«النقل» تتعاون مع 11 جهة حكومية لتقليص الشاحنات الأجنبية

«النقل» تتعاون مع 11 جهة حكومية لتقليص الشاحنات الأجنبية

الخميس ١٧ / ٠٩ / ٢٠٢٠
أكد نائب الرئيس المساعد لتنظيم النقل البري بالهيئة العامة للنقل، معيض آل سعيد، أن الهيئة عملت على الحد من ظاهرة تمكين الشاحنات الأجنبية، من خلال جولات تفتيشية بالتعاون مع الغرف التجارية، وفي أغسطس الماضي بلغ عدد الحملات الرقابية نحو 40 حملة رصدت العديد من المخالفات، مشيرًا إلى أنه تم منذ 6 أشهر الاجتماع مع 11 جهة حكومية، وتم تحديد الدور لكل جهة للقضاء على هذه الظاهرة، ورفعت توصيات المحضر والموضع ما زال تحت الاعتماد.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها غرفة الشرقية ممثلة باللجنة اللوجستية بالتعاون مع الهيئة العامة للنقل حول «أثر ممارسة الشاحنات الأجنبية للنقل الداخلي ودور الهيئة العامة للنقل».



وأشار آل سعيد خلال اللقاء إلى أن بعض الأماكن المفتوحة تسمح وتمكّن الناقلات الأجنبية من النقل الداخلي والحملات ليست كافية، لافتًا إلى أن الهيئة رفعت قانون النقل البري الموحّد بين دول مجلس التعاون الخليجي لتنظيم عملية نقل الركاب والبضائع وسيارات الأجرة، فيما أن العقوبات في هذا النظام تصل إلى 100 ألف ريال في حال مارست تلك المركبات النقل الداخلي، بينما ننتظر اعتماد القانون.

وأوضح أنه فيما يخص محضر الأوزان والأبعاد الداخلية من وزارة الداخلية والنقل تضمن بعض التوصيات فيما يتعلق بمخالفات الأوزان والأبعاد التي قد تمنع المخالف من الدخول أو الخروج حتى سداد المخالفة.

وأكد أن مَن يتم تسجيل عليه مخالفة وهو خارج البلد وقبل تجديد التأشيرة أو يصدر تأشيرة جديدة من سفارات خادم الحرمين الشريفين في الدول المجاورة، يلزم قبل إصدار التأشيرة أو تجديدها بسداد المخالفات؛ لأنها تعتبر إيرادات دولة مطالبًا بتوعية القطاع الخاص والصناعيين والتجاريين بعدم تمكين الشاحنات الأجنبية بممارسة هذا النشاط.

وأضاف: من ناحية الأثر الأمني فإن الشاحنات الوطنية يكون عليها أجهزة تتبع ومراقبة ومتابعة، ومن السهل تتبع السائق في كل اللحظات، وبذلك الشاحنات الأجنبية لا تكون عليها أجهزة تتبع لا تظهر في شاشات المتابعة وتحمل بعض البضائع الممنوع نقلها وأمورًا قد تضر بالبلد.

وأكد أن هناك اكتفاء بالناقل الوطني في الشاحنات ومَن يرغب في ممارسة النشاط داخل المملكة يجب الحصول على التراخيص اللازمة، ويطبق عليه التوطين والرسوم والتكاليف والأجهزة المطلوبة والاشتراطات التي تطلبها الهيئة، ولكن كناقل أجنبي بلوحات أجنبية لن يسمح له، ويعتبر مخالفة والباب مفتوح للاستثمار والدخول بالنقل والاستثمار بالقطاع البري بالمملكة من خلال القنوات الصحيحة.

وقال إنه يمنع دخول أي شاحنة أجنبية فارغة، مشيرًا إلى أن أماكن التحميل متعددة وتخضع لإشراف عدة جهات حكومية.

وأضاف: إنه قبل أسبوعين كان هناك تحديث اتفاقية بين وزارة الداخلية والنقل فيما يتعلق بالأوزان والمخالفات وتحديد الآلية، وحددت مخالفة تجاوز محطات الوزن إذا كانت موجودة لوحة إرشادية بضرورة الدخول وتجاوزتها سواء شاحنة أجنبية أو وطنية.

كوريا الشمالية تحذر من توترات بحرية خلال البحث عن جثة كوري جنوبي

الصين .. 14 إصابة جديدة بكورونا

المكسيك.. ارتفاع الإصابات المؤكدة بكورونا إلى 726431

ارتفاع إصابات كورونا في إفريقيا إلى 1.4 مليون

البرازيل تسجل 28 ألف إصابة بكورونا و869 وفاة

المزيد

الصحة: تسجيل 461 إصابة جديدة بكورونا و769 حالة تعافٍ

الجوازات توضح الضوابط والشروط لإصدار تصاريح السفر للفئات المستثناة الخاصة بها

270 إصابة جديدة بكورونا في العاصمة اليابانية

الشورى يناقش جهود الترشيد ورفع مستوى كفاءة الطاقة

رئيس الوزراء الياباني الجديد : مستعد للقاء "كيم" دون شروط

المزيد