15 دقيقة للطواف و6 آلاف معتمر يوميا

15 دقيقة للطواف و6 آلاف معتمر يوميا

يتوافد اليوم الأحد، أول أفواج المعتمرين على المسجد الحرام بعد قرار السماح بالعودة التدريجية وفق بروتوكولات صحية مشددة، وعبر تطبيق «اعتمرنا»، الذي ينظم الأعداد الراغبة في أداء المناسك.

إجراءات مشددة



وتشمل الخطة، التجمع في 5 نقاط حددتها وزارة الحج والعمرة، عبر تطبيق اعتمرنا، وهي «كدي، أجياد، الششة، الغزة، الشبيكة»، ويتم نقل المعتمرين منها عبر حافلات مخصصة مع وجود مرافق صحي للتأكد من تطبيق الاحترازات والإجراءات الوقائية.

مسارات الطواف

وأوضحت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين أن دخول المعتمرين، عند وصولهم للمسجد الحرام، سيكون من باب أجياد، وباب الملك فهد، ثم التوجه إلى نقاط التجمع بالداخل، وتوزيع الأفواج في مناطق التجمع داخل توسعة الملك فهد، ويكون الطواف على مسارين فقط بمعدل 100 شخص، و15 دقيقة للأشواط الـ7، وبالتالي يصل مجمل الطائفين إلى 400 في الساعة، بإجمالي 6 آلاف طائف يوميا، خلال الـ15 ساعة المخصصة للطواف، مع إمكانية زيادة مسار ثالث بمعدل 150 شخصا لكل 15 دقيقة للأشواط الـ7.

وأضافت أن مجمل الطائفين، في هذه الحالة، سوف يصل إلى 600 شخص في الساعة بمعدل 6 آلاف كل 10 ساعات، وبعد الانتهاء من الطواف يتم توجيه الفوج إلى المصلى المخصص لسنة الطواف، ثم توجيه المعتمرين إلى المسعى، لإكمال مناسك العمرة، وبعد الانتهاء يوجه المعتمرون إلى المخارج المحددة للعودة إلى نقطة البداية.

زيادة تدريجية

وأشارت «رئاسة الحرمين» إلى أن نقاط تفويج المعتمرين ستكون على 4 مراحل، الأولى: 6 آلاف معتمر يوميا، ونقاط تجمعهم: «كدي، الشبيكة»، والثانية: 15 ألفا ونقاط تجمعهم «كدي، الشبيكة، باب علي»، والثالثة: 60 ألفا موزعين على نقطة تجميع «كدي، الشبيكة، باب علي، الغزة، جرول»، والرابعة: 100% من الطاقة الاستيعابية، ونقاط تجمعهم «كدي، الشبيكة، باب علي، الغزة، جرول».

الصين.. تسجيل 20 حالة إصابة جديدة مؤكدة بكورونا

رئيس الأركان اليمني: إحراز تقدم نوعي في المعارك ضد الميليشيا 

مصر.. 143 إصابة جديدة و12 وفاة بكورونا 

لاعبو ليدز على خطى راشفورد

أنشيلوتي يستقبل الصدمة الأولى

المزيد

فرار المعارض الفنزويلى ليوبولدو لوبيز إلى خارج البلاد

الفلبين تجلي 1800 شخص مع اقتراب العاصفة «مولاف»

الأولمبية: 30 ضابطة بلجنة الرقابة على المنشطات

وزير التجارة : اتفاقيات جديدة لتسويق «البن السعودي» محلياً وعالمياً

"المالية" تُعلن إقفال طرح شهر أكتوبر من برنامج الصكوك المحلية

المزيد