DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أندري كريكوف: تكامل وطموح الرياض أمر مذهل

مؤتمر صحفي بحضور نخبة من الإعلام الدولي والمحلي للإعلان عن التفاصيل

أندري كريكوف: تكامل وطموح الرياض أمر مذهل
اختتمت مساء أمس الثلاثاء لجنة التقييم للمجلس الأولمبي الآسيوي، أعمالها في العاصمة «الرياض» بعد أن قضت ثلاثة أيام للاطلاع على كل ما قدمته لجنة ملف الرياض 2030 بعد الإعلان الرسمي للترشح لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية في نسختها ال 21 في العام 2030. حيث شهد اليوم الأخير للزيارة إقامة مؤتمر صحفي بمشاركة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس ملف الرياض 2030 والأمير فهد بن جلوي مدير الملف والسيد أندري كريكوف رئيس لجنة التقييم في المجلس الأولمبي الآسيوي وبحضور نخبة من الإعلام الدولي والمحلي. وكشف الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل خلال المؤتمر أن المملكة أظهرت قوتها وقدرتها في استضافة الفعاليات العالمية، خصوصا أن المملكة لديها 10 سنوات للعمل وتنفيذ الخطط لا سيما بالدعم غير المحدود من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- للقطاع الرياضي الذي يعتبر من أهم ركائز نجاح رؤية المملكة 2030.
إرث الجيل القادم
فيما أشار الأمير فهد بن جلوي إلى كون الاستضافة فخرا وطنيا، حيث تعتبر الرياضة أحد أعمدة التطور والتحول في رؤية المملكة 2030 أوضح أننا «متأكدون بحول الله أن الجيل القادم جاهز لاستخدام إرث دورة الألعاب الآسيوية بشكل مميز قبل وبعد نهاية الدورة».
تكامل وطموح
من جهة أخرى قال أندري كريكوف رئيس لجنة التقييم: «من بعد ما رأيناه وعشناه في الرياض خلال ثلاثة أيام مع لجنة ملف الرياض ٢٠٣٠، أستطيع القول إن العاصمة السعودية تملك فرصة كبيرة في استضافة الألعاب الآسيوية حيث إن التكامل ما بين طموح الرياض لاستضافة الألعاب الآسيوية وخطط المملكة ضمن رؤية ٢٠٣٠ أمر مذهل».
وأضاف: إن زيارتنا كانت للوقوف على إمكانية الرياض لاستضافة أكبر فعالية في آسيا والعالم من حيث العدد ونعتقد تماما في نهاية الزيارة أن الرياض جاهزة للاستضافة في ظل ما شاهدناه من حماس وإمكانيات ودعم حكومي للملف.
وشهدت الفترة الصباحية، اجتماعا بين لجنة التقييم والقائمين على ملف الرياض 2030 في قاعة الأمسيات ببرج الفيصلية بحضور الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، رئيس ملف الرياض 2030 والأمير فهد بن جلوي مدير الملف بجانب حضور الأميرة ريما بنت سلطان «عن بعد»، واطلعت اللجنة من خلاله على التفاصيل الأخيرة في ملفات الاستدامة والضمانات المالية والبيئية والأمنية والبرامج المتطابقة مع الأنظمة والقوانين الدولية والتصور الكامل عن برنامج الافتتاح والختام وتفاعل المجتمع مع استضافة الرياض للألعاب الآسيوية بالإضافة إلى برامج التطوع والتوعية المجتمعية المعنية بقيم الرياضة.
جولة شاملة
وقامت لجنة تقييم ملف استضافة الألعاب الآسيوية 2030 التابعة للمجلس الأولمبي الآسيوي بجولة شاملة بمدينة الرياض، حيث زار أعضاء اللجنة العديد من المواقع التي تم تضمينها في ملف الرياض مثل منطقة الدرعية التاريخية، ومنطقة القدية التي تحتوي على العديد من المشاريع الرياضية العملاقة إضافة إلى مرافق التدريب ذات المستوى العالمي وأبرز المعالم الحديثة التي بنيت وفق معايير عالمية كالبنى التحتية للنقل المستدام وبرامج ومبادرات برنامج جودة الحياة التي تشكل جزءا رئيسا ضمن رؤية المملكة 2030 وجوهرا حقيقيا لملف استضافة الرياض لدورة الألعاب الآسيوية.
كما زار الوفد مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض الذي سيحتضن مسابقات الجمباز وكرة الريشة وتنس الطاولة والمصارعة، إضافة إلى ستاد الملك فهد الدولي «درة الملاعب» الذي سيرحب بأبطال وعشاق كرة القدم. وكان المجمع الأولمبي أحد محطات زيارة الوفد، حيث يعتبر المجمع منطقة رياضية مميزة ومتنوعة لما تحتويه من مرافق مثل الصالات الخضراء ومركز البولينج الدولي. وسيستضيف المجمع منافسات رياضية مهمة ككرة الماء وكرة اليد والبولينج وركوب الدراجات، بالإضافة إلى استاد الأمير فيصل بن فهد الذي سيكون جاهزا لاستقبال منافسات ألعاب القوى. واختتمت اللجنة زيارتها الميدانية في جامعة الملك سعود، واطلعت على مناطق جديدة يتم بناؤها حاليا لاستضافة نجوم كرة الطائرة والهوكي والوشو والرجبي 7.
يذكر أن لجنة التقييم بالمجلس الأولمبي الآسيوي والمكونة من الكازاخستاني أندري كريكوف، والكورية الجنوبية جو هي بارك، والأفغاني الدكتور يونس بوبالزاي، وممثل المجلس الأولمبي الآسيوي السيد فينود تويري، اختتمت أعمالها في تقييم ملف الرياض من الناحية الفنية قبل عقد الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي في السادس عشر من ديسمبر المقبل.