وزير الطاقة: الاستغناء عن النفط والغاز «غير واقعي»

وزير الطاقة: الاستغناء عن النفط والغاز «غير واقعي»

الاثنين ٢٦ / ١٠ / ٢٠٢٠
أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة أن الاستغناء عن النفط والغاز احتمال بعيد وغير واقعي، مشيرا إلى أنه يجب أن ندرس جميع خيارات تخفيف الانبعاثات لمكافحة تغير المناخ.

وأضاف سموه في مؤتمر قمة سنغافورة للطاقة أمس عبر الاتصال المرئي: إنه يجب على دول أوبك بلس الالتزام بخفض الإنتاج إذ أن عدم الامتثال والالتزام يمكن أن يقوض اتفاق «أوبك+» وسيقابل «بعقاب» من السوق، مشيرا إلى أنه يجب ألا نقتصر في تركيزنا على الوقود المحبذ استخدامه بل على كيفية الحد من والتكيف مع هذه الحقائق دونما محاباة لتفضيلات معينة.


وأشار سموه إلى أن أزمة أسواق النفط لم تنته وأنه لا سبيل للخروج منها إلا بالوفاء بالالتزامات، لافتا إلى أنه ليس الهدف هو دعم الاقتصاد منخفض الكربون ولكن الهدف هو دعم الاقتصاد منخفض الانبعاثات.

وأوضح أن نموذج الاقتصاد الدائري للكربون يقدم منهجا شاملا على خفض الانبعاثات التي تسهم في التغير المناخي، فيما أن العالم بحاجة إلى تطوير تقنيات مستدامة للوفاء بالأهداف المناخية مثل تحسين كفاءة الطاقة.

وكان وزير الطاقة صرح في اجتماع اللجنة الوزارية لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج قبل أسبوع بأنه يجب على الجميع في وضع السوق الحالي الالتزام بثلاثة مبادئ أساسية، وهي: التنبؤ، والاحتراز، والاستباق.

وقال سموه في تصريحات سابقة إن المملكة ستكون رائدة في إيجاد الحلول لمستقبل الطاقة الخضراء.
المزيد من المقالات