«الصقارة»..أسلوب حياة !!

«الصقارة»..أسلوب حياة !!

الأربعاء ٢١ / ١٠ / ٢٠٢٠
الصقر رمز مهم من رموز التراث العربي، ورمز للشجاعة، وهو ملك الشموخ وملك الطيور، لذا فلا غرابة أن يكون هناك اهتمام كبير بدعم الاستثمار في مجال الصقور بالمملكة، وتطوير مزادات الصقور والارتقاء بمستوى أدائها.

منذ آلاف السنين ارتبطت الصقور بالإنسان في الجزيرة العربية إذ يعتبر الصيد بالصقور أو «الصقارة» طريقة حياة وهواية توارثها العرب جيلا بعد جيل، وتعد الصقارة موروثا ثقافيا عريقا يتضمن قيما وأخلاقيات ميزت الصقار في الجزيرة العربية.


أصبح تفوق الصقارين العرب في تدريب الصقور والصيد بها مسلما به عالميا، إضافة إلى أن المملكة منطقة استيطان لأنواع مختلفة من الصقور، وممر لأخرى مهاجرة.

ولتعزيز هواية الصيد بالصقور ودعم المهتمين بها يقام مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور، بملهم شمال الرياض.

ولمن لا يعرف فمزاد نادي الصقور هو مزاد ينظمه نادي الصقور السعودي، ويعد أول مزاد رسمي تحت مظلة النادي وتنظيمه، ويعزز المزاد موروث الصيد بالصقور، ويؤكد ريادة المملكة في دعم الأنشطة الثقافية والحضارية والاقتصادية المرتبطة بهواية الصيد بالصقور.

وفي إطار حرص نادي الصقور السعودي على اتباع كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، قام بتطبيق الممارسات الصحية من خلال اتخاذ حزمة إجراءات إضافية تساهم في تحقيق أعلى معدلات الصحة والسلامة، ليس بين الموظفين على مستوى المنشأة فحسب، بل تشمل كذلك كافة طاقم العمل والقائمين على تنفيذ المزاد والمشاركين والزوار.

ويتربع الصقر الحر على عرش الصقور عند العرب، كما أنهم يعرفون أنواعا مختلفة من الشواهين وصقور الوكري.

ويركز مزاد نادي الصقور على بيع الشاهين فقط «فرخ» و«قرناس»، ويعتبر الشاهين أسرع الطيور في العالم وقد تصل سرعته إلى 320 كلم/ساعة ويوجد منه ما يقرب 19 فصيلة، كما تنتشر في مناطق واسعة من العالم وبسبب كثرة تنقلها سميت بـ «الصقر الجوال» ويغلب عليها أن تصطاد طرائدها أثناء تحليقها في الجو وهي من الصقور المفضلة لدى العرب.

ويعد الشاهين من أكثر الصقور انتشارا ومعرفة في الوطن العربي، ويتميز بكثرة ألوانه، وأحجامه المتعددة، وبسلالاته، لأنه يهاجر من مكان لآخر.

وينتشر الشاهين في أنحاء واسعة من العالم ومن سلالاتها «اليابانية» و«بايلي» و«التوندرا» وتصيد الثدييات الصغيرة والطيور والحشرات.

يقسم الصقارون في الجزيرة العربية الشواهين إلى نوعين «شاهين بحري» و«شاهين جبلي»، ويمتاز البحري بأنه أكبر أنواع الشواهين ذو لون فاتح يهاجر إلى جزيرة العرب من أماكن تكاثره، أما الجبلي فيميل للون الغامق ويستوطن ويتكاثر في جبال الجزيرة العربية.

أرقام قياسية حققها مزاد نادي الصقور من خلال المبيعات حتى اليوم الثامن بقرابة 4 ملايين و700 ألف ريال. كما تم بيع 41 صقرا في ثمانية أيام.

وبيع خلال المزاد، أغلى صقر حتى الآن بـ 650 ألف ريال وهو من نوع «شاهين فرخ» طرح ظهرة حفر الباطن، وهو الأعلى في التاريخ.

كما بيع ثاني أغلى صقر طرح الحماد وهو من نوع «شاهين فرخ» وبيع بـ 410 آلاف ريال.

@_alialsolami
المزيد من المقالات