52.8 مليار ريال مدفوعات «سداد» خلال شهر

عبر 24.6 مليون عملية

52.8 مليار ريال مدفوعات «سداد» خلال شهر

الأربعاء ٢٥ / ١١ / ٢٠٢٠
كشفت بيانات حكومية حديثة أن حجم العمليات المالية المنفذة عبر نظام سداد للمدفوعات «سداد» خلال سبتمبر لعام 2020 بلغ نحو 52.8 مليار ريال، نفذت من خلال 24.6 مليون عملية أسهمت جميعها في ربط متحصلات الشركات والجهات الحكومية المشتركة في النظام عن طريق شبكة إلكترونية للسداد الفوري.

وأظهر أحدث تقرير إحصائي عن نظام «سداد»، حصلت «اليوم» على نسخة منه، ارتفاع إجمالي عدد الفواتير المسددة خلال سبتمبر الماضي، بنسبة 2.42% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، التي بلغ عدد العمليات فيها 24 مليون فاتورة، في حين نمت بنسبة 44.5% في إجمالي قيمة المدفوعات، إذ بلغ إجمالي قيمة فواتير نظام سداد في سبتمبر 2019 ما قيمته 36.5 مليار ريال.


ويستخدم نظام «سداد» لدفع الفواتير الإلكترونية نحو 200 جهة حكومية وخاصة، أوجدها نظام «سداد» لتقديم حلول التسديد الإلكتروني للمشتركين وإيجاد بيئة تنافسية واستلام المستحقات المالية من العملاء بطريقة سهلة وعبر المنصات الإلكترونية دون الحاجة إلى مراجعة العملاء لتلك الجهات.

وأشار التقرير إلى استحواذ قطاعي الخدمات الحكومية والاتصالات على نسبة 92.7% من إجمالي المبالغ المدفوعة عبر النظام خلال سبتمبر، تصدرتها الخدمات الحكومية بإجمالي 39.39 مليار ريال بعدد فواتير أكثر من 6.7 مليون عملية وبنسبة 74.5% من قيمة مدفوعات النظام، في حين حل قطاع الاتصالات وخدمات المرافق ثانيا بقيمة 9.5 مليار ريال وبعدد فواتير 15.8 مليون، وجاء قطاع المال والتأمين ثالثا من حيث المبالغ المدفوعة بقيمة 3.4 مليار ريال وبعدد فواتير بلغت 1.49 مليون عملية.

الجدير بالذكر، أن نظام سداد للمدفوعات هو أحد أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي، تم إطلاقه عام 2004 كنظام مركزي لعرض ودفع الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونيا في المملكة العربية السعودية.

اليوم، يقوم «سداد» بتسهيل وتسريع مختلف المدفوعات للأفراد والمصارف والشركات والقطاع الحكومي، ويستمر في تطوير خدمات جديدة تشمل كل المدفوعات، فيهدف «سداد» إلى تقديم حلٍ واحد لجميع المدفوعات.

ويتيح نظام سداد استعراض ودفع الفواتير عبر القنوات البنكية ويوفر معلومات الفواتير بسرعة ويمنحك ميزة جدولة الفواتير ويحفظ السجل التاريخي للفواتير.
المزيد من المقالات
x