DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

نادال يتوج بلقبه الثالث عشر في رولان جاروس

نادال يتوج بلقبه الثالث عشر في رولان جاروس
واصل لاعب التنس الإسباني رافاييل نادال المصنف الثاني عالميا كتابة التاريخ في بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) إحدى بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى وأحرز لقبه الثالث عشر في تاريخ مشاركاته بالبطولة.
وتوج نادال 34/ عاما/ بلقبه الثالث عشر اليوم الأحد بالفوز 6 / صفر و6 / 2 و7 / 5 على الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا والمصنف الأول للبطولة في المباراة النهائية التي استغرقت ساعتين و41 دقيقة للبطولة على ملعب "فيليب شاترييه".
كما توج نادال بهذا اللقب وهذا الفوز الساحق مسيرته الرائعة في هذه النسخة حيث حافظ على سجله خاليا من الهزيمة في مجموعات كل المباريات التي خاضها بهذه البطولة ولم يخسر أي مجموعة في أي من المباريات السبعة التي خاضها حتى تتويجه باللقب اليوم.
وهذه هي المرة الرابعة في تاريخ مشاركاته بالبطولة التي يحرز فيها اللقب دون خسارة أي مجموعة في مباريات البطولة حيث سبق له تحقيق هذا أيضا في نسخ 2008 و2010 و2017 .
وعادل نادال اليوم الرقم القياسي لعدد الألقاب التي يحرزها أي لاعب في تاريخ مشاركته ببطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى حيث رفع رصيده إلى 20 لقبا في هذه البطولات بالتساوي مع السويسري روجيه فيدرر وتجمد رصيد ديوكوفيتش عند 17 لقبا في هذه البطولات.
وتتسم المواجهة بين ديوكوفيتش ونادال بأنها أكثر المواجهات تكرارا بين لاعبين في التنس خلال العصر المفتوح حيث التقى اللاعبان اليوم للمرة الـ56 في مسيرتهما الرياضية مقابل 50 مواجهة بين ديوكوفيتش وفيدرر و40 مواجهة حتى الآن بين فيدرر ونادال.
وبخلاف معادلة الرقم القياسي لفيدرر في عدد الألقاب ببطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى كبرياء الفوز بهذا اللقب في هذه الظروف الصعبة بسبب أزمة تفشي الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد ، شهدت مباراة اليوم رقما قياسيا آخر.
وإضافة إلى الرقم القياسي الجديد في سجل المواجهات بين لاعبين في عصر التنس المفتوح ، نجح نادال في تحسين الرقم القياسي الذي يستحوذ عليه في عدد مرات الفوز بلقب رولان جاروس حيث أحرز لقب البطولة للمرة الثالثة عشرة في مسيرته الرياضية حتى الآن.
وحقق نادال اليوم انتصاره رقم 27 خلال المواجهات الـ56 مع ديوكوفيتش ولكن اللاعب الصربي ما زال يمتلك الأفضلية في هذه المواجهات مع نادال برصيد 29 انتصارا حتى الآن.
وأكد نادال مجددا أنه لا يزال الملك المتوج على الملاعب الرملية وخاصة في رولان جاروس حيث يحظى بسجل رائع في البطولة التي حقق فيها اليوم الانتصار رقم 100 له في تاريخ مشاركاته في مباريات البطولة.
وأصبح نادال أول لاعب في التاريخ يحقق الفوز في 100 مباراة ببطولات رولان جاروس.
وانضم نادال إلى أربعة لاعبين ولاعبات فقط في نادي المئة حيث استطاع كل منهم تحقيق 100 انتصار على الأقل في إحدى بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى.
وحققت كل من اللاعبتين كريس إيفرت وسيرينا وليامز الفوز في أكثر من 100 مباراة ببطولات أمريكا المفتوحة (فلاشينج ميدوز) كما حقق كل من اللاعبة مارتينا نافراتيلوفا والسويسري روجيه فيدرر الفوز في أكثر من 100 مباراة ببطولة إنجلترا المفتوحة (ويمبلدون) .
ومن بين المواجهات بين اللاعبين ، التقى ديوكوفيتش ونادال اليوم للمرة السادسة عشرة في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى وكان الفوز من نصيب ديوكوفيتش في تسع منها فيما حقق ديوكوفيتش اليوم الانتصار السابع له على نادال في تاريخ هذه البطولات الأربع الكبرى.
وكان ديوكوفيتش 33/ عاما/ الفائز بلقب بطولة أستراليا المفتوحة هذا العام توج بلقب رولان جاروس مرة واحدة سابقة في 2016 .
وفي المقابل ، يحظى نادال بسجل رائع في هذه البطولة أكثر مما يحظى به أي لاعب آخر في هذه البطولة أو غيرها من بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى.
