4 مزايا لنقل «المهندسين» الإشرافي إلى البلدية

4 مزايا لنقل «المهندسين» الإشرافي إلى البلدية

الأربعاء ١٦ / ٠٩ / ٢٠٢٠
أكد المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للمهندسين م. عبدالناصر العبداللطيف لـ «اليوم»، أن تطوير أدوار الهيئة وسياساتها يأتي ضمن العوامل المستهدفة بنقل الجهة الإشرافية لها إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية، مشيرا إلى أن قرار مجلس الوزراء يحقق بالنقل الإشرافي انعكاسات واسعة على الأداء المهني والكوادر الوطنية المرتبطة بتطوير البنية التحتية وتحقيق جودة الأعمال ورفع كفاءة تنفيذ المشروعات.

وأضاف العبداللطيف أن الانتقال يرتبط بأهداف وتنظيمات تطويرية ترتقي بالأداء المهني وتؤدي لانسجام أدوار الهيئة والبلديات في الإطار التنظيمي والعملي في مختلف القطاعات.

وبين العبداللطيف أن إشراف البلديات وضع خارطة عمل لتفعيل أدوار الهيئة تستهدف النهوض بالجوانب التنظيمية والتنفيذية والمهنية، علاوة على تطوير الهندسة وتنسيق سياساتها، إضافة إلى حوكمة أداء الهيئة وزيادة المسؤولية المهنية، مع تسهيل أدوار ومهمات مسائل الترخيص والإشراف والرقابة، وزيادة عوائد الهيئة على أصحاب المهنة والمجتمع.

وأشار متحدث الهيئة إلى أنها تتطلع في المرحلة المقبلة إلى المخرجات، التي ستحققها من خلال رفع مستوى التنسيق، لا سيما أن الهيئة وثيقة الصلة بأداء البلديات في العديد من العمليات والمشاريع والبرامج التي تطلقها، فيما نسعى أن تحقق التطوير المنشود، الذي تتطلع إليه القيادة الرشيدة من نقل الإشراف إليها.

وصدر قرار مجلس الوزراء بالموافقة على أن تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية، الإشراف على الهيئة السعودية للمهندسين، بدلا عن وزارة التجارة، وذلك نظرا لوجود صلة وثيقة بين «الهيئة» و«البلديات» في الاختصاصات والأهداف والبرامج.

وتضمن قرار مجلس الوزراء أن يرأس وزير الشؤون البلدية والقروية، مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، على أن يعاد تكوين المجلس بضم ممثلين لوزارات (الشؤون البلدية والقروية، النقل، الإسكان، التجارة، الطاقة والصناعة والثروة المعدنية)، وأعضاء أساسيين في الهيئة يتم انتخابهم، وأعضاء من هيئة التدريس في الجامعات، وذلك على قرار الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، والهيئة السعودية للمحامين.

وسيسهم إشراف وزارة الشؤون البلدية والقروية على «الهيئة» في تحقيق تكامل السياسات وانسجامها وتحقيق الأهداف المتوخاة من إنشاء الهيئة، حيث تختص الوزارة بالتخطيط العمراني للمدن، وما يشمله ذلك من توفير التجهيزات الأساسية وتحسين المدن وتطوير المناطق البلدية والقروية، وكذلك تصنيف الشركات والمكاتب الاستشارية الهندسية، كما تهدف الوزارة إلى رفع كفاءة تنفيذ المشروعات والبرامج.

ويسهم هذا الإشراف في تنمية وتطوير مهنة الهندسة، وتنسيق سياساتها، وتنظيم المؤسسة القائمة على شؤونها، بما يراعي اعتبارات الحوكمة السليمة والمسؤولية المهنية، وتوحيد مبادرات الجهات المعنية بها، وتفعيل أدوارها بما يعود بالنفع على أصحاب المهنة والمجتمع ككل، إضافة إلى تعزيز أدوار ومهمات الحكومة في مسائل الترخيص والإشراف والرقابة، وإعادة هيكلة أدوار ومهمات الجهة الحكومية المختصة والهيئة بما يضمن فعالية النهوض بالجوانب التنظيمية والتنفيذية والمهنية.

يشار إلى أن الهيئة السعودية للمهندسين تهدف إلى النهوض بمهنة الهندسة وكل ما من شأنه تطوير ورفع مستوى هذه المهنة والعاملين فيها، ومن مهامها وضع أسس ومعايير مزاولة المهنة وتطويرها، بما في ذلك شروط الترخيص ووضع القواعد والامتحانات اللازمة للحصول على الدرجات المهنية وإعداد الدراسات والأبحاث، كما تقوم الهيئة بأدوار تنموية مهمة في المجتمع.

طقس اليوم .. رياح وسحب رعدية

إنجلترا..غرامات صارمة على منتهكي الحجر الصحي

10 إصابات جديدة بفيروس كورونا في الصين

بومبيو يعلن إعادة فرض العقوبات الاممية على إيران

اليمن يدعو لاجتماع دولي لمناقشة الهجوم الحوثي على مأرب

المزيد

القوات الجوية تستعد بعروض مبهرة احتفاء باليوم الوطني

كيف تتعامل مع حالات الإصابة والمخالطة بكورونا؟

«دوار البيرق».. «اليوم» تكشف تفاصيل أكبر منحوتة وطنية في المملكة

فلكيون لـ «اليوم»: 4 أيام تفصلنا عن فصل الخريف فلكيًا

"ممنوع الكلام والأكل".. "بروتوكول" كورونا في الفلبين 

المزيد