برامج رصد «عالية الدقة».. وتنظيم أوقات المناسك والصلاة

برامج رصد «عالية الدقة».. وتنظيم أوقات المناسك والصلاة

انتهت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من الاستعدادات الكاملة لاستقبال المعتمرين، مشيرة إلى توفير برامج متطورة للإجراءات الاحترازية بالمسجد الحرام، وذلك مواكبة ً للموافقة الكريمة على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا.

تعامل سريع



وبينت الرئاسة أنه جرى تدشين الكاميرات الحرارية المطورة في البيت العتيق تعمل ـ من خلال أنظمة رصد متطورة وذات دقة عالية ـ على إصدار تنبيهات عند تسجيل ارتفاع في درجة حرارة أي من زوار وقاصدي المسجد الحرام، مما يتيح التعامل بشكل سريع مع الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة تجاهها، بالإضافة إلى استمرارية أعمال التطهير والتعقيم داخل المسجد الحرام والتي تنفذها كفاءات ميدانية مدربة ومتخصصة.

وأشارت إلى استخدام أحدث التقنيات وأجود أنواع المعقمات الصديقة للبيئة، للحفاظ على سلامة وصحة القاصدين، بالإضافة إلى تدشين مبادرة «كمامات» لضمان أجواء صحية لقاصدي بيت الله الحرام لمنع تفشي «كورونا».

مستويات التعقيم

وأضافت الرئاسة أن عمليات التعقيم المستمرة قد ساهمت منذ اندلاع جائحة كورونا في خلو المسجد الحرام من الفيروسات بعد أن وصلت مستويات التعقيم لأعلى درجاتها، من خلال العمل على مدار 24 ساعة، واستخدام 2500 لتر معقمات يومياً، للأسطح والأرضيات الصديقة للبيئة، مع دعم إدارة التطهير والسجاد بالمسجد الحرام بـ450 عاملا، ووضع 300 جهاز تعقيم عند الأبواب والسلالم الكهربائية، وتكثيف عمليات التعقيم لأنظمة التكييف والتهوية بالمسجد الحرام، كما باشرت رئاسة شؤون الحرمين تكثيف عمليات تعقيم ثوب وسلم الكعبة المشرفة وصحن المطاف قبيل مراسم غسيل الكعبة المشرفة.

وأكد الرئيس العام لشؤون الحرمين الشيخ د. عبدالرحمن السديس أن الرئاسة عملت، منذ وقت مبكر، على إعداد الخطط اللازمة لاستقبال المعتمرين، وتتعاون بشكل مباشر مع الجهات الصحية بالمملكة لتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية داخل الحرمين الشريفين.

وأضاف: إن الخطط التي وضعتها الرئاسة منذ إغلاق المسجد الحرام، تختص بكيفية التعامل مع المعتمرين بعد سماح الجهات المختصة لهم بذلك، لضمان سلامتهم، والمحافظة على الحرمين الشريفين خاليا من فيروس كورونا المستجد.

تطبيق «اعتمرنا»

وأعلنت وزارة الحج والعمرة عن أن تطبيق «اعتمرنا» سيكون متاحا عبر الأجهزة الذكية التابعة لأنظمة التشغيل «ios ـ Android» قبل موعد بداية العمرة بأسبوع، وذلك لتمكين الراغبين في زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء العمرة والزيارة والصلاة في الحرمين الشريفين من تنظيم أوقات أدائهم للمناسك، والتخطيط المسبق للرحلة وحجز الخدمات الاختيارية بكل يسر وسهولة وبما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية.

نقل المعتمرين

وتشمل الآلية الوصول إلى أحد مراكز نقل أو تجمع المعتمرين في مكة المكرمة ـ والتي سيُعلن أماكنها لاحقًا ـ وإظهار التصريح للموظف المسؤول في المركز بشرط التقيد بالأوقات الممنوحة في التصريح، ولبس الكمامة، والتقيد بالاحترازات الوقائية، إلى جانب ركوب وسيلة المواصلات للقادمين عبر مراكز نقل المعتمرين «مواقف السيارات»، ومن ثم التوجه إلى الحرم المكي، وبعد انتهاء النسك، العودة إلى مركز تجمع نقل المعتمرين.

وأوضحت الوزارة أن التطبيق تم تطويره ليكون مرتبطا بالتطبيقات الصحية مثل تطبيق توكلنا بشكل مباشر، وستتضمن تلك الخطوة عددا من الإجراءات، من بينها تقديم ما يضمن خلو المعتمر أو الزائر من فيروس كورونا، مشيرة إلى أن التطبيق يتضمن إتاحة اختيار الوقت المناسب لضيف الرحمن بحسب المواعيد المتوفرة، واختياره الخدمات المصاحبة التي يرغب بأن تقدم له مثل وسيلة المواصلات ونقاط التجمع ومراكز الخدمات.

إصابات كورونا في العالم تتجاوز 44.66 مليون

نواب أستراليون يرفضون «عشاء» قطريا بعد حادثة مطار حمد

«التعاون الإسلامي» تحث الأفغان على الحوار وتحقيق المصالحة

اختبار «إس - 400» يمهد لعقوبات أمريكية على تركيا

أوهام العثمانية تستعيد إبادة «الأرمن» وتعمق جرح «ناجورني كاراباخ»

المزيد

مصر وباكستان : نقف مع المملكة للتصدي لما يهدد استقرارها

إغلاق 119 محلاً واتلاف 1844 كيلو مواد غذائية بعسير

قطع رأس إمرأة وقتل اثنين آخرين في هجوم بكنسية فرنسية

تايوان.. تحطم طائرة حربية ووفاة قائدها

3 وفيات و 1312 إصابة جديدة بكورونا في الإمارات

المزيد