بدء المناقشات لدمج "بتروكيم" و"السعودية للاستثمار الصناعي"

بدء المناقشات لدمج "بتروكيم" و"السعودية للاستثمار الصناعي"

الاحد ٢٠ / ٠٩ / ٢٠٢٠
وافق مجلسا إدراتي المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي "المجموعة السعودية" والشركة الوطنية للبتروكيماويات "بتروكيم"، الخميس الماضي، على بدء المناقشات المبدئية لدراسة الجدوى الاقتصادية بخصوص دمج أعمال الشركتين.

وقالت الشركتان في بيانين منفصلين على "تداول"، إنه لم يتم حتى الآن الاتفاق على الهيكلة النهائية للصفقة المحتملة، فيما أشارا إلى أن الدخول في هذه الدراسة لا يعني بالضرورة إتمام الصفقة بين الطرفين.



وأضافتا أنه في حال تم الاتفاق على الصفقة، فسيخضع ذلك لشروط وموافقات الجهات المختصة وموافقة الجمعية العامة غير العادية لكلا الشركتين، فيما أشارتا إلى أنهما سيعلنان عن أي تطورات في هذا الخصوص في حينه.

وتمتلك المجموعة السعودية نحو 50 % من رأس مال "بتروكيم"، فيما تقدم مجلس إدارة الأخيرة بطلب في أبريل 2011 بطلب إلى مجلس إدارة "المجموعة السعودية" لدراسة خطة اندماج محتمل بين الشركتين، نظرا للتكامل بين مشاريع الشركتين في الجبيل، ووافق مجلس إدارة "المجموعة السعودية"، على النظر في طلب الشركة وأقر الشروع في الإجراءات المطلوبة لذلك.

وفي مايو 2011 تم تأجيل دراسة عملية الدمج، حتى بدء إنتاج مشروع "الشركة السعودية للبوليمرات"، ووصول عمليات المشروع إلى مرحلة استقرار، يمكن الاعتماد عليها لبناء التقديرات المستقبلية.

ویتمثل نشاط "بتروكیم" في تصنيع بعض المواد البتروكيماوية مثل الإثيلين، والبولي إثيلين، والهيكسين، والبروبلين، والبولي بروبلين ، والبولي ستايرين.

وتقتصر ممارسة بتروكیم لھذا النشاط في الوقت الحالي على استثمارھا في شركتھا التابعة، شركة "السعودیة للبولیمرات"، وھو المشروع الأول للشركة والمملوك لها بنسبة 65%، ويبلغ رأس مال شركة "بتروكيم" 4800 مليون ريال.

ويتمثل نشاط "المجموعة السعودية" في إنتاج البنزين والستايرين من خلال مشاريعها المشتركة مع "شيفرون فيلبس" إضافة إلى امتلاكها حصة 50% في الشركة الوطنية للبتروكيماويات "بتروكيم"، ويبلغ رأس مال "المجموعة السعودية" 4500 مليون ريال.

واشنطن ترفع الحظر عن السفن السياحية

اتفاق سوداني أمريكي يعيد للخرطوم حصانتها السيادية

1.7 مليون إصابة و42 ألف وفاة بكورونا في أفريقيا

8 إصابات جديدة بكورونا في مالي

يا حسا لك عاشق كبير.. فتحاوي حبيبك للأخير..!

المزيد

"العويساوي" نفذ و"المهدي" أعلن مسؤليته ..تفاصيل جديدة في "هجوم نيس"

إحباط محاولة 6 مقيمين تهريب 1.3 مليون ريال إلى خارج المملكة

عاجل : زلزال بقوة 6,6 ريختر يضرب ساحل تركيا على بحر إيجة

بعد صدور فواتير بالخطأ.. «المياه الوطنية» تعتذر لعميل الشرقية

18283 إصابة جديدة بفيروس كورونا في روسيا

المزيد