4 مهارات لعرض المشاريع الريادية

4 مهارات لعرض المشاريع الريادية

الاثنين ٠٧ / ٠٩ / ٢٠٢٠
بحثت ورشة عمل نظمتها غرفة الشرقية ممثلة في مركز سيدات الأعمال أول أمس، عن بعد بعنوان «مهارات عرض المشروع على المستثمر»، مشيرة إلى أن تلك المهارات هي: مهارات العرض، مهارات الاتصال، مهارات التفاوض والإقناع، فضلا عن مهارات التفكير والتصور الإيجابي للسيناريوهات من أجل التحفيز الإيجابي، وقد تم التأكيد على مسألة التدريب الجيد لإتقان هذه المهارات.

وتأتي الورشة ضمن برنامج «سلسلة ريادة الأعمال»، فيما تحدث خلالها بندر الجنيدي وهو مستشار ومدرب معتمد لريادة الأعمال وعضو الجمعية الأمريكية للمستشارين المعتمدين (AASBC)، ومنال الشمري المدربة في مجال المشاريع.


وتناولت الورشة التأكيد على معرفة الجمهور المتلقي والمستهدف من العرض، وتحديد ما إذا كانوا عملاء ينتظرون حلا لمشكلة معينة، أو تعلّم شيء جديد، أو هم أصحاب مصلحة، أو أصحاب قرار ويمكن أن يتم قبول أو رفض المشروع، وإن تحديد مثل هذه المسألة تحدد طبيعة العرض، وأسلوب إلقاء العرض.

وضمن هذا الصدد تم التطرق إلى مسألة «محتوى العرض»، الذي يبدأ بتحديد المشروع ومواصفاته، والمشكلة التي يعالجها المشروع والحلول التي يقدمها، والفرصة التي تنطوي عليها تلك الحلول.

وأشارت الورشة إلى بعض الموضوعات ذات العلاقة بأساليب العرض من قبيل الوضوح، والبساطة، ولغة الجسد، والظهور الواثق أمام المستمعين.
المزيد من المقالات