لن أعود للمملكة.. ولكنها في قلبي

لن أعود للمملكة.. ولكنها في قلبي

الثلاثاء ١٥ / ٠٩ / ٢٠٢٠
* وقفوا ضدي.. ولكن في الأخير أنا مَن انتصر عليهم

* ندمت على عدم استمراري مع الفتح.. وما حدث كان من الماضي

* لاعبو الوحدة كانوا غير راضين عن إقالة كارينيو

* بعد «الحمرية» سأعتزل كرة القدم بلا رجعة

كشف المحترف البرازيلي إلتون جوزيه (34 عامًا)، عن قراره النهائي بالرحيل من المملكة، وعدم العودة مجددًا للدوري السعودي، مشيرًا إلى أنه قضى أجمل أيامه في المملكة، وأن رحيله أمر صعب عليه وعلى أبنائه.

وأشار إلتون في حواره مع (الميدان) إلى أنه نادم على ما حدث له أثناء احترافه في فريق الفتح، لافتًا إلى أنه قضى أجمل أيامه مع النادي النموذجي.

* يرتبط إلتون كثيرًا بالمملكة، وهذا لم نشاهده مع الكثير من اللاعبين البرازيليين، ما هي الأسباب؟

- بدايتي الاحترافية في السعودية كانت صعبة، وليست سهلة، وصلت إلى الرياض للعب بفريق النصر في عمر صغير، ولم أكن أتحدث اللغتين العربية ولا الإنجليزية، ومررتُ بفتراتٍ صعبة، لكن المملكة احتضنتني بشعبها الودود، وبعد ذلك بدأت التعوّد على البلد والتعرف على طباعه، وأصبحت أشعر بأنني بين أهلي ولستُ بغريب، ومن هنا بدأت قصة الحب مع هذا البلد الجميل، حتى زوجتي تعرّفتُ عليها هنا، وكانت جدتها تعمل في السفارة البرازيلية بالمملكة.

* ماذا عن أبنائك؟

- بالفعل مغادرة هذه الأرض الطيبة بشكل نهائي أمر صعب جدًّا لي، وحتى لأبنائي؛ لأنهم عاشوا فيها كل حياتهم، ولديهم انتماء كبير لهذا البلد، واليوم هم متواجدون في البرازيل، ودائمًا ما يسألون متى نعود للسعودية، وبالأخص ابنتي التي تعلّقت بصورة كبيرة بها، وأنا ووالدتها نحاول إقناعها بأن البرازيل هي بلدنا وسنعود إليها الآن من جديد.

* لعبتَ في الدوري السعودي لمدة 13 عامًا، هل أنت راضٍ عمّا قدّمته؟

- نعم راضٍ تمام الرضا عمّا قدّمته في كل الأندية التي مثّلتها، وهي النصر والفتح والقادسية، وأخيرًا مع الوحدة الذي نجحنا معه في التأهل لدوري أبطال آسيا في نسخته القادمة، ولن أنسى تجربتي في هذا البلد الرائع، الذي قضيتُ فيه أجمل أيامي.

* هل سنشاهدك مجددًا في الدوري السعودي، بعد نهاية عقدك مع الوحدة؟

- لا، لقد اتخذتُ قراري، ولن ألعب مجددًا في السعودية، ولكن لن أتعدى الخليج العربي، حيث وقّعتُ لنادي الحمرية الذي لعب في دوري الدرجة الأولى الإماراتي لمدة موسمَين، وبعد ذلك سأعتزل كرة القدم.

* لعبتَ أفضل أيامك مع الفتح، وحققت معه لقب الدوري وكأس السوبر، ولكن في عام 2017م فسخت عقدك مع الفتح في قضية أثارت جدلًا كبيرًا في ذلك الوقت.. لماذا رحلتَ عنه بتلك الطريقة، وهو النادي الذي قضيتَ فيه أجمل أيامك؟

- صحيح.. في الفتح قضيتُ أجمل أيامي في كرة القدم، وما حدث معي في تلك الفترة يحدث مع أي لاعب كرة قدم، وصلت للحظات، كان هناك مبالغ كثيرة لم أتحصّل عليها، وفي ذلك الوقت قرّر وكيل أعمالي تقديم شكوى، وفسخ العقد مع النادي، وكنتُ على حق، وقمتُ باستلام كافة مستحقاتي، ويمكن لو عاد الزمن إلى الوراء فلن أفعلها مجددًا، وأعترف الآن بأنني ندمتُ على ما حدث، ولكن الأمر الآن أصبح من الماضي.

