3 تصاريح جديدة لـ«اعتمرنا».. و3 بوابات لـ«الروضة الشريفة»

3 تصاريح جديدة لـ«اعتمرنا».. و3 بوابات لـ«الروضة الشريفة»

أعلن وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة والمشرف على تطبيق «اعتمرنا»،، عبدالرحمن شمس، عن إطلاق 3 تصاريح جديدة بالتطبيق تشمل الصلاة في المسجد الحرام، والروضة الشريفة بالمسجد النبوي، والسلام على الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وذلك استعدادا لثاني مراحل الموافقة الكريمة على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيا، بداية من الأحد 1 ربيع الأول 1442هـ الموافق 18 أكتوبر 2020.

وبين أن المرحلة الثانية تشمل نسبة 75% من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، «15 ألف معتمر و40 ألف مصل يوميا»، ونسبة 75% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للروضة الشريفة في المسجد النبوي.



تخطيط مسبق

وأضاف أن تطبيق (اعتمرنا) الذي جرى تطويره بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) ينظم دخول المعتمرين والمصلين والزوار مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء العمرة والزيارة والصلاة في الحرمين الشريفين وأيضا السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم، فضلا عن أوقات أدائهم للمناسك، والتخطيط المسبق للرحلة وحجز الخدمات الاختيارية بكل يسر وسهولة وبما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية.

وأضاف شمس، أنه يتم تسجيل البيانات المدخلة من قبل قاصدي الحرمين الشريفين لتكون مرتبطة بتطبيق (توكلنا) بشكل مباشر، وتتضمن تلك الخطوة عددا من الإجراءات من بينها تقديم ما يضمن خلو المعتمر أو الزائر من فيروس كورونا، وإتاحة اختيار الوقت المناسب لضيف الرحمن بحسب المواعيد المتوفرة، واختياره الخدمات المصاحبة التي يرغب بأن تقدم له مثل وسيلة المواصلات ونقاط التجمع ومراكز الخدمات.

الاعتماد على التقنية

في السياق ذاته، بين وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أحمد المنصوري لـ(اليوم) أنه جرى خلال المرحلة الأولى، إتاحة دخول المعتمرين المسجد الحرام وصحن المطاف لأداء فريضة العمرة، مشيرا إلى أنه ابتداء من يوم الأحد الأول من ربيع الأول، سيستقبل المسجد الحرام أولى طلائع المصلين بنسبة 75% من الطاقة الاستيعابية، ضمن برنامج العودة تدريجيا على 4 مراحل.

وأكد استعداد الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، لخطة العمل التي تشمل مبادرات للتطوير، خلال الأعوام القادمة، بما يحقق رؤى القيادة الرشيدة -أيدها الله- وتتضمن رفع مستوى الخدمات المقدمة وفق أعلى معايير الجودة، وتفعيل دور الوكالات المساعدة والإدارات العامة التابعة لوكالة شؤون المسجد الحرام، في تحسين الخدمات، والاعتماد على التقنية في الخدمات المباشرة لقاصدي بيت الله الحرام.

بوابات الدخول

إلى ذلك، يواصل المعتمرون توافدهم على الحرم المكي الشريف لأداء مناسك العمرة في أجواء إيمانية، وأدى، حتى يوم أمس الثلاثاء، قرابة 60 ألف معتمر مناسكهم بيسر وسهولة من خلال تطبيق «اعتمرنا»، الذي نظم وصولهم لمكة المكرمة والحرم المكي الشريف، من خلال 3 بوابات مخصصة للدخول، دون تسجيل أى حالة إصابة بـ (كوفيد 19).

وجندت رئاسة شؤون الحرمين 531 موظفا موزعين على 3 ورديات كل واحدة تشمل 159 موظفا يرأسهم 18 مدير تفويج، ويستقبلون 1000 معتمر كل 3 ساعات، بإجمالي 6 آلاف يوميا.

وتتوزع خطة التفويج على 4 نقاط حول المسجد الحرم إلى داخل المطاف، (الشبيكة، أجياد، كدي، باب علي)، كما جرى تجهيز المطاف بعدد من المسارات في خطوط متوازية، ويبدأ المعتمرون الطواف من الخارج إلى الداخل، ويتنقلون من كل مسار إلى آخر بشكل حلزوني، وينطلق أول أشواط الطواف من المسار العاشر، منتهيا لـ «الثالث» خلال نقطة انتقال محددة بين المسارات، ويتم تفويج المعتمرين من المطاف إلى المسعى من خلال مسار جهز بزاوية 45 درجة، لتجنب التصادم، أو تعطيل المسارات الأخرى.

بيئة مثالية

وفي سياق متصل، دشن الرئيس العام لشؤون الحرمين د. عبدالرحمن السديس، خطة موسم الزيارة التي أعدتها وكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي لاستقبال زائري الروضة الشريفة، والتي راعت الخطط والسبل والإجراءات الاحترازية لتحقيق المصلحة العامة والحفاظ على صحة وسلامة جميع الزائرين.

وتشمل الخطة الدخول للروضة الشريف من 3 أبواب، فيما تفتح جميع أبواب الحرم النبوي التي تصل لـ 100 باب للدخول للصلوات والخروج وفق تطبيق كافة الاشتراطات الوقائية.

وعملت الخطة على تحقيق منظومة خدمات متميزة وذات جودة عالية تضمن للزائرين البيئة المثالية والمناسبة لتأديتهم عباداتهم ومناسكهم بيسر وسهولة، وتأمين ما تتطلبه الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم جراء الجائحة العالمية من متطلبات واحتياجات.

الصين.. تسجيل 20 حالة إصابة جديدة مؤكدة بكورونا

رئيس الأركان اليمني: إحراز تقدم نوعي في المعارك ضد الميليشيا 

مصر.. 143 إصابة جديدة و12 وفاة بكورونا 

لاعبو ليدز على خطى راشفورد

أنشيلوتي يستقبل الصدمة الأولى

المزيد

فرار المعارض الفنزويلى ليوبولدو لوبيز إلى خارج البلاد

الفلبين تجلي 1800 شخص مع اقتراب العاصفة «مولاف»

الأولمبية: 30 ضابطة بلجنة الرقابة على المنشطات

وزير التجارة : اتفاقيات جديدة لتسويق «البن السعودي» محلياً وعالمياً

"المالية" تُعلن إقفال طرح شهر أكتوبر من برنامج الصكوك المحلية

المزيد