عاجل

«باركود» و3 أبواب بكاميرات حرارية لـ«موسم العمرة»

«باركود» و3 أبواب بكاميرات حرارية لـ«موسم العمرة»

كشفت رئاسة شؤون الحرمين عن الإجراءات الاحترازية المتبعة ضمن الخطة التنفيذية لموسم العمرة المقبل، ومنها غسل المسجد الحرام ۱۰ مرات يوميا قبل وبعد أفواج العمرة، وغسل دورات المياه 6 مرات يوميا، وتعقيم السجاد على مدار الساعة، إضافة إلى تعقيم جميع العربات.

حفظ النفس



وأكد وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أحمد المنصوري، خلال اللقاء الإعلامي لاستعراض الخطة التنفيذية لموسم العمرة، حرص الرئاسة على الالتزام بالإجراءات الاحترازية في موسم العمرة بعد صدور التوجيه السامي الكريم، والذي يشدد على حفظ النفس، مبينا أنه خلال الأسبوعين القادمين سيتاح للمعتمرين دخول المسجد الحرام وصحن المطاف، لافتا إلى عدم السماح للمصلين من غير المعتمرين بالتواجد في المسجد الحرام خلال تلك الفترة، إلا أنه سيسمح لهم بأداء الصلاة في ربيع الأول من العام الجاري وخلال المرحلة الثانية من مراحل فتح العمرة. ولفت إلى أن آلية التحقق من الباركود سيكون عن طريق مراكز الفرز، والتي تشرف عليها وزارة الحج والعمرة.

تقسيم الأفواج

وأوضح المنصوري أن مياه زمزم ستتوفر من خلال عبوات معقمة توزع على المعتمرين، لافتا إلى تقسيم الدخول خلال المرحلة الأولى عبر أفواج مقسمة بحسب الساعات، وكل فوج يحتوي على ١٠٠٠ معتمر ويقود كل فوج قائد لديه ٣ مساعدين وسيرافق الفوج من المراكز الموزعة حتى دخوله إلى صحن المطاف. لافتا إلى وجود ١٦ قائد فوج وأكثر من ٤٥٠ موظف موزعين على ٣ ورديات، ويتم تقسيمهم بما يتناسب مع استقبال الحشود.

تعقيم وتطييب

وأشارت الرئاسة إلى تركيب أجهزة تعقيم للسلالم الكهربائية، وأجهزة تعقيم الأيدي بمداخل المسجد الحرام، بالإضافة إلى تعقيم أنظمة التكييف بالأشعة فوق البنفسجية، وتنظيف فلاتر الهواء 9 مرات يومية على ۳ مراحل، وتعطير وتطييب المسجد الحرام وأروقته على مدار الساعة.

مراكز صحية

وبين أنه ستقسم المسارات في صحن المطاف، بحيث يكون أول مسارين للعربات الخاصة، وبعدها يبدأ الطواف بشكل حلزوني حتى الانتهاء من ٧ أشواط، مؤكدا وجود مراكز صحية بالتعاون مع وزارة الصحة لأي طارئ صحي، مع تخصيص ٣ أبواب للمعتمرين مزودة بكاميرات حرارية بالإضافة إلى باب الصفا لدخول العاملين، وسيكون هناك مشاركة نسائية من العاملين للقيام بالخدمات والقيام بدورها.

تنظيم الحشود

وأبانت الرئاسة أنها قسمت خطة الموسم إلى ٣ محاور، أولها محور الوقاية ويشمل قياس درجات الحرارة بالكاميرات الحرارية على جميع مداخل المسجد الحرام واستمرار منع الاعتكاف والافتراش داخل المسجد الحرام، ومنع دخول المأكولات والمشروبات، وتقديم عبوات ماء زمزم وفق الإجراءات الاحترازية، كما سيشمل ترتيب الصفوف بشكل متباعد لمنع التقارب بما يقلل فرص العدوی، وإعادة تنظيم الحشود لتوزيع الكثافة في أنحاء المسجد الحرام، مع رفع مستوى التعقيم داخل المسجد الحرام وساحاته بالتنسيق مع وزارة الصحة.

القبض على قائد مركبة فرّ من الشرطة واصطدم بعدد من المركبات في أبها

متحدث الدفاع المدني : السيطرة على حريق تنومة من الجهتين الجنوبية والغربية

مدير عام الدفاع المدني يطمئن على المصابين المشاركين في إخماد «حريق تنومة»

سلوفينيا تعود إلى إغلاق جزئي لاحتواء الانتشار السريع لكورونا

طائرات أرامكو تساعد في محاصرة حريق تنومة

المزيد

مقاطعة السياحة التركية.. رفض شعبي لسياسات «أردوغان»

وايلدر: إصابات شيفيلد أسوأ من غياب فان دايك عن ليفربول

في مناظرتهما الأخيرة.. ترامب وبايدن يشتبكان بشأن «كورونا» والفساد

رابطة دوري المحترفين وجامعة جدة توقعان اتفاقية رياضية أكاديمية

انخفاض حريق جبل غلامة بنسبة كبيرة

المزيد