* هناك مَن قال إن رحيلك من الفتح كان بإيعازٍ من أحد الأندية؟

- في ذلك الوقت كان الجميع من مسيّري نادي الفتح يرغبون في الحديث ضدي، وكل شيء كان ضدي، ولكن أنا مَن انتصر في الأخير.

* ماذا عن نادي الوحدة، وقّعت معه في الفترة الشتوية، هل كنتَ تتوقع عودتك مجددًا بعد رحيلك ونهاية علاقتك مع القادسية الموسم الماضي؟

- لم أتوقع العودة للدوري السعودي، ولكن وصلني عرض وقتها ووافقتُ عليه ولم أشارك كثيرًا لكنها كانت تجربة سعيدة بالنسبة لي.

* كيف شاهدت التغيّرات الفنية في الوحدة قبل نهاية الموسم برحيل كارينيو، واستلام المدرب الوطني عيسى المحياني؟

- هذه كرة القدم، صحيح هناك لاعبون كانوا غير راضين عن التغيّر الذي حدث، لكن كان قرار إدارة النادي وهو يُحتَرم بكل تأكيد، وعيسى المحياني أتوقع له مستقبلًا كبيرًا، وهو عمل مع مدربين كبار، ولديه الخبرة الكافية التي تؤهّله لتحقيق النجاح، وبداياته كانت مميّزة مع الفريق، وتحقيقه المركز المؤهّل لدوري أبطال آسيا حفر اسمه في التاريخ، خصوصًا أن الوحدة أول مرة يتأهل إلى هذه البطولة القارية الكبيرة.

* لعبت في المملكة قبل زيادة المحترفين الأجانب، وبعد الزيادة بـ٧ لاعبين أجانب، كيف شاهدتَ التغيير؟

- صحيح أن زيادة المحترفين الأجانب ساهمت في تحسين الدوري، ولكن الكرة السعودية تمتلك الكثير من اللاعبين المحليين المميزين، وهذا الأمر ساهم في إبعاد الكثير منهم، وفقدهم فرصة للعب والمشاركة بصورة أساسية مع الأندية.

* ماذا تحب أن تقول وأنت تغادر السعودية؟

- أشكر الشعب السعودي على الترحيب والحفاوة التي وجدتها طوال السنوات التي عشتها هنا، وأخص بالشكر جماهير النصر والفتح والقادسية والوحدة، وجميع الجماهير التي تحب اللاعب إلتون جوزيه.

جرافيك

الإنجازات:

بطولة البرازيل 2005

بطولة الدوري السعودي مع الفتح 2014

بطولة السوبر السعودي مع الفتح 2014

أفضل لاعب في دوري زين السعودي 2014

طقس اليوم .. رياح وسحب رعدية

إنجلترا..غرامات صارمة على منتهكي الحجر الصحي

10 إصابات جديدة بفيروس كورونا في الصين

بومبيو يعلن إعادة فرض العقوبات الاممية على إيران

اليمن يدعو لاجتماع دولي لمناقشة الهجوم الحوثي على مأرب

المزيد

القوات الجوية تستعد بعروض مبهرة احتفاء باليوم الوطني

كيف تتعامل مع حالات الإصابة والمخالطة بكورونا؟

«دوار البيرق».. «اليوم» تكشف تفاصيل أكبر منحوتة وطنية في المملكة

فلكيون لـ «اليوم»: 4 أيام تفصلنا عن فصل الخريف فلكيًا

"ممنوع الكلام والأكل".. "بروتوكول" كورونا في الفلبين 

المزيد