DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الدوري النسائي.. انطلاقة تاريخية!!

بمشاركة 24 فريقا من مختلف أنحاء المملكة

الدوري النسائي.. انطلاقة تاريخية!!
ستشهد الرياضة السعودية اليوم الثلاثاء حدثًا رياضيًا تاريخيًا كان في السابق حلم الكثير وأصبح الآن واقعا وحاضرا، عندما ينطلق أول دوري سعودي نسائي ينظم من قبل الاتحاد السعودي للرياضة للجميع التابع لوزارة الرياضة.
وسينطلق الدوري النسائي الأول، بمشاركة 24 فريقًا من مختلف أنحاء المملكة تم تصنيفها إلى ثلاث مجموعات (الدمام والرياض وجدة)، حيث تلعب الدور الأول كل منطقة مع بعضها ثم تلعب الفرق المتأهلة في الأدوار النهائية بنظام خروج المغلوب.
لحظات مرتقبة
لحظات مترقبة، واستعدادات على قدم وساق لأول دوري نسائي في المملكة، الذي كان من المقرر أن يُقام في الشهر الماضي إلا أنه تأجل نظرًا لتفشي فيروس كورونا المستجد.
وكان الاتحاد السعودي للرياضة للجميع قد أنهى تجهيزاته واستعداداته النهائية لانطلاق أول دوري كرة قدم مجتمعي للسيدات على مستوى المملكة، يهدف إلى تعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية من خلال إتاحة الفرصة ودعم اللاعبات والمدربات للارتقاء بمهاراتهم، وذلك ضمن مبادرات برنامج «جودة الحياة».
وأطلق الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، في فبراير الماضي، دوري كرة القدم للسيدات على المستوى المجتمعي بالرياض، في حفل حضره رئيس الاتحاد الأمير خالد بن الوليد، وعدد كبير من المختصين في المجال الرياضي، والفرق الرياضية، وشخصيات بارزة في عالم الرياضة من داخل المملكة وخارجها.
أولى المباريات
وتنطلق أولى مباريات الدوري النسائي الأول، اليوم الثلاثاء وذلك بعدما أُجريت القرعة الموزعة على مناطق المملكة الرئيسية، الرياض، الدمام، وجدة على ملاعب تساعية، وجاءت نتائج قرعة مرحلة المجموعات في مدينة الدمام المجموعة الأولى «المملكة، الدمام يونايتد، شعلة الشرقية، ويونايتد إيجلز».
كما جاءت قرعة مرحلة المجموعات في مدينة جدة المجموعة الأولى «كنجز يونايتد، موج جدة، الليث الأبيض، ستورم، الأمل»، والمجموعة الثانية «تايجرز، تحدي جدة، مِراس، جدة إيجلز، وأكاديمية جدة إيجلز».
تحكيم نسائي
استقطب الاتحاد السعودي للرياضة للجميع طاقم تحكيم نسائيا من دولة لبنان، حيث تناولت الصحف اللبنانية مُغادرة بعثة حكمات من الاتحاد اللبناني لكرة القدم السبت الماضي، وهن: الدولية دموع البقار، والاتحاديات جنى حيدر، حنين مرعي، بيريسا نصر، وديانا فخران إلى مدينة الرياض للمشاركة في قيادة مباريات الدوري السعودي للسيدات، كما سيقام على هامش البطولة ورشة عمل للحكمات حول قانون اللعبة والتعديلات الجديدة.
طواقم فنية أردنية
كما اختار الاتحاد طواقم إدارية وفنية أردنية؛ ممثلة بمراقبة المباريات نسرين الخزاعلة، والحكام إسراء مبيضين، صابرين العبادي، إسلام العبادي، حنين مراد، هيا المجالي، زين فواز، بيان بكيرات، إلى جانب المدربات شروق الشاذلي، نور الهدى أبو صبيح، وداليا العتوم.
المباريات الودية
أجرت الأندية المشاركة في الدوري النسائي الأول مباريات ودية بين بعضها؛ كخطة إعدادية لتهيئة اللاعبات، حيث ذكرت مدربة فريق موج جدة رؤى قطان، احتياج الفرق إلى وضعها في منافسات مبدئية قبل خوض المباريات الحقيقية، لذا يطلب المدربون المباريات التي تساعد المدرب على تجربة عدة خطط، وعدة تشكيلات اللعب، والتأكد من إمكانات اللاعبات، وجاهزية الفريق ومدى قدرته على اللعب.
الظهور الأول
استغلت أكاديمية إيجلز فترة تأجيل الدوري؛ نظرًا لتفشي فيروس كورونا المستجد في إضافة اللمسات النهائية على الأكاديمية، الذي يعتبر هذا ظهورها الأول.
وذكرت قائدة فريق جدة إيجلز بيرين صدقة، أن دور الأكاديمية هو دعم المراحل العمرية، وتعليم أساسيات ومهارات كرة القدم؛ لبناء جيل رياضي واعد.
الإجراءات الاحترازية
أجرت الفرق المُشاركة في الدوري النسائي الأول على مستوى المملكة، فحص كورونا للتأكد من سلامة اللاعبات والطاقم الفني والإداري، وستخضع الفرق إلى كشف النتائج قُبيل دخول الملعب.
والتزمت الأندية النسائية خلال تدريباتها الجماعية، بالتباعد وفحص درجة الحرارة، وارتداء الكمام، بعدما تم استئناف الأنشطة الرياضية نظرًا لتفشي فيروس كورونا المستجد.
موج جدة غير
يشارك فريق موج جدة في الدوري النسائي الأول بالطقم الجديد لموسم 20-21، الذي زُين بأسماء اللاعبات باللغة العربية، تنفيذًا لمبادرة «عام الخط العربي 2020»، التي أطلقتها وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الرياضة؛ دعمًا لمبادرة الخط العربي على أطقم الأندية.
اللياقة البدنية حاضرة
استغلت الأندية النسائية فترات تأجيل الدوري النسائي الأول في رفع لياقة لاعباتهن، وذلك من خلال اتباع جداول لتمارين لياقية وتكثيف الحصص التدريبية لتحسين الأداء ورفع اللياقة البدنية، كما تم دمج اللياقة البدنية مع تمارين كروية خاصة بكرة القدم، والمحافظة على ارتفاع الأداء الفني للاعبات، واكتساب السرعة والمرونة للارتقاء لمستوى شكل الجسم المثالي لدى لاعبات كرة القدم المحترفات.
جوائز البطولة
وسيقام الموسم الأول من الدوري، الذي تم تمويله بالكامل من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، في كل من الرياض وجدة والدمام، وسيكون مخصصا للسيدات من سن الـ 17 عاما وما فوق، إذ سيكون نظام البطولة على طريقة مجموعات في الدور الأول كل منطقة على حدة ونظام خروج المغلوب في الدور الثاني على أن يتم تحديد المباراة النهائية، التي سيتم خلالها تسليم كأس البطولة في وقت لاحق. كما تم تخصيص جائزة قدرها 500 ألف ريال سعودي للفرق الفائزة.
الدمام يونايتد
فليمز
يونايتد ايقلز
فرق الرياض:
رياض ليديز
نجد الرياضي
التحدي
الرياض يونايتد
رايدرز
بلو أروز
سما
نجوم الرياض
اليمامة
فرق جدة:
كنجز يونايتد
موج
جدة
الليث الأبيض
ستروم
الأمل
تايجرز
تحدي جدة
ميراس
جدة إيجلز
أكاديمية جدة إيجلز