DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

هاميلتون يتوج بجائزة أرامكو إيفل الكبرى - ألمانيا

ضمن بطولة العالم لسباقات «فورمولا- 1» للسيارات

هاميلتون يتوج بجائزة أرامكو إيفل الكبرى - ألمانيا
هاميلتون يتوج بجائزة أرامكو إيفل الكبرى - ألمانيا
هاميلتون يتوج بجائزة أرامكو إيفل الكبرى - ألمانيا
هاميلتون يتوج بجائزة أرامكو إيفل الكبرى - ألمانيا
هاميلتون يتوج بجائزة أرامكو إيفل الكبرى - ألمانيا
هاميلتون يتوج بجائزة أرامكو إيفل الكبرى - ألمانيا
اتخذ البريطاني لويس هاميلتون، سائق فريق مرسيدس، خطوة أخرى نحو أن يظل خالدا، في سجل سباقات سيارات «فورمولا- 1»، بعدما عادل الرقم القياسي المسجل باسم مايكل شوماخر من حيث عدد مرات الفوز بسباقات الجائزة الكبرى ضمن بطولة العالم لسباقات سيارات «فورمولا- 1»، حيث فاز بسباق جائزة إيفل الكبرى، أمس الأحد، محققا فوزه بالسباق رقم 91 في مسيرته.
رعاية أرامكو
وأقيمت أمس الأحد بطولة العالم لـ «فورمولا- 1» 2020 باسم أرامكو إيفل الكبرى - ألمانيا في حلبة نوربورغرينغ. وذلك برعاية أرامكو السعودية الراعي الرئيس لجائزة أرامكو إيفل الكبرى - ألمانيا لـ «فورمولا- 1» ضمن بطولة العالم لسباقات «فورمولا- 1» للسيارات.
وتعتبر أرامكو السعودية شريكا لـ «الفورمولا- 1» في إستراتيجيتها الجريئة للاستدامة، ولدى الشركة مجموعة واسعة من التقنيات التي تؤثر بشكل إيجابي على التحديات البيئية، ويشمل ذلك حرق الغاز في الشعلات وتسجيل انبعاثات صفرية، احتجاز الكربون واستغلاله وتخزينه، وقود المستقبل، إضافة إلى جهودها في التنوع الإحيائي.
تطوير الوقود
ويعتبر الوقود المستدام محور تركيز رئيس لـ «الفورمولا- 1». وفي الوقت نفسه، تعمل أرامكو السعودية على تطوير أنواع الوقود المستدامة من خلال إزالة ثاني أكسيد الكربون من الوقود. وكان أول سباق للجائزة الكبرى تم تنظيمه في هذه الحلبة في العام 1951م.
عادل لويس هاميلتون سائق مرسيدس رقم مايكل شوماخر القياسي، بالفوز في 91 سباقا، بعد انتصاره أمس الأحد بسباق جائزة أيفل الكبرى على حلبة نوربرجرينج الألمانية ببطولة العالم لسباقات «فورمولا- 1» للسيارات.
ضربة قوية
وبينما فاز هاميلتون بالسباق على الحلبة التي شهدت خمسة انتصارات لشوماخر أسطورة فيراري، تلقى زميله فالتيري بوتاس ضربة قوية لآماله في المنافسة على اللقب بعد انسحابه الأول هذا الموسم.
وعزز هاميلتون، الذي احتفل بفوزه السابع هذا الموسم، صدارته لبطولة العالم بفارق 69 نقطة عن بوتاس قبل ست جولات من النهاية.
واحتل الهولندي ماكس فرستابن سائق رد بول المركز الثاني وحصل على نقطة إضافية بعد تسجيله أسرع لفة، في حين جاء الأسترالي دانييل ريتشياردو سائق رينو في المركز الثالث ليصعد لمنصة التتويج للمرة الأولى منذ 2018 عندما كان يقود لفريق رد بول.
وقدم ميك شوماخر، نجل مايكل شوماخر ومتصدر بطولة فورمولا- 2 والذي ربما ينافس ضد هاميلتون في الموسم المقبل، خوذة سابقة استخدمها والده خلال فترته الثانية في البطولة مع مرسيدس إلى السائق البريطاني.
إنجاز رائع
وقال ميك الذي عانى والده من إصابات خطيرة في الرأس في حادث تزلج في 2013 ولم يظهر علنا منذ ذلك الحين «أهنئك وهذه بالنيابة عنا جميعا. إنجاز رائع حقا». ورد هاميلتون قبل صعوده على منصة التتويج على الحلبة الواقعة بالقرب من مسقط رأس شوماخر في كيربن «شكرا لك وهذا شرف كبير لي. لا أعلم ماذا أقول».
مثل أعلى
