353 مليار ريال قيمة البضائع المفسوحة بالجمارك

منذ بداية "الجائحة" إلى 5 سبتمبر

353 مليار ريال قيمة البضائع المفسوحة بالجمارك

الاثنين ٠٧ / ٠٩ / ٢٠٢٠
كشفت هيئة الجمارك السعودية اليوم الإثنين إن قيمة البضائع المفسوحة في المنافذ الجمركية منذ بداية جائحة كورونا حتى السبت الماضي، بلغت، 352.639 مليار ريال ، باتخاذ أعلى معايير الوقاية والصحة المهنية التي تضمن سلامة الحركة التجارية في المنافذ.

وقال الحساب الرسمي للهيئة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": إن عدد البيانات المفسوحة بلغ 1.935.670، بينما بلغ حجم البضاعة المفسوحة 89.302.443 طن، مشيرا إلى أن الفسح تم عبر 36 منفذا.


وكان محافظ الهيئة العامة للجمارك السعودية، أحمد الحقباني، كشف في أغسطس الماضي عن استفادة ما بين 200 - 300 شركة من تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية.

وكانت الهيئة أطلقت مبادرة التصحيح الذاتي للبيانات تنتهي في 30 سبتمبر الحالي، وأكدت الهيئة أن تمديد المبادرة أتاح الفرصة مرة أخرى للمستوردين بالتقدم بطلبات التصحيح، خاصةً الذين لم يتمكنوا من التقديم بطلب التصحيح الذاتي خلال المهلة المحددة التي انتهت بنهاية شهر يونيوالماضي؛ وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا.

وأطلقت الجمارك السعودية هذه المبادرة؛ تعزيزاً لمبدأ الشفافية مع قطاع الأعمال والمستثمرين وبهدف الارتقاء بمستوى الالتزام الجمركي، وتيسيراً لأعمال المستوردين، وذلك بما يُسهم في تحقيق الاستقرار والنمو لتلك الشركات، وللاستفادة من المبادرة يتطلب من خلال الدخول إلى النافذة الخاصة بالمبادرة على موقع الجمارك السعودية وتنفيذ الإجراءات المطلوبة، وذلك باتباع الدليل الإرشادي لخطوات تقديم الطلب.

وأطلقت الجمارك هذه المبادرة في مطلع عام 2020، حيث أتاحت مدة 6 أشهر للمستوردين للاستفادة منها، قبل أن تعلن الجمارك عن موافقة مجلس إدارتها على تمديد المبادرة مدة 3 أشهر ابتداءً من 1 يوليو الماضي.
المزيد من المقالات