45 ألف مليلتر بانطلاقة «تبرع الدم» في صفوى

45 ألف مليلتر بانطلاقة «تبرع الدم» في صفوى

السبت ١٢ / ٠٩ / ٢٠٢٠
جمعت حملة التبرع بالدم «عمار العطاء» في بدء انطلاقتها في يومها الأول 45 ألف مليلتر «100 وحدة دم كاملة»، هذه الحملة، التي ينفذها مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام بتنظيم من نادي الصفا الرياضي بصفوى، وقد توافد المتطوعون والمتبرعون لمقر الحملة قبل انطلاقتها بوقت كبير.

وأوضح منسق بنك الدم بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام عبدالعزيز الغامدي، أن توافد المتبرعين قبل انطلاقة الحملة وتواجدهم في الساحة لهو دليل على وعي المجتمع بأهمية التبرع بالدم والتطوع في ذلك، ويقوم مستشفى الملك فهد التخصصي بسلسلة من هذه الحملات، التي تؤمن وتزيد مخزون بنك الدم بالمستشفى، مؤكدا أن أكثر حملة قمنا بها جمعت 400 متبرع، ونأمل أن نتجاوز بحملة «عمار العطاء» هذا العدد، مشيرا إلى أن الحاجة بتجميع وحدات للدم تكون ماسة لمرضى الأورام والسرطان، وزراعة الأعضاء، فحملات الدم عندنا مستمرة على مدار العام لهذه الحاجة. مبينا أن آخر حملة قمنا بها في مدينة صفوى قبل شهرين من الآن.



وأكد الغامدي أن جميع بنوك الدم وبلا استثناء في حاجة ماسة في ظل جائحة كورونا ومحتاجين للمتبرعين بالدم، فهناك نقص حاد بجميع المستشفيات بسبب هذه الجائحة. ونحن نؤكد أهمية التبرع بالدم، في الحملات وفي المستشفى، ونؤكد أننا نركز على تطبيق الاحترازات الوقائية التامة. فبنك الدم بالمستشفى يتواجد بمبنى رقم 100، والتبرع يكون من الساعة 8:30 إلى 7 مساء، من يوم السبت إلى الخميس من كل أسبوع. مبينا أنه خلال عام 2019م استقطبنا 17 ألف متبرع، ونأمل أن نتجاوز هذا العدد في 2020م رغم التحديات، التي تواجهنا بسبب جائحة كورونا.

ولفت الغامدي إلى أننا نقوم بالاحترازات الصحية الوقائية منذ تواجد المتبرع من قياس الحرارة قبل الدخول للقاعة، والتعقيم، والتباعد، ولبس الكمام. ثم يأتي دور تسجيل معلومات المتبرع، وأخذ العلامات الحيوية، ومن ثم يتم سحب الدم بكمية 450 ملم من المتبرع، ولا يستغرق ذلك أكثر من 15 دقيقة.

وأكد مسؤول الحملة بنادي الصفا الرياضي علي الناصر أن الإقبال على حملة التبرع بالدم «عمار العطاء» بصفوى كبير، وجاء المتبرعون قبل الانطلاقة بوقت كافٍ للتفاعل ووفاء للمرحوم عمار قريش فكان الإقبال لافتا، وقد جمعنا في اليوم الأول 100 متبرع، وقد تم رفض 11 فردا كان منهم 10 بسبب نزول الهيموجلوبين وفردا واحدا بسبب ارتفاع ضغط الدم. وأشار الناصر إلى أن الجميل في الحملة أن كثيرا من الشباب شمروا عن سواعدهم للتطوع في تنظيم هذه الحملة، حيث وصل العدد إلى 50 متطوعا لنخرج بسلام في ظل جائحة كورونا، علما بأن الحملة تستمر حتى يوم الأربعاء القادم من 5 إلى 9 مساء، ونحن نقدم الشكر لهم ونقدم الشكر إلى مستشفى الملك فهد التخصصي للتجاوب معنا في إنجاح الحملة وإيجاد الأرضية للتطوع والتبرع بالدم.

ليكرز يهزم ناجتس بعد ثلاثة أرقام مزدوجة من ليبرون ويبلغ النهائي

الديمقراطيون يهاجمون خيار ترامب للمحكمة العليا

كوريا الشمالية تحذر من توترات بحرية خلال البحث عن جثة كوري جنوبي

الصين .. 14 إصابة جديدة بكورونا

المكسيك.. ارتفاع الإصابات المؤكدة بكورونا إلى 726431

المزيد

الصحة: تسجيل 461 إصابة جديدة بكورونا و769 حالة تعافٍ

الجوازات توضح الضوابط والشروط لإصدار تصاريح السفر للفئات المستثناة الخاصة بها

270 إصابة جديدة بكورونا في العاصمة اليابانية

الشورى يناقش جهود الترشيد ورفع مستوى كفاءة الطاقة

رئيس الوزراء الياباني الجديد : مستعد للقاء "كيم" دون شروط

المزيد