الهلال والنصر.. ديربي الطموحات المختلفة

بعد توقف 16 يوما.. دوري المحترفين يعود بجولة «قمة الرياض»

الهلال والنصر.. ديربي الطموحات المختلفة

الاحد ٢٢ / ١١ / ٢٠٢٠
* الأهلي والشباب.. فارق النقطة

* الرائد وأبها.. التعزيز والتعويض


* ضمك والعين.. البحث عن الفوز الأول

* القادسية والباطن.. فض الشراكة

* الفيصلي والاتحاد.. موقعة متكافئة

بعد توقف دام 16 يوماً بسبب معسكر الأخضر، يعاود دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين نشاطه اليوم الإثنين، وذلك بإقامة مباريات ضمن منافسات جولة قمة الرياض «الخامسة»، يأتي أبرزها مباراة الديربي، التي تجمع الهلال والنصر في الدرة، ثم مباراة الكلاسيكو التي تجمع الأهلي والشباب في الجوهرة.

الهلال vs النصر

تترقب الجماهير الرياضية بمختلف ميولها الديربي الكبير، الذي يجمع الهلال والنصر على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، قبل أن يلتقي الفريقان مرة أخرى يوم السبت المقبل على نفس الملعب في نهائي مسابقة كأس الملك.

ويتصدر الهلال الترتيب بفارق الأهداف عن الشباب برصيد 10 نقاط جمعها من ثلاثة انتصارات وتعادل، فيما يحتل النصر المركز الثالث عشر برصيد 3 نقاط جمعها من فوز وحيد مقابل ثلاث هزائم.

ويسعى الهلال إلى المحافظة على سجله خالياً من الهزائم وإضافة ثلاث نقاط جديدة تعزز من وضعه في سلم الترتيب، خصوصاً أنه يمر بمرحلة جيدة على كل المستويات، رغم غياب مدربه الروماني رازفان بسبب إصابته بفيروس كورونا.

وتبدو حظوظ سالم الدوسري وياسر الشهراني وافرة للمشاركة بعد تعافيهما من الإصابة إلى جانب البيروفي اندري كاريو، الذي خضع للحجر الصحي بعد مشاركته مع منتخب بلاده، في الوقت الذي يكتنف فيه الغموض مشاركة الحارس عبدالله المعيوف، الذي مازال يواصل برنامجه التأهيلي.

ويتطلع النصر الذي وضع حداً لهزائمه في أول ثلاث جولات إلى تحقيق الفوز الثاني توالياً والتقدم خطوة في سلم الترتيب.

وتأثر الفريق كثيراً قبل فترة التوقف، نظراً لغياب أكثر من 12 لاعبا دفعة واحدة منهم مَنْ كان مصاباً بفيروس كورونا، ومنهم مَنْ كان يعاني من إصابة عضلية الأمر الذي دفع المدرب للاستعانة ببعض لاعبي فريق درجة الشباب.

وشهدت الفترة الماضية عودة عدد كبير من نجوم الفريق للتدريبات، يأتي في مقدمتهم الهداف المغربي عبدالرزاق حمدالله ومواطنه نورالدين أمرابط والأرجنتيني مارتينيس والبرازيلي بيتروس والكوري كيم سو وسلطان الغنام وعبدالله الخيبري وبقية اللاعبين باستثناء عبدالفتاح عسيري المصاب في عضلة الساق والبرازيلي مايكون، الذي ينتظر سلبية مسحته الطبية.

موقف الفريقين

الهلال: لعب 4، فاز 3، تعادل 1، خسر 0، النقاط 10، الترتيب 1

النصر: لعب 4، فاز 1، تعادل 0، خسر 3، النقاط 3، الترتيب 13

الأهلي vs الشباب

يضع الأهلي وضيفه الشباب النقاط الثلاث هدفاً لهما عندما يلتقيان على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة في مباراة مهمة لكلا الفريقين.

ويحتل الأهلي المركز الثالث برصيد 9 نقاط وبفارق نقطة عن الصدارة بعدما حقق الفوز في ثلاث مباريات مقابل الخسارة في مباراة واحدة، بينما يحتل الشباب المركز الثاني برصيد 10 نقاط وبفارق الأهداف عن الهلال المتصدر، حيث فاز في ثلاث مباريات وتعادل في واحدة.

ورغم احتلال الأهلي مركزاً متقدماً إلا أنه مازال بعيداً عن مستواه المعروف، ويأمل أن تكون مباراة اليوم بداية الانطلاقة، لاسيما أن صفوفه ستشهد عودة الحارس الدولي محمد العويس بعد تعافيه من الإصابة، إلى جانب الهداف السوري عمر السومة الذي بات جاهزاً للمشاركة.

ويفكر الشباب، في العودة بالعلامة الكاملة كونها ستضعه في الصدارة بمفرده في حالة تعثر الهلال أمام النصر أو على الأقل البقاء شريكاً له فيها. ومع أن الشباب سيفتقد لخدمات قائده ونجمه الأرجنتيني إيفر بانيغا بداعي الإصابة، إلا أنه يملك أسماء مميزة في كل الخطوط وقادر على الخروج بنتيجة إيجابية.

