DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الرياضة تتجدد.. برؤية محمد

الرياضة تتجدد.. برؤية محمد
رفع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله -؛ لما تضمنته كلمته الصافية في مجلس الشورى، مؤكدا سموه أن المملكة استطاعت في فترة وجيزة وسريعة أن تحقق إنجازات غير مسبوقة في تاريخ المملكة المعاصر، وذلك في أقل من 4 سنوات فقط. وفي خضم شكره لخادم الحرمين الشريفين، أوضح سموه عن قطاع الرياضة «لقد ارتفعت نسبة المواطنين الممارسين للرياضة من 13 % في 2015 إلى 19 % في عام 2019. ونمت مساهمة القطاع في الناتج المحلي من 2.4 مليار ريال في 2016 إلى 6.5 مليار في 2018 بزيادة تقدر بـ 170 % خلال عامين فقط.
وأضاف سموه: كذلك عملنا على تطوير الاتحادات الرياضية كافة وزيادة عددها، فعلى سبيل المثال لم يقم الاتحاد السعودي للسيارات منذ تأسيسه باستضافة أي بطولة دولية. بينما في آخر سنتين فقط، نجح الاتحاد باستضافة أهم ثلاث بطولات في العالم، وهي: الفورمولا اي، وفورمولا 1، ورالي دكار.
وأوضح سموه في ختام حديثه عن قطاع الرياضة: في كرة القدم استطعنا رفع القيمة السوقية للدوري السعودي ليصبح الأعلى من بين الدوريات العربية، ومن أعلى 20 دوريا على مستوى العالم. ونعمل كذلك بنفس الزخم على بقية الاتحادات.
تطور كبير
وكان الدوري السعودي قد حقق تقدمًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، فيما تبلغ القيمة التسويقية للاعبين المشاركين في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين 364.85 مليون يورو أي ما يُقارب مليار ريال سعودي بحسب موقع «ترانسفير ماركت» العالمي المتخصص في إحصائيات وأرقام اللاعبين.
وحققت بطولة الدوري السعودي تطورا كبيرا خلال المواسم الأخيرة، خاصة بعد الدعم الكبير الذي تلقته الأندية من قبل وزارة الرياضة السعودية، ولفت الدوري السعودي أنظار المتابعين للدوريات العالمية بما ضمه من نجوم تحمل أسماء رنانة.
ويسعى القائمون على إدارة الدوري السعودي لجعله واحدًا من أفضل الدوريات على مستوى العالم، وذلك من خلال تعاقدات الأندية مع لاعبين أجانب محترفين ومدربين ذي كفاءة عالية.
استضافة فورمولا 1
وبدعم مباشر من ولي العهد ، أعلنت وزارة الرياضة، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، استضافة السعودية لسباق «فورمولا 1 السعودية» للسيارات بجدة في نوفمبر المقبل من عام 2021م، في إطار شراكة تمتد 15 سنة مقبلة مع الفورمولا 1.
وتأتي هذه الاستضافة بعد سلسلة من النجاحات في استضافة الفعاليات العالمية بمختلف الألعاب، وقدرتها على استضافة هذه الأحداث العالمية الكبرى، لصناعة مجتمع حيوي بأعلى معايير جودة الحياة.
وتعدُّ استضافة «فورمولا 1 السعودية» من أضخم الفعاليات التي ستنظم في المملكة من خلال وزارة الرياضة، والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الذي سيتولى تنظيم هذا السباق، إضافة إلى برنامج جودة الحياة، حيث سيكون كورنيش جدة نقطة الانطلاق والنهاية للسباق، الذي يمتد على ساحل البحر الأحمر، فيما سيتخلل السباق العديد من الفعاليات المصاحبة، تشمل رياضات السيارات والأنشطة الترفيهية والثقافية، التي تعكس اهتمام القيادة الرشيدة بالقطاع الرياضي والرياضة المجتمعية، وقدرتها على مواكبة الأحداث العالمية وشغف المملكة ورياضييها من خلال الفعاليات الرياضية.
وأضيفت السعودية للجدول، كما أن فرق «فورمولا 1» حصلت على مسودة جدول 2021،، وتحظى رياضة الفورمولا 1 بجماهيرية كبيرة، وهي الأكثر متابعة بين رياضات السيارات، كما أن المسابقة التي ستستضيفها المملكة تعد ضمن أكبر المسابقات، وأكثرها أهمية.
رالي داكار
وكانت المملكة قد استضافت في يناير الماضي رالي داكار، الذي ستستمر إقامته في المملكة لعشر نسخ متتالية، حيث شهدت النسخة الأولى تسجيل 563 متسابقاً من 68 دولة نافسوا في خمس فئات على مدار 13 يوماً وبامتداد 7500 كيلومتر من الصحراء السعودية.
وسيكون المسار الجديد لنسخة 2021 من الرالي مختلفاً كلياً عن النسخة الأولى من السباق الذي استضافته المملكة في يناير الماضي للمرة الأولى على الإطلاق في قارة آسيا، كما سيضم السباق فئة «كلاسيك» التي تنضم للمرة الأولى إلى الرالي، ليرتفع بذلك عدد فئات السباق إلى ست.
فورمولا اي الدرعية
وستستضيف الدرعية الجولتين الثالثة والرابعة، يومي 26، و27 من فبراير المقبل لسباقات فورومولا إي، بعدما أعلنت عن وجهات جولاتها الـ14 في موسم 2021.
وسيظهر السباق الشهير في الدرعية، للمرة الثالثة، بعد أن أقيم في ميدانها عام 2018، و2019. وأصبحت الفورمولا إي وجهة لأفضل السائقين والفرق والمصنعين في العالم منذ انطلاقتها لأول مرة على مستوى العالم في عام 2014 في الحديقة الأولمبية في العاصمة الصينية بكين.