أندية دوري المحترفين تتمسك بمدربيها

باستثناء الوحدة والتعاون والعين

أندية دوري المحترفين تتمسك بمدربيها

الثلاثاء ٠٦ / ١٠ / ٢٠٢٠
* المدرسة الأوروبية تفرض سيطرتها بواقع عشرة مدربين

* العطوي المدرب السعودي الوحيد في الدوري


* القادسية والباطن يجددان عقدي مدربيهما بعد الصعود

--------------------------------------------------------------------------------

أغلقت أندية الدوري السعودي للمحترفين ملف الأجهزة الفنية التي ستتولى الإشراف عليها في الموسم الرياضي الجديد، الذي سينطلق يوم السبت 17 أكتوبر الجاري، بمشاركة 16 فريقاً، منها من يبحث عن اللقب، وبعضها يسعى لاحتلال مركز متقدم، والبعض الآخر يطمح في البقاء في مراكز الوسط والابتعاد عن منطقة الخطر.

وفي سابقة تعتبر إيجابية، احتفظ 13 ناديا بمدربيهم السابقين، فيما اقتصر التغيير على ثلاثة أندية فقط، حيث تعاقد الوحدة «رابع الدوري» مع البرتغالي إيفو فييرا، وتعاقد العين الصاعد حديثاً لدوري الأضواء مع البرتغالي الآخر برونو بالتازار، في حين استعان التعاون الذي نجا من الهبوط بأعجوبة بالفرنسي باتريس كارتيرون الذي أشرف عليه في بطولة دوري أبطال آسيا وظهر معه الفريق بشكل جيد.

وفرضت المدرسة الأوروبية سيطرتها بواقع عشرة مدربين، ستة من البرتغال وواحد من كل من رومانيا وفرنسا وصربيا وألبانيا، فيما حلت مدرسة شمال إفريقيا في المرتبة الثانية بواقع ثلاثة مدربين اثنان من تونس وواحد من الجزائر، في حين تراجعت المدرسة اللاتينية للمركز الثالث بواقع مدربين اثنين من البرازيل مقابل مدرب وطني واحد.

وتمسك الهلال بمدربه الروماني رازفان لوشيسكو بعدما حقق معه دوري أبطال آسيا قبل أن يتوج بلقب الدوري، فيما قرر النصر تجديد عقد مدربه البرتغالي روي فيتوريا بعدما حقق مع الفريق وصافة الدوري وبلغ الدور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا، وكذلك الدور نصف النهائي لمسابقة كأس الملك.

وسار الاتفاق وأبها والرائد والفيصلي على خطى النصر، حيث جدد كل ناد عقد مدربه بعد النجاحات التي حققها في الموسم الماضي، فالاتفاق جدد عقد السعودي خالد العطوي لموسمين بعدما حقق نتائج جيدة محتلاً المركز الثامن برصيد 42 نقطة وبفارق ثماني نقاط عن الثالث، بينما جدد أبها عقد مدربه التونسي عبدالرزاق الشابي، والرائد عقد مدربه الألباني بيسنيك هاسي، والفيصلي عقد مدربه البرازيلي بريكليس شاموسكا بعد أن حقق كل منهم الهدف الذي كانت إدارة ناديه تسعى لتحقيقه.

وجدد الفتح وضمك عقدي المدربين البرتغالي يانيك فيريرا والجزائري نورالدين بن زكري على التوالي، بعدما نجح كل مدرب في تغيير شكل فريقه وقيادته لسلسلة من الانتصارات التي ساهمت في إنقاذه من الهبوط.

أما أندية الاتحاد والأهلي والشباب، فقد استعانت بمدربيها بعد منتصف الموسم الرياضي الماضي ووقعت عقوداً معهم لمدة موسم ونصف، فالاتحاد تعاقد مع البرازيلي فابيو كاريلي الذي تولى المهمة بعد الجولة 19، فيما تعاقد الأهلي مع الصربي فلادان ميلويفيتش الذي بدأ مهمته مع الفريق في الجولة 21، في حين تعاقد الشباب مع البرتغالي بيدرو كايشينيا الذي بدأ مهمته بدءاً من الجولة 23.

وأخيراً جدد الصاعدان القادسية والباطن عقدي مدربيهما التونسي يوسف المناعي والبرتغالي جوزيه جاريدو، اللذين نجح كل منهما في قيادة فريقه نحو موقعه الطبيعي بين الكبار، بعد موسم واحد قضاه كل فريق في الدرجة الأولى.

وتعول الأندية كثيرا على مدربيها؛ لتحقيق طموحاتها خلال منافسات الموسم الذي ينتظر أن يكون أكثر إثارة وندية، خصوصاً في ظل الصفقات الكبيرة التي أبرمتها معظم الأندية حتى الآن.

-----------------

جرافيك

-------

10 من أوروبا

3 من شمال أفريقيا

2 البرازيل

1 سعودي

جرافيك

النصر روي فيتوريا برتغالي

الهلال رازفان لوشيسكو روماني

الاتحاد كاريلي برازيلي

الأهلي فلادان ميلويفيتش صربي

الاتفاق خالد العطوي سعودي

أبها عبدالرزاق الشابي تونسي

ضمك نورالدين بن زكري جزائري

الفتح يانيك فيريرا برتغالي

الرائد بيسنيك هاسي ألباني

الشباب بيدرو كايشينيا برتغالي

الفيصلي بريكليس شاموسكا برازيلي

الباطن جوزيه جاريدو برتغالي

القادسية يوسف المناعي تونسي

العين برونو بالتازار برتغالي

الوحدة إيفو فييرا برتغالي

التعاون كارتيرون فرنسي
المزيد من المقالات