«الاستثمارات العامة» يتجه لأسهم تطرح بالصين

«الاستثمارات العامة» يتجه لأسهم تطرح بالصين

الجمعة ١١ / ٠٩ / ٢٠٢٠
يدرس صندوق الاستثمارات العامة السعودي الاستثمار في الطرح العام الأولي للشركة الصينية المتخصصة بمجال التكنولوجيا المالية «أنت جروب».

وأوضح مصدران مطلعان لوكالة «رويترز» أن الصندوق السيادي السعودي تلقى مفاتحات من «أنت جروب» من خلال مستشارين للنظر في الاستثمار في العملية.


ومن المرتقب أن يصبح طرح «أنت» الأكبر في العالم بحصيلة قد تصل إلى 30 مليار دولار.

وفي حالة المُضيّ قدمًا، فسيكون أبرز استثمار مباشر للصندوق السعودي بشركة صينية.

وسيكون طرح «أنت» أول إدراج يجري بالتزامن في هونغ كونغ، وفي ستار ماركت التي تأسست قبل عام، مما سيعزز مركز هونغ كونغ كسوق عالمية لعمليات الطرح الأولي، ويساعد في تحسين وضع ستار كمركز لأسواق المال.

وتتجاوز أصول صندوق الاستثمارات العامة 300 مليار دولار، وكان ضخّه الاستثماري يتركز من قبل في الولايات المتحدة، لكنه اتفق في يونيو على استثمار 1.49 مليار دولار في جيو بلاتفورمز، الوحدة الرقمية لمجموعة ريلاينس إندستريز الهندية.

وكان ياسر الرميان رئيس الصندوق قد كشف، في وقت سابق، تطلّع الصندوق إلى الصين، بينما يتوسع في استثماراته العالمية.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، مؤخرًا، أن صناديق ثروة سيادية في الشرق الأوسط، بينها صندوق الاستثمارات العامة السعودي، تجري محادثات لشراء حصص في ذراع التجزئة للملياردير الهندي موكيش أمباني ريلاينس إندستريز.

وكشف التقرير الصادر عن مؤسسة (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية لشهر سبتمبر 2020 احتلال صندوق الاستثمارات العامة السعودي المرتبة الثامنة عالميًا بحجم أصول نحو 390 مليار دولار.

وحقق صندوق الاستثمارات العامة نموًا في إجمالي الأصول بزيادة تعادل 30 مليار دولار (112.5 مليار ريال).
المزيد من المقالات