بيعة.. وإنجازات رياضية نوعية

بيعة.. وإنجازات رياضية نوعية

الأربعاء ١٨ / ١١ / ٢٠٢٠
وضعت الرياضة السعودية أقدامها على الخريطة العالمية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - يحفظه الله -، إذ بدا حرصه الشديد على الاهتمام بهذا المجال منذ اللحظة الأولى ما أوصلها إلى المكانة التي تليق بالمملكة وقدرات شبابها وفتياتها.

ونستطيع أن نجزم في الذكرى السادسة للبيعة، بأن الرياضة السعودية في الأعوام الأخيرة نجحت في جذب أنظار العالم بإنجازاتها وبرامجها وأحداثها المتنوعة، مسجلة طفرة وأرقامًا غير مسبوقة في الحضور والمتابعة بالإضافة إلى استضافة أقوى بطولات وسباقات العالم.


وتحظى الرياضة السعودية باهتمام كبير ورعاية أبوية من خادم الحرمين الشريفين، وهو ما جعل الرياضيين محظوظين بقيادتنا الرشيدة على هذا الدعم، الأمر الذي يشكل دفاعًا وحافزًا لهم لمضاعفة مجهوداتهم.

ولعب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع دورًا مؤثرًا في ارتقاء الرياضة السعودية، في السنوات الأخيرة، فبفضله تحققت طفرة هائلة في المجال الرياضي.

معانقة الكبار

وفي كرة القدم ارتفعت القيمة السوقية للدوري السعودي ليصبح الأعلى من بين الدوريات العربية، ومن أعلى 20 دوريًّا على مستوى العالم.

وشهد الدوري خلال الأعوام الماضية، تطورًا كبيرًا، ليصبح هو الأقوى على الساحة العربية، لينافس الدوريات الكبرى في العالم، ليصبح واحدًا من أقوى الدوريات.

جاء ذلك بعد الجهد الكبير الذي بذله الملك وولي العهد -يحفظهما الله-، من أجل تذليل كافة العقبات أمام جميع الأندية.

وارتفعت نسبة المواطنين الممارسين للرياضة من 13 % في 2015 إلى 19 % في عام 2019، ونمت مساهمة القطاع في الناتج المحلي من 2.4 مليار ريال في 2016 إلى 6.5 مليار ريال في 2018 بزيادة تقدر بـ 170 % خلال عامين فقط.

كما تجدر الإشارة إلى انعكاس ذلك على أداء الأندية السعودية في المحافل القارية، إذ توج الهلال ببطولة دوري أبطال آسيا في 2019، والمشاركة في كأس العالم للأندية.

ولم تتوقف إنجازات الرياضة السعودية عند كرة القدم، إذ حقق الرياضيون السعوديون عددا من البطولات ومئات الميداليات في مختلف الألعاب والمنافسات، سواء في كرة السلة أو كرة اليد أو في الكاراتيه أو ألعاب القوى ورفع الأثقال والتايكواندو والغولف والمبارزة، رمي الجلة، وألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها من الألعاب.

إنجازات نسائية

وعندما نتحدث عن الرياضة السعودية في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز - يحفظه الله -، لا بد أن نسلط الأضواء على النقلة النوعية التي حدثت على مستوى الرياضة النسائية، وتمكين المرأة السعودية من ممارسة الرياضة، وما صاحبه من تعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بمنصب وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي، ورئيس الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، إذ تعتبر أول سعودية في تاريخ الاتحادات الرياضية.

وتحققت عديد الإنجازات للرياضة السعودية من خلال الرياضة النسائية، منها على سبيل المثال لا الحصر، فوز الملاكمة دنى الغامدي بالميدالية الذهبية في بطولة القائد الدولية للملاكمة 2018، وتحقيق لاعبات الكاراتيه غاية الخالد ومنال الزايد وآمنة دفتردار وبدور السدحان ميداليات متنوعة في دورة ألعاب الأندية العربية للسيدات 2018، كما فازت لاعبة المنتخب السعودي لفنون القتال المتنوع زهراء القرشي بذهبية بطولة الأندية الدولية للكيك بوكسينج، بالإضافة لتتويج اللاعبة أبرار بخاري ببرونزية بطولة الحسن الدولية 2019 للتايكوندو في الأردن، كما توج منتخبنا للسيدات لرفع الأثقال ببطولة الخليج وغرب آسيا للناشئين والشباب والكبار في مسقط، وحصل منتخبنا للمبارزة للسيدات على الميدالية البرونزية في سلاح «السايبر» وذلك في البطولة العربية للمبارزة.

