انتظروا العنصر النسائي في التدريب والتحكيم قريبا

القرناس أمين عام اتحاد الطائرة السعودي:

انتظروا العنصر النسائي في التدريب والتحكيم قريبا

الاحد ٢٢ / ١١ / ٢٠٢٠
كشف عبدالعزيز القرناس أمين عام اتحاد كرة الطائرة عن وجود خطة لإعادة مراكز التدريب الخاصة بالمنتخبات الوطنية، كما أوضح أن اعتزال نجوم اللعبة ساهم في ابتعاد طائرة الأخضر السعودي عن البطولات الآسيوية والعالمية. وأوضح القرناس العديد من الأمور، التي تهم الطائرة السعودية من خلال الحوار التالي:

لماذا أغلب الدورات التدريبية للمدربين الوطنيين تقام في الرياض رغم تواجد أغلب المدربين في المنطقة الشرقية؟


- قيام أغلب الدورات التدريبية للمدربين الوطنيين في الرياض يعود إلى أن معهد إعداد القادة بالرياض، ونظرًا لوجود الصالات للمحاضرات وصالات التدريب للبرنامج العملي للدورات، وليس له علاقة بالمنطقة وبالنسبة للمدربين يوجد العديد من المدربين الوطنيين في مختلف مناطق المملكة، وقد تم تخريج عدد (35) مدربًا من (العنصر النسائي) وهن أول سعوديات يتخرجن في الدورات التدريبية للكرة الطائرة، بالإضافة إلى أنه تم تخريج عدد (۷) من الحكام من (العنصر النسائي) بعد اجتيازهم دورات التحكيم، التي أقيمت بالتعاون مع معهد إعداد القادة كأول حكمات سعوديات للعبة ولا شك في أن مثل هذه الدورات تساهم في تطوير اللعبة، لا سيما أن مَنْ حاضر بهذه الدورات حكمنا العالمي الدكتور خالد الزغيبي، الذي يعتبر وجهة مشرفة للحكام السعوديين، حيث إنه من حكام الفئة الأولى على مستوى الاتحاد الدولي للكرة الطائرة ضمن ثلاثين حكمًا فقط على مستوى العالم.

هل تجد لعبة الطائرة الدعم الإعلامي الكافي؟

- في ظل وجود كرة القدم (اللعبة الشعبية الأولى)، فإن لعبة الكرة الطائرة مثلها مثل الألعاب المختلفة الأخرى لم تجد الدعم الإعلامي الكافي ونأمل إن شاء بالشباب أمثالكم دعم اللعبة إعلاميًا للمساهمة وتطوير اللعبة في ظل الدعم السخي من حكومتنا الرشيدة ووزارة الرياضة.

ماذا بعد جائحة كورونا للعبة من أجل تجاوز أزمتها إلى الأفضل للعبة؟

- جائحة كورونا أزمة عالمية «حمانا الله وإياكم من شرها»، والحمد لله تم استكمال الدوري الماضي وبدأنا الدوري هذا الموسم بمختلف درجاته، وتم التعميم على الأندية بالتقيد بالبروتوكولات والإجراءات الصحية الصادرة من وزارة الصحة ووزارة الرياضة والتباعد والعودة بحذر.. والقادم أحلى بإذن الله.

لماذا لا يوجد استقرار فني في المنتخبات الوطنية؟

- يوجد استقرار فني في المنتخبات من حيث التدريب، حيث يوجد لدى الاتحاد مدرب المنتخب الأول المقدوني زاركو، وفي تدريب الشباب والناشئين التونسي محمد علي، وهما يعملان جاهدين لتحقيق الأفضل، صحيح أننا نتطلع لما هو أبعد من ذلك، حيث نأمل أن نشاهد مدربينا الوطنيين يقودون المنتخبات السعودية قريبًا.

ما السبب في ابتعاد المنتخبات الوطنية عن المنافسة في البطولات العربية والآسيوية؟

- السبب يعود إلى اعتزال نجوم اللعبة الكبار، حيث لم يتبقَ منهم سوى أحمد البخيت، ولا شك في أن اعتزال نجوم اللعبة دفعة واحدة يؤثر على المستوى، ويحتاج لوقت حتى يتم تعويضهم بالنجوم الشباب القادمين بقوة للتألق والإبداع، وعلى الرغم من ابتعاد المنتخب عن المنافسة إلا أنه حقق كأس المركز الثاني في بطولة التحدي الآسيوية.

هل من الممكن أن تعود مراكز التدريب الخاصة بالمنتخب لكل منطقة في المملكة؟

- كانت مراكز التدريب الخاصة بالمنتخبات في مختلف مناطق المملكة مثمرة نظرًا لما تنتجه من عناصر رائعة تكون رافدًا للمنتخبات السعودية، وبدأنا العمل حاليًا على إقامة تجمعات على مستوى الشباب والناشئين والبراعم بمختلف مناطق المملكة لاختيار أفضل العناصر وفكرة عودة المراكز موجودة ضمن خطة الاتحاد الإستراتيجية، التي رفعناها لوزارة الرياضة ونأمل إن شاء الله مشاهدة ثمارها قريبًا.

كلمة أخيرة؟

- أشكر جريدة «اليوم» على جهودها الموفقة لمواكبة الأحداث الرياضية والاهتمام والمتابعة للألعاب المختلفة، والعمل معًا نحو الوصول للهدف المنشود.
المزيد من المقالات
x