سيارة كهربائية مصنوعة من النفايات

سيارة كهربائية مصنوعة من النفايات

الاحد ١٥ / ١١ / ٢٠٢٠
ابتكر طلاب هولنديون من جامعة آيندهوفن للتكنولوجيا سيارة كهربائية تسمى «لوكا» تعمل بكامل طاقتها ومصنوعة بالكامل من النفايات، ومن ضمنها المواد البلاستيكية التي يتم إخراجها من البحر وزجاجات البولي إيثيلين تريفثاليت المعاد تدويرها والقمامة المنزلية.

وقالت الجامعة إن السيارة ذات اللون الأصفر المشرق والرياضية ذات المقعدين، يمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى 90 كيلو مترًا في الساعة ويصل مداها إلى 220 كيلو مترًا عند شحنها بالكامل.


وقالت مديرة المشروع ليزا فان إيتن، إن هذه السيارة مميزة حقًا؛ لأنها مصنوعة بالكامل من النفايات، موضحة أن هيكلها مصنوع من الكتان وزجاجات البولي إيثيلين تريفثاليت المعاد تدويرها، بينما الداخل صنع من النفايات المنزلية غير المفروزة.

وتم استخدام البلاستيك الصلب الموجود عادة في أجهزة التليفزيون والألعاب وأدوات المطبخ لجسم السيارة، بينما تتكوّن وسائد المقعد من جوز الهند وشعر الحصان وتصنع النوافذ الجانبية من الزجاج المعاد تدويره. وقالت ليزا فان إيتن أيضًا، إن مجموعة مكونة من 22 طالبًا صمموا السيارة وصنعوها خلال 18 شهرًا، في محاولة لإثبات إمكانية استخدام النفايات كمواد خام بدلًا من استخدام مواد بلاستيكية جديدة.

وقامت المجموعة ببناء مواد جديدة للسيارة من خلال دمج النفايات مع الكتان وشعر الخيل وألياف جوز الهند، لكن كان على الطلاب الاستفادة من بعض المواد الجديدة، مثل: عجلة القيادة، والدوّاسات، والإلكترونيات، والزجاج الأمامي، لتتوافق مع لوائح السلامة. وقال عضو فريق الإنتاج ماتيس فان ويجك: نأمل حقًا أن تبدأ شركات السيارات باستخدام النفايات، حيث إن صناعة السيارات الأوروبية مسؤولة وحدها عن إنتاج ما يقرب من مليون طن من البلاستيك سنويًا، مضيفًا: هذا ممكن في العديد من التطبيقات، وتستخدم المزيد من الشركات النفايات أو المواد الحيوية في الداخل، ونريد أن نظهر أنه من الممكن أيضًا بناء هيكل من تلك النفايات أو المواد الحيوية.
المزيد من المقالات
x