400 مليون ريال على أرضية درة الملاعب

400 مليون ريال على أرضية درة الملاعب

الاثنين ٢٣ / ١١ / ٢٠٢٠
تتجه أنظار عشاق كرة القدم اليوم الأثنين، صوب استاد الملك فهد الدولي، عندما يحل فريق النصر ضيفًا على فريق الهلال في «ديربي العاصمة الرياض»، ضمن منافسات الجولة الخامسة (جولة قمة الرياض) من بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ويستضيف ملعب الدرة اللقاء المنتظر بين الفريقين، حيث يسعى الأزرق لمواصلة نتائجه المميزة والابتعاد بصدارة الدوري، فيما يسعى النصر لإصلاح أخطائه الماضية وتحسين صورة الفريق.

الدرة يبتسم للهلال بـ 10 انتصارات


يحمل لقاء الديربي اليوم، الرقم 20 في تاريخ مواجهات الفريقين على استاد الملك فهد في دوري المحترفين منذ انطلاقتة في موسم 2008/ 09، حيث احتضن ملعب الدرة سابقا 19 مباراة، استطاع خلالها الهلال الفوز في 10 مباريات، فيما فاز النصر في 6 لقاءات، وحضر التعادل في 3 مباريات فقط، كانت النتيجة الأكبر في موسم 2016/ 17م، عندما كسب الهلال المباراة في يوم تتويجه بطلا للدوري بنتيجة 5-1، فيما كانت آخر مواجهة أقيمت في درة الملاعب بالموسم الماضي وكسبها الهلال بنتيجة (4-1).

نوفمبر يبتسم للفريقين

منذ انطلاقة دوري المحترفين السعودي، تقابل الهلال والنصر مرتين في شهر نوفمبر، المرة الأولى كانت بتاريخ 24 نوفمبر 2011 وكسب الهلال المباراة بثلاثة أهداف دون مقابل، أما المواجهة الثانية، فكانت بتاريخ 25 نوفمبر 2013 وكسبها النصر بهدفين مقابل هدف، وشهد نوفمبر تسجيل 4 أهداف لفريق الهلال، مقابل هدفين للنصر.

المواجهة الثانية في «الخامسة»

يخوض الفريقان مباراتهما لحساب الجولة الخامسة من دوري المحترفين السعودي، حيث تقابل الفريقان مرة واحدة، كسبها الهلال بثلاثة أهداف مقابل هدف، في الدور الأول من موسم 2012ـ2013، وفي تلك المباراة تقدم الهلال أولًا، عن طريق عبدالله الزوري، قبل أن يعادل محمد السهلاوي النتيجة للنصر، وبعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل بهدف لمثله، وأضاف الزعيم في الثاني، هدفين سجّلهما البرازيلي ويسلي لوبيز.

24 مواجهة سابقة

تقابل الفريقان في دوري المحترفين 24 مرة، استطاع الزعيم الهلالي الفوز في 12 مباراة، فيما تمكن النصر من الفوز في 7 مباريات، وحضر التعادل 5 مرات، سجل لاعبو الفريق الأزرق 44 هدفا، فيما تمكن هجوم الأصفر من تسجيل 29 هدفا فقط، وكانت آخر مباراة جمعت الفريقين في الدور الثاني من دوري الموسم الماضي وانتهت بفوز الهلال بنتيجة 4-1.

أقدام المحليين تتفوق

يتفوق اللاعبون المحليون، على الأجانب في مباريات الديربي منذ انطلاقته في موسم 2008/ 09، على الرغم من اهتمام الفريقين باستقطاب محترفين أجانب بارزين، حيث تمكن اللاعبون المحليون خلال 24 مباراة سابقة جمعت الفريقين، من تسجيل 39 هدفًا من أصل 73، فيما سجل المحترفون الأجانب 34 هدفا فقط، وكان قائد الهلال المعتزل ياسر القحطاني أول مَنْ دون اسمه في هذه المباريات عندما سجل أولى أهداف الفريقين في الديربيات في 18 أكتوبر 2008، في لقاء كسبه الهلال بهدفين مقابل هدف، ويتصدر محمد السهلاوي، مهاجم النصر السابق، قائمة هدافي ديربي الرياض برصيد 11 هدفا، يذكر أن سالم الدوسري آخر لاعب محلي يسجل هدفا في لقاءات الديربي، وفي آخر لقاءات ديربي الرياض، حضر سلطان الغنام عندما سجل هدف فريقه الوحيد في المباراة، التي خسرها النصر بنتيجة 1-4.

120 بطاقة في الديربي

نال لاعبو الفريقين في مباريات الديربي الـ24 السابقة في دوري المحترفين 120 بطاقة أشهرها حكام اللقاءات السابقة، حيث ظهرت البطاقة الصفراء 110 مرة، والبطاقة الحمراء 10 مرات منها 6 مباشرة و4 بصفراء ثانية. ونال لاعبو الأصفر 61 بطاقة صفراء، في المقابل تلقى لاعبو الأزرق 49 بطاقة صفراء، وتلقى لاعبو الهلال 7 حالات طرد مقابل 3 للنصراويين.

400 مليون ريال على أرضية الملعب

تبلغ القيمة السوقية للاعبي الفريقين بحوالي 400 مليون ريال سعودي، وذلك حسب موقع transfermarkt العالمي المختص في أسعار لاعبي الأندية حول العالم.

ويتفوق صاحب الأرض، فريق الهلال من ناحية القيمة السوقية الإجمالية للاعبين، بـ «208 مليون ريال سعوي»، مقابل بـ «192 مليون ريال سعوي» لفريق النصر.

وبلغت قيمة حراس مرمى الهلال 5.2 مليون ريال، في حين جاءت قيمة لاعبي خط الدفاع 34.1 مليون ريال، ولاعبي الوسط 46.8 مليون ريال، وكان النصيب الأكبر للاعبي الهجوم بـ122 مليون ريال، ويتصدر البيروفي أندريه كاريلو قائمة أغلى لاعبي فريق الهلال بـ35 مليون ريال، يليه البرتغالي لوسيانو فييتو بـ21 مليون ريال، في حين يتصدر سالم الدوسري قائمة أغلى اللاعبين المحليين للفريق بـ13.7 مليون ريال.

في المقابل، بلغت قيمة حراس مرمى فريق النصر 4.6 مليون ريال، في حين جاءت قيمة خط الدفاع 43 مليون ريال، وكان النصيب الأكبر للاعبي الوسط 85.9 مليون ريال، فيما بلغت قيمة خط الهجوم بـ58 مليون ريال، ويأتي اللاعب الأرجنتيني بيتي مارتينيو كأغلى لاعبي الفريق الأصفر بـ53.3 مليون ريال، يليه المغربي عبدالرزاق حمدالله بـ 27.5 مليون ريال، في حين يتصدر عبدالفتاح عسيري قائمة أغلى اللاعبين المحليين للفريق بـ13.7 مليون ريال.
المزيد من المقالات