفرط كوليسترول الدم العائلي، وهي حالة وراثية شائعة يصعب علاجها.

وقال الباحث الرئيسي روبرت روزنسون، أستاذ الطب أمراض القلب ومدير اضطرابات القلب والأوعية الدموية في كلية الطب «Mount Sinaik» إن العقار هو جسم مضاد أحادي النسيلة بشري تمامًا يخفض نسبة الكوليسترول الضار.

ووجد فريق البحث أن إعطاء العقار المكون من الأجسام المضادة تحت الجلد بجرعة 450 مجم أسبوعيًا أدى إلى خفض الكوليسترول الضار بنسبة 56%، و52.9% بمعدل 300 مجم أسبوعيًا مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.
المزيد من المقالات
x