28 نوفمبر.. «فورمولا 1» في جدة الأمير خالد الفيصل: سنقدم للعالم حدثا رياضيا فريدا من نوعه شايس كاري: سعداء باستضافة المملكة أحد سباقات موسم 2021

إعلان الجدول الزمني المبدئي للموسم الجديد

28 نوفمبر.. «فورمولا 1» في جدة الأمير خالد الفيصل: سنقدم للعالم حدثا رياضيا فريدا من نوعه شايس كاري: سعداء باستضافة المملكة أحد سباقات موسم 2021

الثلاثاء ١٠ / ١١ / ٢٠٢٠
أعلنت فورمولا 1 أمس الثلاثاء، الجدول المبدئي لسباقات بطولة الاتحاد الدولي للسيارات لسباقات الفورمولا 1 لموسم 2021 (2021 FIA Formula 1 World Championship) والتي تستضيف المملكة إحدى جولاتها، حيث تم تحديد يوم الأحد الموافق 28 نوفمبر 2021م، موعدا لانطلاق الجولة ما قبل الأخيرة من السباق في مدينة جدة.

23 جولة


واشتمل الجدول المبدئي على 23 سباقا «جولة» في مختلف دول ومدن العالم، ومنها للمرة الأولى في مدينة جدة، والتي ستستضيف السباق تحت مسمى «فورمولا 1 السعودية» رسميا في 28 نوفمبر 2021، حيث ينتظر مسؤولو فورمولا 1 اعتماد الجدول بشكله النهائي والرسمي من قبل المجلس العالمي لرياضة المحركات.

وعن ذلك، قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان الفيصل، رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية: «بعد الإعلان الرسمي للسباق الذي ستستضيفه المملكة في 28 نوفمبر 2021، سنبدأ العمل والاستعداد على كافة الأصعدة في ظل ما نحظى به من دعم كبير وغير محدود من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان - حفظه الله -، والاهتمام والمتابعة الدقيقة من وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وبرنامج جودة الحياة، وسنعمل بكل قوة لنقدم للعالم أجمع فعالية وحدثا رياضيا فريدا من نوعه، بما يواكب خطط وأهداف رؤية المملكة 2030، ولتكون تطبيقا لمبادرات برنامج جودة الحياة، الهادف إلى تنويع خيارات الرياضة في المملكة تعزيزا لقيمة ومكانة المملكة إقليميا وعالميا».

أسلوب آمن

من جانبه، قال شايس كاري، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للفورمولا 1: «نحن سعداء جدا بإعلان الجدول المبدئي لسباقات موسم 2021، وذلك بعد محادثات مكثفة مع المسوقين والفرق والاتحاد الدولي للسيارات، ونطمح أن تشهد سباقات موسم 2021 حضور الجماهير بأسلوب آمن يضمن السلامة والمتعة في الوقت ذاته، وسعداء أكثر بانضمام المملكة العربية السعودية كدولة مضيفة جديدة لأحد سباقات موسم 2021، متمنين أن ننجح جميعا في تنظيم هذا الحدث بشكل أفضل من السابق».

يشار إلى أن وزارة الرياضة وبالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وبرنامج جودة الحياة، قد أعلنت رسميا يوم الخميس الماضي، استضافة المملكة لإحدى جولات فورمولا 1 لموسم 2021 في مدينة جدة، وذلك ضمن إطار شراكة تمتد 15 سنة بين الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية والفورمولا 1.

وتحظى رياضة الفورمولا 1 بجماهيرية كبيرة، وهي الأكثر متابعة بين رياضات السيارات، كما أن المسابقة التي ستستضيفها المملكة تعد ضمن أكبر المسابقات، وأكثرها أهمية.

سلسلة نجاحات

وتأتي هذه الاستضافة بعد سلسلة من النجاحات في استضافة الفعاليات العالمية بمختلف الألعاب، وقدرتها على استضافة هذه الأحداث العالمية الكبرى، لصناعة مجتمع حيوي بأعلى معايير جودة الحياة.

