«ساوند ووتش» لتنبيه ضعاف السمع

«ساوند ووتش» لتنبيه ضعاف السمع

السبت ٠٧ / ١١ / ٢٠٢٠
ابتكر فريق من الباحثين في جامعة واشنطن الأمريكية تطبيقًا إلكترونيًا يعمل على الساعات الذكية ويحمل اسم «ساوند ووتش»، يستطيع تسجيل الأصوات المحيطة بالمستخدم، ثم يبعث برسالة على الشاشة لتعريفه بالأصوات المحيطة به.

وأفاد الموقع الإلكتروني «تيك إكسبلور» المتخصص في التكنولوجيا إنه عندما تلتقط الساعة الذكية صوتًا في المكان المحيط بالمستخدم مثل تغريد العصافير أو طنين آلة أو نفير سيارة، فإن التطبيق يقوم بتحديد هذا الصوت والتعرف عليه، ثم يرسل للمستخدم إشارة تنبيه عن طريق الاهتزاز لإخطاره بالصوت الذي تم تسجيله.


وقال الباحث في مجال الهندسة وعلوم الحاسب بالجامعة دروف جاين، إن هذه التقنية تتيح وسيلة للتعرف على الأصوات التي تتطلب رد فعل من المستخدم مثل صوت الصفير الذي يصدره فرن المايكرويف للتعريف بالانتهاء من طهي الطعام على سبيل المثال، فضلًا عن تعزيز تجربة المستخدم في التواصل مع البيئة المحيطة به.

وذكر فريق الدراسة أنه تم اختبار التطبيق الجديد في مارس الماضي في واشنطن بواسطة ثمانية أشخاص يعانون من الصمم الكلي أو ضعف السمع، وأكد المشاركون فائدة هذا التطبيق في تعريفهم بوجود أشياء تتطلب انتباههم، ولكنهم أشاروا إلى أن التطبيق كان يُخطئ أحيانًا في التعرف على حقيقة الأصوات المحيطة بهم.

وأشار فريق الدراسة إلى أن التطبيق ما زال في طور التجربة، وسوف يطرح قريبًا للاستخدام من خلال منصة أندرويد لتحميل التطبيقات.
المزيد من المقالات
x