«آيفون 12».. تصميم جديد بـ4 أحجام و«5G»

التحول إلى نظام تثبيت الصورة الميكانيكي

«آيفون 12».. تصميم جديد بـ4 أحجام و«5G»

السبت ١٢ / ٠٩ / ٢٠٢٠
تطلق شركة أبل هاتفها الجديد iPhone 12 في أكتوبر المقبل، بعد أن تسببت عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا في تعطيل سلسلة التوريد العالمية، مما يعني أن خط الإنتاج الجديد سيتأخر عن تاريخ الإطلاق المعتاد للشركة في سبتمبر.

موسم قوي


وجاء تأكيد التأخير بعد الشائعات التي نشرها المسرب جون بروسر في وقت سابق بأن أجهزة iPhone وiPad الجديدة سيتم إصدارها في أكتوبر، وفقًا لموقع «ديلي ميل» البريطانية.

وعلى الرغم من تأثير جائحة فيروس كورونا- الذى شهد تعطل سلاسل التوريد بشدة - أفادت تقارير بأن مبيعات iPhone ارتفعت بنسبة 2 % مقارنة بالعام الماضي.

ونقلت وكالة أكسيوس عن تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة أبل قوله في مؤتمر عبر الهاتف: «نعتقد أنه سيكون لدينا موسم قوي للعودة إلى المدرسة».

وتعني الأزمة الصحية العالمية الحالية أيضًا أن «أبل» لن تضع أهدافًا للأرباح مرة أخرى للربع الرابع من عام 2020.

طرازات جديدة

وفقًا للمسرب بروسر، قد تكشف «أبل» أيضًا عن طرازات iPad الجديدة - بما في ذلك الطراز القياسي، وAir وMini - إلى جانب iPhone المحدث في حدث الإطلاق المتأخر في أكتوبر.

وقد اقترح سابقًا أن Apple ستصدر أربعة إصدارات من iPhone هذا العام - 12 و12 Max و12 Pro و12 Pro Max، بأحجام شاشة 5.4 و6.1 و6.1 و6.7 بوصة على التوالي. وبالإضافة إلى دعم شبكات 5G، من المتوقع أيضًا أن تحصل هواتف iPhone 12 على تغييرات رئيسية أخرى، مثل: التصميم الجديد، والخيارات المختلفة من حيث الحجم، والكاميرا الثلاثية الأبعاد المشابهة لمستشعر Lidar الجديد في جهاز iPad Pro 2020، وذلك وفقًا لتوقعات المحلل التقني الشهير «مينج تشي كو»، وتقارير أخرى.

تغيير التصميم

ومن المتوقع أن تتضمن التغييرات الجديدة تغييرات في التصميم، حيث يمكن أن تشهد الهواتف عودة الإطار المعدني الذي كان موجودًا في iPhone 4، كما أفاد تقرير من بلومبرج أن هواتف iPhone 5G القادمة ستحتوي على هيكل معاد تصميمه بحافات من الفولاذ المقاوم للصدأ، بدلًا من التصميم المنحني الحالي، مع جوانب مسطحة وزوايا دائرية أكثر حدة، كذلك من المتوقع أن يقل حجم «النتوء» الموجود في أعلى الشاشة، الذي يضم الكاميرا الأمامية ومستشعرات نظام التعرف على الوجه «Face ID».

كما يتوقع أن يشهد iPhone 12 تغييرات في نوع الشاشة وحجمها، حيث يظهر بشاشات OLED التي تتسم بتباين أفضل وألوان أعمق مقارنة بشاشات LCD، ولكنها تكلف أكثر.

كما تشير التقارير إلى أن شركة أبل ستغيّر أحجام الشاشة قليلًا هذا العام مقارنة بسلسلة iPhone 11 التي أطلقتها العام الماضي، لتشمل iPhone 12 بشاشة مقاسها 5.4 و6.1 بوصة، iPhone 12 Pro شاشة 6.1 بوصة، وهاتف iPhone 12 Pro Max: بشاشة 6.7 بوصة.

الواقع المعزز

تتضمن مواصفات iPhone 12 دعم شبكات 5G ولكن المحلل مينج تشي كو يعتقد أن اثنين فقط من هواتف iPhone 12 سيدعمان اتصال 5G، كما ذكر أيضًا أنه من الممكن أن تعتمد أبل على شرائح 5G التي تقدمها سامسونج وكوالكوم.

وتشير التقارير إلى أن الهاتف الجديد سيدعم بكاميرا ثلاثية الأبعاد ومستشعر أكبر، أكثر قوة وواقعية لتطوير أداء الواقع المعزز. ومن المتوقع أن يتضمن مستشعر Lidar الذي جاء في جهاز iPad Pro الجديد، وهو ماسح ضوئي يمكنه قياس المسافة من خلال تحديد الوقت الذي يستغرقه الضوء في الوصول إلى شيء ما قبل الانعكاس.

وقد أشارت تقارير متعددة إلى أن الكاميرا الخلفية للجهاز تأتي بالعديد من التحسينات، من ضمنها أجهزة استشعار أكبر تلتقط المزيد من الضوء لجودة صورة أفضل، إلى جانب التحول إلى نظام تثبيت الصورة الميكانيكي.

وقال «مينج تشي كو» إن هاتف آيفون 12 الأكبر، الذي يضم شاشة مقاسها 6.7 بوصة، سيحتوي أيضًا على نظام تثبيت الصورة الميكانيكي لتعويض اهتزاز اليد، وكذلك مستشعر أكبر حجمًا يساعد في تقليل التشويش في الصورة.
المزيد من المقالات