موقف الفريقين

الأهلي: لعب 4، فاز 3، تعادل 0، خسر 1، النقاط 9، الترتيب 3

الشباب: لعب 4، فاز 3، تعادل 1، خسر 0، النقاط 10، الترتيب 2

الرائد vs أبها

يتطلع الرائد إلى مواصلة انطلاقته الجيدة في الدوري عندما يستقبل أبها على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة.

ويدخل الرائد الخامس المباراة وفي جعبته 7 نقاط، جمعها من فوزين وتعادل وخسارة، وضعته في المركز الخامس، فيما يدخل أبها المباراة وفي رصيده 4 نقاط، حيث فاز كما تعادل في مباراة وخسر في مباراتين، ليتراجع للمركز الثاني عشر.

وتبدو حظوظ الرائد وافرة لزيادة رصيده النقطي، خصوصاً أن صفوفه ستشهد عودة جميع لاعبيه المصابين بفيروس كورونا إضافة إلى الكاميروني دجوم، الذي غاب عن آخر مباراة بداعي الإيقاف.

وفي الجانب الآخر، يحاول أبها استعادة توازنه والخروج بنتيجة إيجابية عقب خسارته بالثلاثة أمام الباطن في المباراة الأخيرة، التي افتقد فيها الفريق لهدافه السويدي ستراندبيرج، الذي قد يعود اليوم في حالة تعافيه من الإصابة.

موقف الفريقين

الرائد: لعب 4، فاز 2، تعادل 1، خسر 1، النقاط 7، الترتيب 5

أبها: لعب 4، فاز 1، تعادل 1، خسر 2، النقاط 4، الترتيب 12

ضمك vs العين

يبحث ضمك وضيفه العين عن الفوز الأول عندما يلتقيان على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة.

ويقبع الفريقان في ذيل القائمة، حيث يحتل ضمك المركز الخامس عشر بنقطة واحدة، إذ تعادل في مباراة وخسر ثلاث مباريات، بينما يحتل العين المركز الأخير بدون نقاط بعدما خسر جميع مبارياته.

ويحاول الفريقان الخروج من أزمة النتائج والابتعاد عن مراكز المؤخرة، خصوصاً في ظل تكامل صفوفهما.

وتعتبر المباراة متكافئة إلى حد كبير بين الفريقين، ولكن الأكثر تركيزاً واستثماراً للفرص سيكون الأقرب لحسم النقاط.

موقف الفريقين

ضمك: لعب 4، فاز 0، تعادل 1، خسر 3، النقاط 1، الترتيب 15

العين: لعب 4، فاز 0، تعادل 0، خسر 4، النقاط 0، الترتيب 16

القادسية vs الباطن

يستهدف القادسية والباطن، النقطة التاسعة عندما يلتقيان على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام في مباراة متكافئة.

ويمتلك كل فريق 6 نقاط، حيث يحتل القادسية المركز التاسع والباطن المركز السابع بعدما فاز كل منهما في مباراتين وخسر مثلهما.

وظهر القادسية بمستويات جيدة رغم خسارته أمام الوحدة والنصر، ويأمل في مواصلة عروضه الجيدة والعودة لسكة الانتصارات للتقدم في سلم الترتيب.

ويبحث الباطن عن فوزه الثالث توالياً بعدما تجاوز الرائد وأبها في آخر مباراتين. وقدم السماوي مستويات جيدة، خصوصاً في مبارياته الأخيرة، التي شهدت مشاركة جميع لاعبيه الأجانب، الذين قدموا أداءً جيدًا.

موقف الفريقين

القادسية: لعب 4، فاز 2، تعادل 0، خسر 2، النقاط 6، الترتيب 9

الباطن: لعب 4، فاز 2، تعادل 0، خسر 2، النقاط 6، الترتيب 7

الفيصلي vs الاتحاد

يسعى الفيصلي إلى تجاوز عقبة الاتحاد عندما يستضيفه على ملعب مدينة المجمعة الرياضية.

ويحتل الفيصلي المرتبة الرابعة برصيد 8 نقاط، في حين يحتل الاتحاد المركز العاشر برصيد 5 نقاط.

وقدم الفيصلي مستويات مميزة توجها بانتصارين وتعادلين دون أن يتلقى أي خسارة، ويطمح إلى إضافة ثلاث نقاط جديدة إلى رصيده، لاسيما أنه سيدخل المباراة بصفوف مكتملة بعد شفاء لاعبيه، الذين افتقدهم في آخر مباراتين بعد إصابتهم بفيروس كورونا.

وظهر الاتحاد بمستويات متفاوتة في مبارياته الماضية، كان آخرها التعادل مع التعاون المنقوص من مجموعة كبيرة من عناصره الآسيوية. ورغم افتقاد الفريق لنجمه فهد المولد بداعي الإصابة إلا أنه يملك أسماء مميزة وسيكون تركيزه منصباً على الفوز للتقدم في سلم الترتيب.

موقف الفريقين

الفيصلي: لعب 4، فاز 2، تعادل 2، خسر 0، النقاط 8، الترتيب 4

الاتحاد: لعب 4، فاز 1، تعادل 2، خسر 1، النقاط 5، الترتيب 10
المزيد من المقالات