القصبي لـ اليوم: التوسع في مواصفات كفاءة الطاقة والمياه خلال 2021

الارتقاء بالخدمات المقدمة للقطاعين الحكومي والخاص

القصبي لـ اليوم: التوسع في مواصفات كفاءة الطاقة والمياه خلال 2021

الأربعاء ١٨ / ١١ / ٢٠٢٠
كشف محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد القصبي، أن الهيئة تسعى للتوسع في مواصفات كفاءة الطاقة وترشيد المياه، وذلك ضمن مشروعاتها خلال العام المقبل، مشيرًا إلى أن التوجه خلال 2021 سيكون للارتقاء بالخدمات المقدّمة على مستوى القطاعَين الحكومي والخاص، والتوسّع في تطبيق خدمة «حياك» بمراكز خدمات المستفيدين.

وقال القصبي لـ«اليوم» إن القمة الدولية للمواصفات، التي عُقدت الأسبوع الماضي أثمرت عدة توصيات أهمّها اتفاق المجتمعين على ضرورة توحيد المواصفات الدولية لأهم القضايا مثل الصحة والغذاء والأجهزة الطبية والخدمات والمنتجات المختلفة، التي يتناولها المستهلكون وكيفية الارتقاء بجودة المواصفات والتأكد من سلامتها. وأضاف: إن انطلاق القمة الأولى للمواصفات والمقاييس من المملكة هي ترسيخ لتميّزها في رئاسة قمة العشرين، مؤكدًا أن المملكة تميّزت أيضًا في اختيار مواضيع النقاش وإدارتها للفعاليات المصاحبة للقمة بما يرسّخ أنها عنصر فاعل، ويقدم الحلول في المجتمع الدولي.


ودعا المشاركون في القمة الدولية للمواصفات بالرياض، التي عقدت الأسبوع الماضي، ضمن المؤتمرات الدولية المقامة على هامش الرئاسة السعودية لمجموعة العشرين، إلى ضرورة بحث السبل لتوحيد المواصفات القياسية والاستفادة منها بشكل أكبر لتمكين الدول والمؤسسات الوطنية من مواجهة الأزمات، وتعزيز دور الحلول الرقمية في مواجهة آثار جائحة كورونا.

وأكدت القمة الدولية للمواصفات أن التحديات العالمية تحتاج لتكاتف عالمي وجهود من جميع الجهات على اختلاف تخصصاتها لإيجاد حلول غير تقليدية لتجاوز الأزمات والتعافي منها.

وطالب رؤساء جهات التقييس الدولية والوطنية بضرورة تفعيل دور المواصفات القياسية بشكل أكبر لتمكين الدول والمؤسسات المختلفة من مواجهة الأزمات، والحد من التداعيات السلبية لتلك الأزمات عبر اتخاذ التدابير القياسية المعتمدة. وشددت القمة الدولية للمواصفات على أهمية العمل الجماعي لإبراز الدور المحوري للمواصفات القياسية.

من جهة أخرى، كانت الجمعية العمومية لمعهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية وافقت على تمديد فترة تولي رئيس مجلس الإدارة محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة د. سعد القصبي حتى نهاية 2021م.

جاء ذلك خلال ترؤس القصبي اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة للمعهد، التي عقدت افتراضياً بمشاركة وفود 39 دولة إسلامية، و3 دول أخرى بعضوية مراقب، بالإضافة إلى نواب رئيس مجلس الإدارة والأمانة العامة للمعهد.

كما شاركت المملكة في الاجتماع بوفد ترأسه م. سعود العسكر نائب المحافظ للمطابقة والجودة، وناقش الاجتماع عدة مواضيع مهمة لضمان استمرارية الأعمال وتيسيرها بالمعهد أثناء الجائحة، التي يمر بها العالم حالياً. وكان من بين تلك المواضيع الموافقة على تمديد فترة تولي رئيس مجلس الإدارة ونواب الرئيس والأمين العام، ورؤساء المعاهد الفنية حتى نهاية عام 2021م.

يشار إلى أن المملكة قد تم انتخابها لرئاسة مجلس إدارة معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية للفترة (2018- 2020)، وبهذا القرار فسوف تمتد رئاسة المملكة للمجلس حتى نهاية العام المقبل 2021م.
المزيد من المقالات
x