تركيبة الذكاء الاصطناعي قادت الكواسر للذهب

الجارودي رئيس مضر معترفا.. بعد إنجاز الموسم:

تركيبة الذكاء الاصطناعي قادت الكواسر للذهب

الاحد ٢٥ / ١٠ / ٢٠٢٠
كشف الدكتور سعيد الجارودي رئيس نادي مضر عن استخدام ميزة الذكاء الاصطناعي التي ساعدت قبضة مضر على تحقيق لقب بطولة النخبة على كأس الأمير فيصل بن فهد لأندية الدوري الممتاز، وكأس الأمير سلطان بن فهد لكرة اليد، مؤكدًا في حواره أن اللاعبين ذوي الخبرة في الفريق أكدوا أن لديهم الكثير ليقدموه ويحققوا الإنجازات ليد مضر.

* نعرف أنك عملت في مركبات الذهب، وشاهدنا في تغريدة صادرة من المركز الإعلامي بنادي مضر عن انتقالك من مركبات الذهب إلى البطولات، فما هي التركيبة التي وصلت من خلالها إلى البطولات في هذا الوقت القصير؟


ـ في البداية قمنا بدراسة الوضع جيدًا، ثم قمنا باستقطاب جهاز فني على كفاءة، بالإضافة إلى عزيمة اللاعبين الواضحة لإرضاء الجماهير المضراوية، والعودة إلى منصات التتويج، كما ساعدتنا في استخدام الذكاء الاصطناعي دون استعمال برنامج بشكل manually لتحليل تحركات اللاعبين، ومعرفة نقاط الضعف والقوة لديهم.

* رغم التتويج ببطولتين ووجود لاعبين أكفاء، إلا أن كِبَر السن لغالبية الفريق يقلق جماهير مضر، فما تعليقكم؟

ـ طبيعي جدًا، خاصة في كرة اليد، فإن اللاعب يستطيع العطاء حتى عمر متقدم في حال ابتعاده عن الإصابات، ومن الصعب الاستغناء عن اللاعبين الكبار في السن ما داموا يقدمون الإضافة والخبرة، في الوقت الذي نجهّز عددًا من العناصر الشابة التي شاركت في البطولة الآسيوية لمونديال الأندية، والتجهيز للمستقبل، لكن اللاعبين المخضرمين أثبتوا أنهم فرسان قادرون على إيصال الفريق للذهب خلال الفترة الماضية.

* كيف ترى وضع الفريق في الموسم المقبل؟

ـ سوف نستمر على نفس النهج الذي حققنا من خلاله بطولتَين، بحيث تكون هناك استمرارية في النجاح، وهناك استقطاب للاعبين محليين على سبيل الإعارة، بعد قرار اتحاد اليد بمشاركة لاعب أجنبي وحيد على أرضية الميدان.

* اتحاد اليد مُقبل على تشكيل جديد.. ما هي مطالبكم من الرئيس المقبل؟

ـ أتمنى من اتحاد اليد المقبل أن يأخذ بآراء الفرق المشاركة أو الفرق المعنية بالقرار؛ مما سيساهم في تطوير اللعبة، بالإضافة إلى تطوير المدربين؛ لأنه من الملاحظ أن المدرب هو مَن يجتهد على نفسه، بالإضافة إلى تحسين الحكم من خلال الدورات لكي لا نحتاج إلى الحكم الأجنبي الذي أثبت أنه أجدر من حكامنا، وأود منهم النظر في تمديد بطولة النخبة؛ لأنها في 3 أيام تسبب جهدًا بدنيًا كبيرًا على اللاعبين، وإعطاء جوائز لأفضل لاعب أو أفضل حارس؛ لما لها من مردود نفسي على اللاعب، كما تساعد اللاعبين على التطور.

* إلى أين وصل مشروع بناء الصالة الرياضية؟

ـ الصالة من الأولويات لدينا، وتوجد حاليًا لجنة من إدارة النادي ومن أعيان القديح من المجلس البلدي تضع خطة عمل لبناء الصالة، وبانتظار موافقة بلدية القطيف لإكمال الإجراءات، واطمئن الجميع بأننا سنبدأ قريبًا في بنائها.

* كيف تعامل مضر مع مشكلة عدم توافر الإداريين؟

ـ في مضر، تم توفير الإداريين في مختلف الألعاب؛ بسبب وجود المتيمين في خدمة الكيان.

* استطاع مضر أن يتماشى مع إستراتيجية الدعم، حينما كان المطلوب 10 ألعاب يكون منها خمس ألعاب منافسة، لكن تمت إضافة 5 ألعاب أخرى، فما الهدف من ذلك؟

ـ نعمل على توفير متطلباتها، وبالنسبة إلى الإستراتيجية الجديدة.. فوجئنا بما جاء فيها مقارنة بالماضية، بعد تخفيض النقاط والقيمة المالية إلى النص كان من الأحرى أن تكون الإستراتيجية إلى 10 سنوات وليس لسنة واحدة، والمبالغ المالية العالية عكس ما سبقها، مثلًا المركز الأول لكرة اليد كان يستلم بين 30 إلى 50 ألف ريال، والآن تغيّرت وأصبحت 6 ملايين ريال التي أرى أنها توزع على سنوات أفضل، فالفكر الرياضي اختلف حتى بات ماليًا، ووجود الإستراتيجية لسنوات سيساعد الرياضة السعودية على التطور.

* مضر يمتلك قاعدة جماهيرية واسعة، فهل لديكم اهتمام في ملف الاستثمار من أجل زيادة مداخيل النادي؟

ـ نفكر بطريقة ندخل بها مجال الاستثمار لزيادة إيرادات النادي، ولكن ما يُعيقنا في موضوع الاستثمار عدم وجود منشأة للنادي التي متى ما توافرت ستساعدنا كثيرًا في هذا الملف، وفكرة المتجر من ضمن مخططاتنا، لكن نلاحظ أن المتاجر غير مجزية، وقد يكون تعبها أكثر من نفعها.

* ما هو مستقبل محاضرات "الزوم" بعد تقديم قناة مضر أكثر من 15 محاضرة تدريبية؟

ـ المشروع ما زال قائمًا وسيعود عمله في الفترة القادمة، وهدفه تطوير المدربين المحليين وهو أحد الاستثمارات التي تقوم بها، وأنهينا المرحلة الأولى من المشروع بـ15 محاضرة، حضرها الكثير من داخل المملكة وخارجها، وقريبًا سنبدأ المرحلة الثانية.
المزيد من المقالات