رئيس الحكام: «الفار» سيتواجد في دوري الأولى

رئيس الحكام: «الفار» سيتواجد في دوري الأولى

الجمعة ٢٠ / ١١ / ٢٠٢٠
طرح الميدان الرياضي، سؤالا على رئيس لجنة الحكام ومدير دائرة التحكيم بالاتحاد السعودي لكرة القدم، عن إمكانية تواجد تقنية «الفار» في دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، خلال المواسم المقبلة، أو حتى في هذا الموسم، إضافة إلى بعض القرارات التي تحدث في مباريات دوري الدرجة الأولى ما تجعل بعض رؤساء الأندية يقومون بالتعليق حول هذه القرارات وأنها تسببت في خسارة فرقهم لعدد من النقاط.

وأوضح الإسباني فيرناندو تريساكو، رئيس لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم،، أن اللجنة تعمل على إضافة تقنية حكم الفيديو المساعد «الفار»، في دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، بدءًا من الدور الثاني على أقل تقدير، وأكد تريساكو أن العمل جارٍ على هذا الموضوع وأنه أحد الأهداف التي وضعتها اللجنة.


وأكد مدير دائرة التحكيم في لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم السويسري مانويل نافارو، أن إضافة تقنية «الفار» ليست بالسهولة التي يتخيلها الناس، مضيفًا أن هناك عددا من الأشخاص يظنون أن التقنية عبارة عن كاميرات وشاشة، حيث أوضح نافارو أن تقنية حكم الفيديو المساعد، تتطلب موافقة من مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم «إيفاب» أولا، وعدد من الجهات الأخرى، على الملاعب وإمكانية تطبيق التقنية فيها، إضافة إلى بذل المزيد من التجهيزات مثل جلب المزيد من الكاميرات الخاصة للتنقية، وتزويد الملاعب بالإنترنت السريع لحاجة بعض الكاميرات والتقنيات، إلى إنترنت سريع.

وحول تعليق بعض رؤساء الأندية حول القرارات التحكيمية، أكد نافارو أن هناك عددا من اللقطات التي يتم التعليق عليها دون التأكد من صحتها، مضيفا لو أعدنا مشاهدة اللقطة ستجد أن قرار الحكم صحيح.

وأكد: «هناك بعض اللقطات شاهدناها وكانت من تصوير كاميرا واحدة (كاميرات المراكز الإعلامية للأندية) بزاوية بعيدة بسبب عدم نقل المباراة، ونشاهد تعليقا على قرار اتخذ في لقطة وهو غير واضح».

وأتم: «اللجنة تستقبل بشكل دائم كافة الملاحظات من الأندية، وتقوم بزيارتها سواء في الدرجة الأولى أو الثانية أو حتى في الدرجة الثالثة، ويتم النقاش حول بعض اللقطات، وغالبا ما يكون قرار الحكم صحيحا».
المزيد من المقالات
x