90 يوما فترة انتقالية للعامل الوافد بالمنشآت

90 يوما فترة انتقالية للعامل الوافد بالمنشآت

الجمعة ١٣ / ١١ / ٢٠٢٠
سمحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية انتقال العامل الوافد لصاحب عمل آخر دون اشتراط توافر مدة محددة في حال موافقة صاحب العمل الحالي، فيما حددت الوزارة اشتراط إشعار صاحب العمل الحالي قبل الانتقال بمدة لا تقل عن تسعين يومًا قبل إنهاء العلاقة التعاقدية ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

جاء ذلك في قرار أصدره وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية م. أحمد بن سليمان الراجحي بتعديل بعض الفقرات من اللائحة التنفيذية لنظام العمل، ويعمل به اعتبارًا من تاريخ 1-8-1442هـ، الموافق 14 مارس 2021م.


ووفقًا للقرار، يسمح للعامل الوافد بالانتقال لصاحب عمل آخر دون اشتراط توافر مدة محددة في حال موافقة صاحب العمل الحالي، ما لم تنص الضوابط الواردة في برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف (نطاقات) على غير ذلك.

كما وافق الوزير على تعديل الفقرة (7) من البند ثانيًا من المادة (14) من اللائحة لتكون بالنص الآتي: «للعامل الوافد الانتقال لصاحب عمل آخر عند انتهاء عقد العمل الموثق دون موافقة صاحب العمل الحالي».

ووفقًا للتعديلات تمت إضافة فقرة برقم (21) إلى البند (ثانيًا) من المادة (14) لتكون بالنص الآتي: «مع مراعاة أحكام المادة (السابعة والسبعين) من النظام، للعامل الوافد الانتقال لصاحب عمل آخر دون اشتراط موافقة صاحب العمل الحالي عند توافر الشروط، منها أن يكون أمضى اثني عشر شهرًا له من تاريخ دخوله للمملكة، وأن يقوم العامل بإشعار صاحب العمل الحالي قبل الانتقال بمدة لا تقل عن تسعين يومًا قبل إنهاء العلاقة التعاقدية».
المزيد من المقالات
x