وخسر نادال مباراتين فقط على مدار جميع مشاركاته في رولان جاروس.
وكان أول من تغلب على نادال في الملاعب الرملية لرولان جاروس هو السويدي روبن سوديرلنج في 2009 ثم فاز ديوكوفيتش على نادال في دور الثمانية للبطولة عام 2015 ليكون الانتصار الوحيد لديوكوفيتش على ما وصفه بـ"أعظم منافس" .
وحقق نادال اليوم انتصاره السابع في ثماني مواجهات مع ديوكوفيتش برولان جاروس كما أنه الانتصار الثالث لنادال على ديوكوفيتش في ثلاث مواجهات بنهائي رولان جاروس.
والتقى اللاعبان مرتين سابقتين في نهائي رولان جاروس عامي 2012 و2014 ، وكان الفوز من نصيب نادال في المرتين قبل أن يحقق انتصاره الثالث اليوم على ديوكوفيتش في نهائي البطولة.
وقدم نادال في مباراة اليوم أداء يفوق ما قدمه في جميع مبارياته بهذه البطولة فيما عاب ديوكوفيتش ارتكابه العديد من الأخطاء.
وقال نادال للجماهير الحاضرة في المدرجات ، والتي بلغ عددها 1000 مشجع فقط بسبب الإجراءات الوقائية للحد من تفشي الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد ، : "هذا الملعب هو الأهم في مسيرتي الرياضية... خضنا البطولة في ظل ظروف صعبة للغاية. إلى حد ما ، ليس الأمر بهذه السعادة لأننا لا نستطيع الاحتفال بالبطولة بطريقة طبيعية".
وقال ديوكوفيتش لنادال لدى تسلمه كأس البطولة : "أظهرت اليوم لماذا أنت ملك الملاعب الرملية... لست سعيدا للغاية بالأداء الذي قدمته أمامك اليوم ، ولكنني خسرت اليوم أمام لاعب أفضل مني على هذا النوع من الملاعب".
ومني ديوكوفيتش اليوم بأول هزيمة مناسبة له في العام الحالي حيث جاء خروجه من بطولة أمريكا المفتوحة (فلاشينج ميدوز) الشهر الماضي لأسباب انضباطية بعدما ضرب بالخطأ أحد الحكام مراقبي الخطوط في مباراته بدور الثمانية.
وفقد ديوكوفيتش اليوم فرصة لأن يصبح اللاعب الوحيد في عصر التنس المفتوح الذي يتوج مرتين على الأقل بكل من ألقاب بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى.
وقدم اللاعبان أداء قويا منذ بداية المباراة وبعد تقدم نادال 3 / صفر ، أظهر ديوكوفيتش ندية واضحة في الشوط الرابع من المجموعة الأولى للمباراة لكن نادال أنهاها أيضا لصالحه ليتقدم 4 / صفر بعد 32 دقيقة فقط.
كما استفاد نادال من أخطاء ديوكوفيتش وقلب تأخره صفر / 40 في الشوط الخامس إلى فوز ثمين ليتقدم على ديوكوفيتش 5 / صفر في 41 دقيقة ثم أكمل انتصاره بالمجموعة الأولى 6 / صفر في 45 دقيقة فقط.
وفي المجموعة الثانية ، حقق ديوكوفيتش أول تقدم له في الأشواط بالفوز في الشوط الأول في هذه المجموعة في غضون سبع دقائق.
ولكن نادال رد بقوة وتقدم 3 / 1 في هذه المجموعة بعد 27 دقيقة فقط ليقترب تدريجيا من حسم المجموعة لصالحه رغم كفاح ديوكوفيتش.
وواصل نادال ردة فعله في المجموعة الثانية حتى تقدم 5 / 1 في غضون 37 دقيقة قبل أن يقلص ديوكوفيتش الفارق من خلال الفوز بالشوط السابع في هذه المجموعة ليكون الثاني فقط له في المباراة ويقلص الفارق مع نادال 2 / 5 قبل أن ينهي النجم الإسباني المجموعة لصالحه 6 / 2 .
وكرر ديوكوفيتش ما فعله في المجموعة الثانية مع بداية المجموعة الثالثة حيث فاز بالشوط الأول في هذه المجموعة أيضا ولكن نادال رد بقوة أيضا وتقدم 3 / 2 في غضون 23 دقيقة فقط.
ورغم عودة ديوكوفيتش في هذه المجموعة وتقدمه 5 / 4 ، رد نادال مجددا وحسم المجموعة لصالحه في نحو ساعة واحدة ليتوج باللقب الرابع على التوالي في رولان جاروس وهو الثالث عشر له في تاريخ البطولة.