دواء السرطان قد يحد من التهاب الرئة لمرضى كورونا

دواء السرطان قد يحد من التهاب الرئة لمرضى كورونا

الاثنين ١٩ / ١٠ / ٢٠٢٠
يختبر مركز علاج السرطان بجورجيا الأمريكيةWinship Cancer Institute of Emory University (Winship)، ما إذا كان استخدام دواء مضاد للسرطان، يمكن أن يقلل من التهاب الرئة في مرضى COVID-19 في المستشفى، مما قد يمنع الحاجة إلى التنبيب وخفض الوفيات.

الدواء يسمى «duvelisib»، وتم اعتماده من إدارة الأغذية والعقاقير في عام 2018 لعلاج سرطان الدم الليمفاوي المزمن أو الانتكاس أو سرطان الغدد الليمفاوية الصغيرة، حيث يتم دعم دراسة المرحلة الثانية التي بدأها المحقق من قبل الشركة المصنعة لـ duvelisib Verastem Oncology.


وأوضح الباحث أن الأساس المنطقي وراء استخدام duvelisib هو أن الدواء قد يكون قادرًا على تهدئة الالتهاب الجهازي الذي يؤدي إلى تفاقم الالتهاب الرئوي المرتبط بـ COVID-19 ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

وتشير البيانات من مرضى سرطان الدم والورم الليمفاوي الذين عولجوا باستخدام دوفيليسيب، إلى أن الدواء يمكن أن يقلل من مستويات بعض السيتوكينات المناعية التي ترتفع خلال عدوى COVID-19، كما إنزيمات التمثيل الغذائي والإشارات في الخلايا المناعية.

في الوقت نفسه، تشير الدراسات قبل السريرية وفقًا لتقرير موقع الجامعة «winshipcancer.emory» إلى أن «دوفيليسيب» يمكن أن يخفف من استنفاد الخلايا التائية، حيث أظهر بحث منفصل أن استنفاد الخلايا التائية يحد من فعالية نظام المناعة في مكافحة العدوى الفيروسية.

وقال المدير التنفيذي لـ Winship Walter J. Curran، Jr.، the، Lawrence W. Davis: «هذه الدراسة هي مثال على كيفية إعادة استخدام الأبحاث المتعلقة بمناعة السرطان ونشرها ضد COVID-19، مما قد يؤدي إلى تحسين نتائج المرضى خلال هذه الأزمة».
المزيد من المقالات