عاجل

«شؤون الأسرة» يضع خارطة طريق لمواجهة الأزمات

«شؤون الأسرة» يضع خارطة طريق لمواجهة الأزمات

الخميس ١٥ / ١٠ / ٢٠٢٠
إيمانًا بأهمية حماية الأسرة السعودية من تأثير الأزمات والمخاطر، أقام مجلس شؤون الأسرة منتدى الأسرة السعودية لقاء افتراضيًا بعنوان «الأسرة في مواجهة الأزمات»، شارك فيه نخبة من أهل الاختصاص.

وأخبرت الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة د. هلا التويجري، أنه بالعام الماضي انعقد منتدى الأسرة السعودية في سياق الأسرة والتقنية سعيًا لتمكين أواصر العلاقات الأسرية، وتحسين علاقات الأسرة بعضهم ببعض، وتبادل الخبرات والمعارف ومواكبة المستجدات؛ مما يتسق مع قيم وثوابت المجتمع، قائلة: ومن المفارقة اليوم أن نجتمع عبر الفضاء الافتراضي كي نقيّم منتدى الأسرة السعودية الثالث، بعنوان «الأسرة في مواجهة الأزمات» بعد أن فرض علينا الوضع الاحترازي لجائحة كورونا هذا الواقع.



وأكدت أن المنتدى يهدف إلى تسليط الضوء على أثر الأزمات بكل أشكالها، الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، والصحية، والاجتماعية؛ لما لها من انعكاسات سلبية ومؤثرة على استقرار الأسرة.

تكيف الأسرة

وتناول المنتدى عددًا من المحاور التي تناقش إدارة الأزمات والمخاطر، والتعرف على المؤشرات التي تقيس مدى تكيف الأسرة مع الأزمة، وماهية المهارات التي يحتاج إليها أفراد الأسرة للتعامل الأمثل، كما تم تخصيص محور يتناول الفرص والجوانب الإيجابية خلال أزمة كورونا.

المخاطر والأزمات

وأشارت مدير إدارة البحوث والتنمية بالاتحاد النسائي العام بدولة الإمارات العربية المتحدة أحلام اللمكي إلى أن الأسرة هي أساس ونواة المجتمع ونمائه، وسلامة الأسرة من سلامة المجتمع، مبيّنة الفارق بين المخاطر والأزمات بقولها: هما مكملان لبعضهما البعض، ولكن عندما نتحدث عن المخاطر فهي عملية استشرافية، وعندما يحدث الخطر، الذي قد نكون تنبأنا به، تصبح هناك أزمة، ما قد يتسبب باضطراب في المجتمع، وبخسائر مادية واقتصادية بشكل واسع قد يفوق قدرة المجتمع على التعامل معه.

وعن أهمية إشراك المجتمعات والأسر في إدارة الأزمات، قالت إن ذلك لضمان فهم أفضل لاحتياجات وقدرات المجتمع، والاستغلال الأمثل للموارد والكفاءات، وتكوين بنية مجتمعية قوية، وضمان كفاءة الاستجابة.

البنية الاقتصادية

وتحدث الحاصل على الماجستير في إدارة الأعمال سعد الحمودي عن البنية الاقتصادية للأسرة السعودية ودورها في تخطّي الأزمات، بقوله: ما حدث هو درس عميق ومجاني على مستوى الأفراد، ولكن على مستوى المجتمعات والاقتصادات كان له ثمن باهظ، وتعلمنا الكثير منه.

وأضاف: هناك العديد من السبل لمواجهة الأزمة التي تمر بها الأسرة، أولًا يجب أن نقر بأن العالم قد تغيّر ولم يعُد كالسابق، وأن وتيرة الحياة قد تكون فرضت على الأم أن تكون عاملة والأب عاملا، وحتى الأبناء قد يعملون في مرحلة دراستهم لمساعدة أهاليهم اقتصاديًا، فقد كثرت متطلبات الحياة وتعقدت، وأصبحت الكماليات تأخذ نسبة كبيرة من حياتنا، وتجاوزت وتعدت قضية المأكل والمشرب والملبس والمسكن الملائم.

7 مصادر

وأشارت الحاصلة على الزمالة في البحوث الاجتماعية والثقافية الرقمية د. أماندا ثريد إلى أن الدراسات تشير إلى تأثر الأطفال بالجائحة بشكل كبير، ولكن بطرق قد لا تكون واضحة للعيان، قائلة: هناك 7 مصادر تسبب قلقًا للأطفال أثناء الجائحة، وهي: تصاعد المشاعر السلبية، والانفصال عن الأقران، وصعوبة التعلم عن بُعد، والتوتر العائلي، وتوقف أنشطة الترفيه، وتعذر الخدمات، وفقدان الوالدين للعمل.

كبار السن

وعن أبرز التحديات التي واجهت كبار السن أثناء الجائحة، أبانت الحاصلة على الماجستير بالإدارة والتخطيط التربوي عبير الحميميدي أنها تكمن بشعورهم بالتقصير في العبادة، وافتقاد التواصل مع الأبناء والأحفاد، والشعور بالوحدة والخوف على أنفسهم من انتقال العدوى.

انخفاض أسبوعي

في حين يؤكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي أن المملكة تشهد انخفاضًا أسبوعيًا بنسبة 17 % في عدد الإصابات. ويرى الأستاذ المساعد واستشاري الطب النفسي د. مشعل العقيل أن الاهتمام بالعنصر البشري هو أهم السبل لمواجهة الظروف الصعبة والجوائح.

التحالف : تدمير طائرة بدون طيار أطلقها الحوثي باتجاه المملكة

القبض على قائد مركبة فرّ من الشرطة واصطدم بعدد من المركبات في أبها

متحدث الدفاع المدني : السيطرة على حريق تنومة من الجهتين الجنوبية والغربية

مدير عام الدفاع المدني يطمئن على المصابين المشاركين في إخماد «حريق تنومة»

سلوفينيا تعود إلى إغلاق جزئي لاحتواء الانتشار السريع لكورونا

المزيد

وايلدر: إصابات شيفيلد أسوأ من غياب فان دايك عن ليفربول

في مناظرتهما الأخيرة.. ترامب وبايدن يشتبكان بشأن «كورونا» والفساد

رابطة دوري المحترفين وجامعة جدة توقعان اتفاقية رياضية أكاديمية

انخفاض حريق جبل غلامة بنسبة كبيرة

«الإيسيسكو» تطالب بخطة عاجلة لمواجهة تأثيرات كورونا على التعليم

المزيد