الأجسام المضادة للمتعافين تحمي من كورونا 4 أشهر فقط

مرضى «CoV-2» يطورون حماية دائمة ضد تكرار الإصابة

الأجسام المضادة للمتعافين تحمي من كورونا 4 أشهر فقط

الاحد ١٨ / ١٠ / ٢٠٢٠
حددت دراسة حديثة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد ومستشفى ماساتشوستس العام «MGH» المدة التي تستغرقها مناعة فيروس كورونا 2 لدى الناجين من «كوفيد - 19» بأربعة أشهر.

استجابات مناعية


ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين نجوا من مرض «كوفيد - 19» الحاد لديهم استجابات مناعية طويلة الأمد ضد -CoV-2.

وتسلط الدراسة التي نُشرت في مجلة Science Immunology، الضوء على استجابة الجسم المناعية ضد الفيروس ومنح الأمل الأمل في أن الأشخاص المصابين بفيروس -CoV-2 سيطورون حماية دائمة ضد الإصابة مرة أخرى.

أطباق مختبرية

وللوصول إلى نتائج الدراسة، جمع فريق البحث عينات دم من 343 مريضًا مصابًا بفيروس -CoV-2، وكان معظمهم يعانون من حالات خطيرة، وتم الحصول على عينات الدم هذه لمدة تصل إلى 4 أشهر بعد ظهور الأعراض.

وعزل الباحثون بلازما الدم، ووضعوها على أطباق مختبرية مغلفة بـ RBD لبروتين السنبلة، ثم قاموا بتحليل كيفية ارتباط أنواع مختلفة من الأجسام المضادة في البلازما، وتمت مقارنة نتائج الدراسة مع عينات الدم التي تم جمعها من 1548 شخصًا قبل الجائحة.

الجلوبولين المناعي

أظهرت نتائج الدراسة أن مستويات الجلوبولين المناعي G IgG ظلت مرتفعة في مرضى «كوفيد-19» لمدة 4 أشهر وكانت مرتبطة بوجود أجسام مضادة واقية معادلة، والتي أظهرت انخفاضًا طفيفًا في النشاط بمرور الوقت، وخلص الباحثون إلى أنه من المرجح جدًا أن يتمتع الأشخاص بالحماية لمدة 4 أشهر، مما يدل على وجود استجابات أساسية للأجسام المضادة للفيروس.

الأجسام المضادة

ووجدوا أيضًا أن قياس مستويات IgG كان أكثر دقة في اكتشاف الأشخاص الذين ظهرت عليهم الأعراض لمدة 14 يومًا على الأقل.

وأضاف الفريق أيضًا أن الأشخاص المصابين بالفيروس التاجي لديهم استجابات الجلوبولين المناعي A IgA والحلوبولين المناعي M IgM التي استمرت لفترات قصيرة تنخفض إلى مستويات منخفضة في حوالي شهرين ونصف الشهر بعد الإصابة، وإذا كانت نتيجة اختبار المرضى إيجابية لهذه الأجسام المضادة، فقد يكونون قد أصيبوا بـ «كوفيد-19» في الشهرين الماضيين.
المزيد من المقالات