وتعد استضافة «فورمولا 1 السعودية» من أضخم الفعاليات التي ستنظم في المملكة من خلال وزارة الرياضة، والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الذي سيتولى تنظيم هذا السباق، إضافة إلى برنامج جودة الحياة، حيث سيكون كورنيش جدة نقطة الانطلاق والنهاية للسباق، الذي يمتد على ساحل البحر الأحمر، فيما سيتخلل السباق العديد من الفعاليات المصاحبة، تشمل رياضات السيارات والأنشطة الترفيهية والثقافية التي تعكس اهتمام القيادة الرشيدة بالقطاع الرياضي والرياضة المجتمعية، وقدرتها على مواكبة الأحداث العالمية وشغف المملكة ورياضييها من خلال الفعاليات الرياضية.

آلية المسابقة

يتألف الموسم الواحد من سباق «فورمولا 1» من سلسلة من السباقات على حلبات خاصة تجمع نتائج كل سباق في الموسم، ويتم تحديد جائزتين إحداهما للسائقين، والأخرى لمصنعي السيارات. ويشرف على تنظيم البطولة الاتحاد الدولي للسيارات بالتنسيق مع مؤسسة «فورمولا 1».

ويشترط حصول المتسابق على رخصة خاصة تمنح من الاتحاد، وتقام المسابقة في 19 دولة مختلفة في الشرق الأوسط، منها البحرين وأبوظبي، وتنظمها السعودية عام 2021، ومن المقرر أن يبدأ سباق فورمولا 1 عام 2021 في أستراليا في 21 مارس المقبل.

وتعتبر أوروبا المركز التقليدي لهذا السباق، وهي المروجة الأولى له. رغم ذلك، بدأ منذ عام 1999 ظهور حلبات في البحرين، والصين، وماليزيا، وتركيا، مما جعل اللعبة أكثر شعبية على مستوى عالمي. وباعتبارها أكثر الرياضات كلفة، عوائدها الاقتصادية كبيرة.

السباق الأعلى تصنيفا

الفورمولا 1، ويعرف أيضا باسم سباق الجائزة الكبرى، هو أعلى صنف من سباقات الفورمولا ذات المقعد الفردي والعجلات المفتوحة، يتألف موسم الفورمولا الواحد من سلسلة من السباقات تعرف بالجوائز الكبرى تؤدى على حلبات خاصة معدة لهذا السباق، ونادرا ما يؤدى السباق في الطرق العادية خارج المضمار، تجمع نتائج كل سباق من سباقات الجوائز الكبرى في الموسم، ومن ثم تتحدد سنويا جائزتان سنويتان، واحدة منهما للسائقين والأخرى لمصنعي السيارات، في سباقات الفورمولا ون قد تتخطى سرعة السيارات المتسابقة سرعة 320 كم/‏ ساعة.

آلية السباق

يقام بين 20 سائقا موزعين على 10 فرق، حيث يمثل كل فريق سائقان.

القواعد والقوانين

يجب أن تتوافق السيارات المشاركة في بطولة الجائزة الكبرى للفورمولا 1 مع قوانين ولوائح مشددة، ومن ذلك أنه يجب ألا يقل الارتفاع الكلي للسيارة عن 95 سم، والعرض عن 180 سم، ويجب ألا يقل وزن السيارة عن 600 كجم بما في ذلك السائق، ويجب أن يكون بالسيارة مقعد واحد للسائق فقط ولا يسمح أبدا بتركيب سقف للسيارة. وحرصا على سلامة السائقين فإنه يشترط دوما أن يكون مكان السائق عريضا بما فيه الكفاية بحيث يسمح للسائق بمغادرة مقعده عند الطوارئ خلال فترة لا تتجاوز 5 ثوان فقط. ولا يسمح أبدا باستخدام محركات توربو أو تلك التي تعمل بشاحن من أي نوع كان. ولا يسمح أيضا بتركيب ناقل حركة أوتوماتيكي بالكامل. ويشترط أن تعمل السيارة بالدفع الخلفي فقط.

مرات الأرجنتيني خوان فانيجو

مرات الفرنسي ألين بروست

مرات الألماني سباستيان فيتيل

سائقا موزعين على 10 فرق

سائقان لكل فريق

كم/ساعة سرعة السيارات

دولة تستضيف السباق

19

عاما شراكة تمتد بين الاتحاد السعودي للسيارات والفورمولا 1

15

جولة الجدول المبدئي

23

نوفمبر 2021، موعد السباق
المزيد من المقالات
x