«عندما تنشأ وأنت تشاهد سائقين تعتبرهم مثلك الأعلى، ليس على الجانب المتعلق بكفاءتهم فقط بل بقدرتهم على الاستمرارية كل عام وكل سباق وكل أسبوع».
وأضاف «بعد مشاهدة سيطرته لفترة طويلة، لا أعتقد أن هناك أي شخص وخاصة أن اتخيل أنني سأقترب من مايكل فيما يتعلق بالأرقام القياسية. لذا فهذا شرف كبير وسأحتاج إلى بعض الوقت للاعتياد على ذلك».
وأشار هاميلتون إلى أنه أدرك مدى إنجازه عندما عاد إلى مركز الصيانة بعد عبور خط النهاية.
واستضاف مضمار نوربورغرينغ الألماني أول سباق ضمن بطولة العالم لسباقات سيارات «فورمولا- 1» منذ عام 2013م، وفاز به السائق سباستيان فيتيل. وتم إنجاز مسار سباق الجائزة الكبرى الحديث في عام 1984م، ويستخدم حاليًا لجميع الأحداث الكبرى والسباقات الدولية.
وتعتبر هذه هي الجولة الـ 11 من بطولة العالم للفورمولا 1 2020 على حلبة نوربورغرينغ حيث تصل عدد المنعطفات إلى 15منعطفا وعدد لفات السباق 60 لفة، واتجاه الحلبة مع عقارب الساعة وطول لفة السباق: 5.148 كيلومتر وتصل مسافة السباق إلى 308.617 كيلو متر.
وفي جولة التجارب التأهيلية لسباق جائزة أرامكو إيفل الكبرى - ألمانيا ضمن بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، يوم السبت 10 أكتوبر الجاري، تفوق الفنلندي فالتيري بوتاس على البريطاني هاميلتون والهولندي ماكس فيرشتابن.
سباق «فورمولا- 1» الذي ترعاه أرامكو السعودية يجعل أكثر من 500 مليون مشاهد للتلفزيون يتعرفون أكثر وعن قرب على الشركة ودورها الكبير في توفير طاقة العالم.
ومع اقتراب أرامكو السعودية من المستهلكين في أنحاء العالم من خلال دخولها سوق زيوت التشحيم، يجعل رعايتها للفورمولا- 1 فرصة كبيرة لتسويق منتجاتها وتعزيز تنافسيتها الدولية. ولأرامكو السعودية حقوق الرعاية الرئيسة لثلاثة سباقات كبرى هي سباقات: فورمولا- 1 في المجر، وإسبانيا، وسباق الجائزة الكبرى الخاص في ألمانيا.
وتعتمد سيارات فورمولا- 1 على مواد خفيفة الوزن تعطيها القدرة على الانطلاقة بسرعة عالية. وفي أرامكو السعودية يتم تطويع الهندسة لابتكار أليافٍ كربونية ذات تكلفة منخفضة من أجل تحسين كفاءة الوقود.
وفي الوقت الذي تعتمد فيه سيارات فورمولا- 1 على مواد خفيفة الوزن تعطيها القدرة على الانطلاقة بكفاءة وسرعة عالية، تعمل أرامكو بلا توقف على ابتكار ألياف كربونية ذات تكلفة منخفضة تعزز هدفها الإستراتيجي لتقليل الانبعاثات. وبينما تعمل فرق سباقات فورمولا- 1 على استخدام مواد أخف وزنًا في تصنيع سياراتهم بهدف زيادة سرعتها وتعزيز كفاءة استهلاكها للوقود، يعمل مهندسو أرامكو باستمرار على خفض الانبعاثات التي ينتجها قطاع النقل في العالم، وذلك عبر تطوير المواد اللا معدنية بتكاليف منخفضة؛ كالألياف الكربونية.
أبرز إحصاءات السائقين، هاميلتون - شوماخر
- هاميلتون - شوماخر
- السباقات: 261 306
- مركز أول المنطلقين: 96 68
- الحصول على نقاط: 224 221
-منصة التتويج: 160 155
- الانتصارات: 91 91
-أسرع لفة: 51 77
- الألقاب: 6 7
أول عشرة سائقين من حيث عدد الانتصارات في «فورمولا- 1»:
- شوماخر 91
- هاميلتون 91
- سيباسيتان فيتل 53
- آلان بروست 51
- أيرتون سينا 41
- فرناندو ألونسو 32
- نايجل مانسيل 31
- جاكي ستيوارت 27
- جيم كلارك 25
- نيكي لاودا 25
- أول فوز: هاميلتون - كندا 2007 مع مكلارين
- شوماخر - بلجيكا 1992 مع بينتون
- آخر فوز: شوماخر - الصين 2006 مع فيراري. جاء الفوز الأخير للسائق الألماني في سباقه 246.
حقق شوماخر 72 فوزا مع فيراري و19 مع بينتون. فاز هاميلتون 70 مرة مع مرسيدس بعد 21 انتصارا مع مكلارين.