DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تقنين «الهياط»

تقنين «الهياط»
تقنين «الهياط»
خالد السبع
تقنين «الهياط»
خالد السبع
منذ زمن بعيد وإلى وقت قريب كانت بعض الأندية تتعامل مع ما يصرف لها من قبل الدولة وكأنها أموال خاصة وتتعامل مع الأندية وأنظمتها كأملاك خاصة تتصرف كما يحلو لها دون حسيب أو رقيب، ويساعدها في ذلك ضعف الأنظمة والرقابة وتنفيذ القليل مما يضبط عملية الصرف والمال الداخل والخارج من النادي.
إلى وقت قريب كان بعض رؤساء الأندية وبعض هواة الشهرة والإعلام «المهايطين» ممن يسمون أنفسهم أعضاء شرف يورطون الأندية في مبالغ باهظة كلفت خزائن الأندية مئات الملايين وعشرات القضايا في الداخل والخارج؛ بسبب وعود بتقديم مبالغ للصفقات والتعاقدات ومن ثم التخلي عن الإيفاء بهذه الالتزامات بعد أن يحقق هذا العضو الشرفي أهدافه الخاصة أو بسبب ابتعاد رئيسه المفضل مما شوه سمعة الأندية السعودية في الكثير من الجهات الخارجية وأثقل كاهل الأندية. بسبب هذه الديون المتراكمة الناتجة عن سوء الإدارة أو الوعود الشرفية الوهمية قامت الدولة مشكورة قبل موسمين بسداد هذه الديون كاملة في الداخل والخارج..
ولكن، وبسبب ضعف الأنظمة وعدم وجود رادع قوي يمنع الأندية من تكرار هذا التصرف، عادت بعض الأندية إلى سيرتها الأولى وتراكمت الديون مرة أخرى.
مطلع هذا الأسبوع جاءت البشرى الجميلة من قبل وزارة الرياضة بالمزيد من الضبط في الشؤون المالية للأندية، ومزيد من إجراءات الحوكمة التي تحد وتقنن الفوضى المالية التي تعيشها تلك الأندية.
لم يعد هناك مجال للبروز الوهمي ولا الواجهة المزيفة من خلال الإعلان عن الدعم دون ضابط رسمي قوي يكفل للنادي سداد هذا الدعم المعلن.
عبدالعزيز بن تركي ورجال الوزارة في الطريق الصحيح لسد كافة الثغرات ومعالجة العديد من منافذ استغلال الأندية لأغراض شخصية غير محببة.
أهلاً بالدعم الواضح الصريح الذي يكون تحت مظلة القانون وتحت نظر الوزارة، أهلا بالعضو الذي يدفع حباً في الكيان ومع تحقيق مكاسب إعلامية مستحقة نظير هذا الدعم.
ولى زمن الدعم الوهمي والمبالغ التي تعلن ولا تصل، ولى زمن الصعود للشهرة وتوريط الأندية بقضايا مرهقة.
بهذه الخطوات الصحية الصحيحة يجب أن يرافقها رقابة مشددة على الأندية وبالذات من لها قضايا وسوابق في عدم الإيفاء بالتزاماتها للآخرين.
نستبشر خيراً بما صدر من أنظمة، ويجب على الأندية التفاعل بشكل جدي ومسؤول مع هذه القرارات حتى تحقق الهدف المنشود منها، وهو رياضة نظيفة خالية من القضايا مما يحفظ سمعة رياضة الوطن في الداخل والخارج.
رغم روعة وجمال هذه القرارات كنت أتمنى أن تصدر معها سلسلة من العقوبات لمن يتجاوز أو لا ينفذ مثل هذه التعليمات من رؤساء الأندية أو أعضاء ذهبيين.
-فورمولا 1 في السعودية نجاح جديد يضاف للوطن.
-المنتخب خط أحمر لا يجب تجاوزه.