واستطاعت السائقة السعودية الشابة ريما الجفالي أن تحقق إنجازا تاريخيًا وحجزًا خاصًا على منصة التتويج في سباق سيارات بطولة «تي آر دي 86» في حلبة مرسى ياس بـ«أبوظبي»، وتعتبر الفارسة العنود الفيصل، أول امرأة سعودية تشارك في سباق الأردن الدولي 2018 للقدرة والتحمل، وتنافس الرجال على اللقب، كما أنها أول فارسة سعودية دولية تعتلي منصة التتويج بعد تحقيقها المركز الثاني.

حلم يتحول لحقيقة

وربما انطلاق أول دوري نسائي لكرة القدم يُنظم من قبل الاتحاد السعودي للرياضة للجميع التابع لوزارة الرياضة، خير شاهد على ذلك، فقد كان ذلك حلمًا بعيد المنال ولكنه أصبح واقعًا الآن.

وانطلق الدوري النسائي الأول بمشاركة 24 فريقًا من مختلف أنحاء المملكة تم تصنيفها إلى ثلاث مجموعات (الدمام والرياض وجدة) حيث تلعب الدور الأول كل منطقة مع بعضها ثم تلعب الفرق المتأهلة في الأدوار النهائية بنظام خروج المغلوب.

الأسر والملاعب

ومن بين القرارات المهمة في عهد خادم الحرمين الشريفين السماح للأسر بدخول الملاعب وحضور المباريات، وتهيئة الملاعب بما يتوافق مع هذا القرار التاريخي، إذ شاهدنا كيف امتلأت المدرجات بالأسر، وأصبحت مباريات كرة القدم متنفّسا للأسر وأشبه بالرحلة الترفيهية للأسرة صغارًا وكبارًا، ولعل جائحة كورونا هي من حرمتنا من هذا المنظر البديع، ولكن بات العمل على قدم وساق من أجل عودة الجماهير إلى المدرجات مع تحقيق أقصى درجات الأمان والسلامة قريبًا.

وجهة عالمية

وأضحت المملكة جاذبة لأنظار الرياضيين حول العالم بعد استضافتها عددا من الأحداث والمناسبات العالمية، وصحب ذلك نجاحات تنظيمية كبيرة أذهلت العالم، وحققت متابعة جماهيرية كبيرة واهتماما إعلاميًا عالميًا، ويلاحظ المتابع تنوع الرياضات التي تستضيفها المملكة، إذ لم تكتف باللعبة الشعبية الأكبر «كرة القدم»، وهو ما يعكس اهتمامها واستهدافها لأكبر شريحة من الرياضيين.

ومن أبرز الأحداث الرياضية التي أقيمت في المملكة، البطولة الرباعية الدولية الودية «سوبر كلاسيكو» التي شارك فيها منتخبا البرازيل والأرجنتين وتقابلا في النهائي، ومباراة كأس السوبر الإيطالي مرتين بين يوفنتوس وميلان، ويوفنتوس ولاتسيو، كما تم تنظيم السوبر الإسباني في يناير الماضي، التي شهدت تواجد ريال مدريد وبرشلونة وفالنسيا وأتلتيكو مدريد.

وتعد هذه النسخة تاريخية لبطولة السوبر الإسباني، إذ أقيمت لأول مرة بمشاركة أربعة فرق، بعدما كانت تجرى في السابق بنظام المواجهة المباشرة بين بطلي الدوري الإسباني وكأس ملك إسبانيا، من خلال مباراتي ذهاب وعودة على ملعبي الفريقين المتباريين، قبل أن تقام من لقاء واحد على ملعب خارج البلاد، وهو ما شهدته نسخة 2018، في مدينة طنجة المغربية.

واستضافت المملكة، بطولة سباق الأبطال للسيارات الذي شارك فيه أفضل السائقين العالميين، بالإضافة إلى تنظيم أعظم نزالات أبطال المصارعة الحرة (wwe)، وبطولة العالم للشطرنج، وماراثون الرياض الدولي، والفورمولا إي بالدرعية، وبطولة العالم لكرة اليد، وغيرها من المناسبات الرياضية العالمية.

كما كان إعلان الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، استضافة السعودية لإحدى جولات موسم 2021 من بطولة العالم للفورمولا 1 في مدينة جدة، خير ختام لعام 2020، إذ تأتي استضافة هذا الحدث العالمي، ضمن حزمة من الاستضافات التي تمت في السنوات الماضية.

وكانت الدرعية قد استضافت للمرة الثانية سباق فورمولا إي 2019، أول سباقات الموسم السادس من بطولة الجائزة الكبرى للفورمولا إي.

كما احتضنت الدرعية نزال الملاكمة بالوزن الثقيل، وكأس الدرعية للتنس الذي تنافس خلاله ثمانية من أفضل لاعبي كرة المضرب في العالم من أجل الفوز بالكأس.

إنجازات الرياضة السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده، ما زالت تبرهن حضورها القوي، وبريقها الأخّاذ.على كافة الأصعدة والألعاب.
المزيد من المقالات