«الإنميشن».. نافذة المواهب لنشر الثقافة السعودية بالعالم

«الإنميشن».. نافذة المواهب لنشر الثقافة السعودية بالعالم

الخميس ١٧ / ٠٩ / ٢٠٢٠
استهوى عالم أفلام الرسوم المتحركة كثيرًا من الفئات العمرية في العالم، لا سيما الشباب والأطفال، وتوسعت شركات الإنتاج الفنية العالمية في مجال «الإنميشن»، ويخضع عالم أفلام الرسوم المتحركة للعديد من التحديثات والقفزات في الشخصيات والمحتوى والأداء، وعمل التطور التكنولوجي الهائل والبرمجيات الحديثة، إلى جانب محترفي وهواة «الإنمي» على جذب أنظار العالم نحو محتوى قديم متجدد، وآخر مختلف بالكامل بتكاليف أقل من السابق وإنتاج فني أقرب إلى الواقع.

طاقات المبدعين

وفي المملكة، بدأ اهتمام الشباب والفتيات بهذا الفن منذ وقت مبكر من خلال جهود فردية لتطوير الذات، إلى جانب إسهام بعض المؤسسات الخاصة في نشر الفكرة عبر استثمار طاقات المبدعين والموهوبين، ومنذ انطلاق الرؤية المستقبلية، والتوسع في جانب تطوير منظومة التعليم المؤسسي، وإسهام القطاعَين الخاص والخيري، بادرت مؤسسة محمد بن سلمان «مسك» الخيرية بتبنّي برامج تهتم بهذا القطاع، إلى جانب استثمار الطاقات المهدرة في توجيه الأعمال الفنية للتعريف بثقافة المملكة، والتوسع في هذا المجال لتقدم مؤخرًا أعمالًا تلامس ذائقة محبي «الأنميشن» في ظل التنافس الشديد بين شركات الإنتاج.

أعمال هادفة

وقالت مدير قسم التواصل والعلاقات العامة في إحدى شركات الإنتاج التابعة لمؤسسة «مسك» الخيرية سارة الطويل: نحرص على تقديم أعمال هادفة، ذات جودة عالية ومحتوى ثري في صناعة الرسوم المتحركة والقصص المصورة وتطوير ألعاب الفيديو ذات محتوى يمثل ثقافتنا بالشكل اللائق، كما نسعى لتمكين المواهب في المجال الإبداعي، فمسلسل «أساطير في قادم الزمان» لاقى ردة فعل إيجابية بعد عرضه في اليابان، وتم إجراء عدة مقابلات مع الأطفال اليابانيين لمعرفة آرائهم حول المادة، فكانت شخصية زرقاء اليمامة وعنترة من أكثر الشخصيات التاريخية التي حظيت بإعجابهم وحفزت اهتمامهم لمشاهدة المزيد من أعمال «الإنمي» السعودية.

70 مليونًا

ولفتت إلى أن المسلسل حقق أكثر من 70 مليون مشاهدة حول العالم، ويتكون فريق العمل به من مواهب سعودية وعربية بالتعاون مع محترفين يابانيين، كما تسعى لتصدير الثقافة والإبداع السعودي إلى الأسواق العالمية، فبعد عرض المسلسل في بعض القنوات التليفزيونية المتخصصة عرض مدبلجًا إلى اللغة اليابانية على أكثر من ثماني محطات ومنصات، ومن المقرر عرضه على أكثر من عشر منصات أخرى في كل من تايوان واليابان خلال شهر سبتمبر الجاري.

إنمي الرحلة

وقالت إنه سيتم الإعلان قريبًا عن وقت إطلاق فيلم الإنمي السعودي «الرحلة» الذي يُعد أول عمل سعودي يعرض بتقنية 4Dx في صالات السينما.

موهبة وشغف

ووصف رسام الإنمي عبدالله خالد الحسينان موهبته بأنها شغف وليست عملًا أو وظيفة، وهذا ما حفزه ليتطور، بالإضافة إلى متابعته المستمرة للجديد والتفرع في هذا الفن، سواء في رسم الشخصيات أو الخلفيات، مشيرًا إلى أن ما يميّز هذا المجال هو عمل الفريق، إذ يمثل إنجازًا واختصارًا للوقت والجهد رغم إمكانية إنتاج فيلم من قبل شخص واحد بمفرده، لكن ذلك سيكلفه الكثير من الجهد والوقت بعكس وجوده ضمن فريق.

الرسوم المتحركة

وفي مجال تصميم الرسوم المتحركة، تحدثت نور السيهاتي عن تجربتها، إذ قادها الإصرار إلى تعلّم الكثير في ذات المجال بما في ذلك صنع الشخصيات المرادة وتشكيلها، وبناء قصة كاملة في مجال الرسوم المتحركة.

ووصفت تجربتها بالشيقة، مشيرة إلى أن العمل الجماعي يتميّز بالجودة والاحترافية من خلال مجموعة العمل المتعددة التخصصات من رسم وتحريك وإضاءة وصوت، مع إمكانية الاستعانة بمحترفين لمراجعة الخطوات وتصحيحها.

وأضافت إنها شاركت في العديد من المسابقات، وتعمل حاليًا مصممة مستقلة، مؤكدة أن اهتمامها بالرسوم المتحركة قادها لدراسة الإنتاج الفني.

«العواد»: التنظيم الموحد لبيئة العمل يحقق المساواة

مسؤول خلجاوي : الخليج ألتزم بجميع البرتوكولات ولدينا ما يثبت ذلك

أول متحف للسعادة في المملكة يفتح أبوابه للزوار

 «أبو الغيط»: ضرورة الإسراع بتشكيل حكومة جديدة في لبنان

إطلاق مبادرة "التفضيل السعري الإضافي" لـ208 منتجات وطنية

المزيد

ديوان المظالم : استلام الأحكام النهائية إلكترونيًا عبر « معين»

"البيئة" و"الفطرية": مستوردا الصقور من السودان خالفا 3 أنظمة واتفاقيات دولية

104 ملايين ريال لـ ٤ مشاريع مياه في الباحة

لمن كان الاتصال الأول لرئيس وزراء اليابان "سوجا " ؟

ورطة زرقاء

المزيد