فتيان الريغي.. سجل ضعيف ومواهب واعدة

فتيان الريغي.. سجل ضعيف ومواهب واعدة

السبت ١٤ / ١١ / ٢٠٢٠
يستضيف المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، نظيره الجامايكي، مساء غد السبت على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، وديًا، قبل أن تكرر المواجهة يوم الثلاثاء المقبل، في إطار الاستعدادات للتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

ويسلّط «الميدان» الضوء على المنتخب الجامايكي، الذي يملك العديد من المحترفين في الدوريات الأوروبية، بالسطور الآتية:


ووفقًا لموقع «transfermarkt» الشهير، تبلغ القيمة السوقية للمنتخب الجامايكي أكثر من 50 مليون يورو بفضل تواجد عدد من لاعبيه في القارة العجوز.

بالنظر إلى حراس المرمى ولاعبي الدفاع بالكامل، فهم محترفون في عدد من الدوريات الأوروبية والدوري الأمريكي.

ويلعب دايون ميللر، حارس فريق بنادي سيرناسكا السويدي، وداميون لوي وكيمار لورانس ومايكل هيكتور وشاون فرانسيس في ستارت النرويجي، وأندرلخت البلجيكي وفولهام الإنجليزي ولويفيل سيتي الأمريكي، على الترتيب.

أما خط الوسط فجميع محترفيه يتواجدون في الدوري الأمريكي، فاللاعب ويليامز وفوغي واستون وكيفون لامبيرت، بأندية لويزفيل سيتي وسياتل وفونيكس الأمريكية.

أما خط الهجوم فجميع لاعبيه يحترفون كذلك في الدوري الأمريكي ما عدا نيكولسون، الذي يتواجد مع رويال شارلوروا البلجيكي، بالإضافة إلى جناح بايرن ليفركوزن الألماني ليون بايلي، ومهاجم فولهام، بوبي ريد.

ويعود الفضل في ارتفاع القيمة السوقية للمنتخب الجامايكي، إلى نجمهم الأول ليون بايلي، إذ تبلغ قيمته السوقية حوالي 29.5 مليون يورو، وبالإضافة إلى بوبي ريد، بقيمة سوقية تقدّر بحوالي 8 ملايين يورو.

وباستثناء التأهل التاريخي لنهائيات كأس العالم عام 1998، لا يملك منتخب الألوان الفاقعة، السجل التاريخي الكبير مقارنة بمنتخبات قارة أمريكا الشمالية، لكن هذا لا يمنع تمتعه بعديد المواهب فضلًا عن تواجد بعض لاعبيه في الدوريات الأوروبية.

بالعودة إلى مباريات منتخب جامايكا في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، نجد أنه يعاني بشكل كبير في خط الدفاع والهجوم.

واستقبلت شباك المنتخب الجامايكي 10 أهداف كأضعف خط دفاع في مجموعته، بالإضافة إلى تسجيله هدفين فقط في 6 مباريات، ليتذيل ترتيب المجموعة الثانية من قارة أمريكا الشمالية، برصيد 4 نقاط.

ويُعد مدرب منتخب جامايكا ثيودور وايتمور، أحد أعظم اللاعبين في تاريخ منتخب جامايكا، وصاحب الهدفين الوحيدين لمنتخب بلاده في كأس العالم أمام اليابان في نسخة 1998، والتي منحت فتيان الريغي انتصارهم الأول والوحيد في هذه البطولة الكبرى.

وايتمور الذي يرغب في إعادة مجده كلاعب، يرى أن الفريق الحالي جاهز لخوض غمار التصفيات بروح جديدة وبتحدٍ مختلف، مؤكدًا أن فتيانه قادرون على كتابة تاريخ جديد.

يُذكر أن المدرب وايتمور سبق له أن تواجد في عديد من الأندية في إنجلترا كلاعب، حيث خاض تجربة احترافية مع هال سيتي وترادمير روفرز، ولديه تجربة في نادي أياكس كيب تاون بجنوب أفريقيا، بالإضافة إلى عديد التجارب الاحترافية في عدد من الأندية في الدوري الجامايكي.

تاريخ تأسيس الاتحاد الجامايكي

1910

معدل أعمار اللاعبين الحاليين

25.6

أبرز الإنجازات

1 - التأهل لكأس العالم 1998

6 - بطل كأس الكاريبي

1 - وصيف كأس الكونكاكاف مرة واحدة

عام

القيمة السوقية للاعبين

50.2

مليون يورو

اللاعب الأعلى القيمة

29.5

ليون بايلي

التصنيف الدولي الأخير

48

أكبر فوز

0-12 ضد سان مارتين

2004
المزيد من المقالات
x