قانونيون: المسؤولية تقع على مالك المشروع والجهة المنفذة

قانونيون: المسؤولية تقع على مالك المشروع والجهة المنفذة

الاحد ١٨ / ١٠ / ٢٠٢٠
أشار عضو اتحاد المحامين الدوليين د. عبدالجليل الخالدي، إلى أن المسؤولية في هذا الحادث تقع على مالك المشروع، والجهة التي نفذته، وتكون رفع دعوى التعويض تجاههما، وآلية ذلك، رفع الدعوى على مالك المشروع، وإدخال الجهة المنفذة في الدعوى؛ لتحديد المسؤولية التقصيرية، والمطالبة بالتعويض، وممن يثب عليه من أي منهما، ويعود تقدير تلك المسؤولية ومقدار التعويض، إلى المحكمة المختصة بنظر النزاع.

وأضاف إن القاضي يلجأ بتعويض الشخص المتضرر بمقدار ما فاته من كَسب وما لحقه من ضرر، إعمالًا للقاعدة الشرعية «لا ضرر ولا ضرار»، متابعًا: «كل إنسان له حقوق محمية بموجب النظام، سواء في عِرضه أم في ماله أم في نفسه، ولا يجوز لأيّ شخص آخر أن يتعدى على هذه الحقوق بأي شكل من الأشكال، سواء عن قصد أو عن طريق الإهمال».


وأوضح المستشار القانوني بندر العتيبي، أنه في مثل هذه الحوادث تقع المسؤولية بشكل رئيسي على المقاول والمستشار الهندسي، في حال تحققت أركان المسؤولية بحقهما وهي الخطأ والضرر والعلاقة السببية، وذلك طبقًا للقاعدة العامة للتعويض، وتوضيحًا لذلك في حال حدث أي تقصير من قبل المقاول عند تشييد البناء فهذا التقصير سيعد من قبيل الخطأ «الركن الأول»، وعند حدوث انهيار في هذا المبنى سيتحقق معه الضرر «الركن الثاني».

وأضاف أنه في حال كان هذا الضرر قد وقع بسبب الخطأ المرتكب من قبل المقاول ستتحقق علاقة السببية «الركن الثالث»، وهنا يمكن الرجوع على المقاول لتحقق أركان المسؤولية.

وتابع أنه يمكن التحقق من توافر هذه الأركان بواسطة الجهات القضائية بناءً على التقارير الصادرة من الجهات المختصة فنيًا بمثل هذه الحالات وهي الإدارة العامة للدفاع المدني.

وبالنسبة للتعويض عن الأضرار أو الإصابات التي تقع على المركبات التي تكون متواجدة في مواقف المبنى، يستطيع هؤلاء الرجوع إما على شركة التأمين في حال كانت بوليصة التأمين للمركبة تغطي هذه الأضرار، مثل التأمين الشامل، أو الرجوع على شركة التأمين المؤمنة على العقار «إن كان يوجد تأمين على العقار» أو بإمكانهم الرجوع على مالك العقار.

وبالحديث عن الأضرار التي تقع على الأشخاص، فيستطيعون الرجوع على شركة التأمين المؤمنة على العقار، إن كان يوجد تأمين على العقار، أو الرجوع على مالك العقار. أما بشأن الأضرار التي تقع على مالك العقار فإنه يستطيع أن يقوم بالرجوع على شركة التأمين في حال كان لديه تأمين يغطي هذا النوع من الحوادث، أو يستطيع الرجوع على المقاول والمستشار الهندسي في حال ثبوت المسؤولية بحق أي منهما، أو الرجوع على المتسبب.
المزيد من المقالات